قائمة بأفضل الأفلام الوثائقية ..عليك ألا تفوتها

كل شخص منا يعرف طريقه جيداً لعالم الأفلام الروائية الطويلة، كما أن الدعاية والإعلانات الخاصة بصناعة السينما لن تضل طريقها إليك، لذا سوف تحاصر بالكثير من الإعلانات حول أفضل الأفلام التي من الممكن أن تضمها إلى قائمتك. لكن للأسف هذا لا يحدث كثيراً مع الأفلام الوثائقية، وبالرغم من القيمة الفنية والثقافية لهذه الأفلام إلا أنها لا تجد اهتماماً كبيراً. وقد تكون من عشاقها إلا أن دليلك إليها قد يمنحك الفرصة لتعرف الكثير منها. لذا اليوم دعنا نرشح لك 5 أفلام وثائقية لن تمل من تكرارها مطلقاً.

ترشيحات لأفضل 5 أفلام وثائقية

قد يظن البعض أن الأفلام الوثائقية تفتقد إلى المتعة، لكن في الحقيقة هذه الصناعة في وقتنا الحالي أصبحت تضم الفكرة والمتعة معاً، ولم تعد المتعة مقتصرة فقط على القضية التي يتم تقديمها، لكن أصبح الاهتمام بالصورة وبناء القصة والتشويق من أهم الأشياء التي تجعلك تقع في غرام الفيلم من أول مشهد. لذا هيا بنا نأخذ رحلة قصيرة نتعرف فيها على 5 من أجمل الأفلام الوثائقية.

فيلم THE SOCIAL DILEMMA 

هل ينتابك أي شعور بالخوف عندما تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل هناك مرة كنت تفكر في أمر أو تبحث عن منتج أو تريد التقرب من شخص وإذا بفيس بوك يقدم لك ما يخص كل تلك الأمور؟ إذا حدث معك ذلك فهو ليس أمرًا سحرياً، لكنه الخوارزميات التي تحكم عالمنا والتي تعرف فيما تفكر وكيف تفكر. كل هذه الأمور تم طرحها في واحد من أفضل الأفلام الوثائقية على الإطلاق وهو فيلم THE SOCIAL DILEMMA. يوضح الفيلم كيف دخلت وسائل التواصل الاجتماعي إلى عقل كل فرد فينا، وكيف أنها الآن تتحكم في التوجهات الفكرية والثقافية للمراهقين، بالإضافة إلى خطر إدمانها. للأسف الفيلم يوضح الجانب السيء من هذا العالم الذي يبدو حراً، لكن في الحقيقة هناك الكثير من الاختراق سواء لبياناتك أو حريتك. إذا أردت أن تعرف أكثر فلا تفوت هذا الفيلم مطلقاً.

فيلم عاش يا كابتن

هل تظن أن الأفلام الوثائقية الكبيرة مقتصرة على العالم الأوروبي أو الأمريكي فقط؟ في الحقيقة لا، ذلك لأن العالم العربي أنتج الكثير من الأفلام التي لا يمكن تفويتها مطلقاً. وهذا هو فيلمنا عاش ياكابتن. يأخذك هذا الفيلم من يدك لكي تعيش مع أبطال حقيقيين في رياضة كمال الأجسام. لكن الأبطال هنا مختلفين أو بمعنى أصح مختلفات، ليس فقط لأنهن فتيات احترفن هذه الرياضة الصعبة، لكن لأن البداية كانت في واحدة من الساحات الرياضية الشعبية الواقعة على واحد من الطرق الرئيسية في الإسكندرية. الساحة عبارة عن مربع بسيط من الأرض غير مؤهل أو مرتب من أجل التدريب، لكن ببعض المجهودات البسيطة استطاع أن يطلق هذا المكان بطلات أوليمبياد متميزات جداً. الفيلم متاح على شبكة نتفليكس ولن تمل منه أبداً.

فيلم سقارة

هل أنت محب للتاريخ؟ إذا فليكن فيلم سقارة هو الفيلم الذي سوف تختاره لسهرتك التالية. الفيلم ليس عربياً لكنه يدور حول واحدة من أهم المناطق الأثرية في مصر. حيث تقوم بعثة أثرية باكتشاف مقبرة لأسرة مصرية ثرية ولكنها ليست ملكية. وخلال البحث والتنقيب يتم اكتشاف العديد من الأسرار والأفكار أيضاً. الفيلم يأخذك إلى عالم ساحر حيث مجال التنقيب عن الآثار. إنه عالم ممتلئ بالخطر والشغف والسرعة والانتصار والتفكير والتشويق، عالم لا نختبره كل يوم لكن في الفيلم سوف تخبر هذه المشاعر كلها في أقل من ساعتين.

فيلم Minimalism

ما الذي نحتاجه حقاً وما الذي لا نحتاج إليه؟ هذا سؤال كبير تتوقف عليه الكثير من الأشياء في عالمنا. فنحن نبذل الكثير من الجهد لكل نحصل على الكثير من الأشياء، لكن في النهاية نتسائل هل نحن حقاً في حاجة إليها. الفيلم يطرح تجربة مجموعة من الأشخاص مع مفهوم الـ minimalism، ونستطيع أن نوضح هذا المفهوم بأنه التخلي عن الكماليات والأشياء التي نستطيع أن نعيش بدونها. ترى بعد أن ننجح في فعل ذلك كيف يستغير وجه العالم؟ ما هي الموارد التي سوف نوفرها؟ كيف سنعيش سعداء؟ أسئلة كثيرة سوف يطرحها الفيلم وعليك إجابتها.

فيلم عودة إلى مدينة الأشباح

الفيلم إنتاج قناة DW الألمانية وهو مترجم للعربية. أما مدينة الأشباح التي نعود إليها فهي مدينة تشيرنوبل التي شهدت واحدة من أكبر الكوارث في القرن المنصرم وهي انفجار المفاعل النووي. من خلال العديد من الأشخاص سواء من الذين كانوا في مواقع القيادة الخاصة بالمفاعل أو السكان الذين هاجروا بعد الكارثة نرى ملامح الكارثة الحقيقية. الكثير من الذكريات المؤلمة والكثير من الواقع والألم. إن الفيلم لا يسلط الضوء على الحدث فقط، لكن كيف تفاعل الناس معه، وكيف أنهم لم ينسوا لحظة مما حدث رغم مرور عشرات السنوات عليه.

عن أمنية الحفناوي

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: