crossorigin="anonymous">

نصائح للتغلب على الكسل باتباع نظام صحي

الكسل هو حالة من السلبية وانعدام الرغبة في فعل اي شيء بدون وجود سبب واضح او منطقي. قد يكون من الطبيعي الميل للكسل بعد عمل مجهود كبير او العمل لعدة ساعات لكن يصبح الكسل مشكلة خطيرة عندما يصبح عادة ويبدا في التاثير على الصحة الجسدية والعقلية.

ما هي اسباب الكسل؟ تنقسم اسباب الكسل لاسباب نفسية وبدنية.

الاسباب النفسية مثل عدم الثقة في القدرة على القيام بالعمل، او السعي للكمال والميل للتأجيل حتى تسنح الفرص بالقيام بالعمل على اكمل وجه  وعدم وجود هدف وعدم وضوح الرؤية.

الاسباب البدنية مثل التغية السيئة وعدم ممارسة الرياضة والنوم الغير جيد، فمع  انخفاض الطاقة والصحة السيئة، يكون من الصعب بدء المهام والعمل عليها بشكل وانت في حالة من الارهاق والتعب المستمر.

1- ممارسة الرياضة

مع فوائد ممارسة الرياضة الاخرى فهي طريقة مؤكدة ولا شك فيها للتغلب على السكل، ليس عليك ممارسة الرياضة لساعات فقط بضع دقائق يمكنها زيادة مستويات الطاقة لديك وتحسين حالتك المزاجية وتقليل القلق والاجهاد النفسي. التمشي او ممارسة تمارين منزلية او ركوب الدراجة هي البداية للتغلب على شعورك بالكسل.

2 – النوم الجيد والراحة

للاستعداد الجيد لليوم المقبل وتجديد نشاطك احرص على الحصول على عدد ساعات نوم كاف من 7 ل9 ساعات. يساعد في ذلك عدم النوم بالنهار او تقليل الفترة التي تنامها، وعدم شرب منبهات قبل النوم بفترة كافية، وتجنب الضوء الازرق الناتج عن الشاشات.

3- تقليل السكر وزيادة البروتين

الغذاء الغني بالبروتين مثل البيض والاسماك واللوز ولحم البقر قليل الدهن، رائعة في امداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

على العكس منها، الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر كالمشروبات تسبب صعود وهبوط في المزاج والطاقة، بسبب سرعة زوال مفعول السكر من الدم، بالاضافة للاضرار الاخرى للسكر التي تجعل الثمن باهظ للاعتماد عليها كمصدر للطاقة.

4- التعامل مع الاجهاد النفسي والتوتر

التوتر والاجهاد النفسي يستنزف الطاقة وقد يكون السبب في الارهاق العقلي والبدني ومن الممكن ان يمنعك من القيام بأي شيء.

توجد العديد من الطرق للتعامل مع الاجهاد النفسي والتخلص من القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية، مثل قضاء بعض الوقت مع اشخاص تحبهم وتحليل الافكار المزعجة وكتابتها وممارسة نشاط بدني وتمارين التنفس والاستماع للموسيقى.

5 – الحفاظ على الجسم رطباً

يساعد الحفاظ على الجسم رطبا في تحسين مستويات الطاقة في الجسم وتحسين وظائف المخ وزيادة النشاط البدني

6- التوقف عن التدخين

يساعد التوقف عن التدخين في تحسين كفاءة الدورة الدموية وزيادة نسبة الاكسجين في الدم ويمكن ايضاً أن يحسن المناعة لديك وجميع نواحي الصحة الجسدية.

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: