crossorigin="anonymous">

7 قواعد مهمة لاختيار فريق عمل الشركات الناشئة

عندما تبدأ في وضع أسس شركتك بالتأكيد سوف تبحث عن فريق العمل المناسب الذي يساعدها على النهوض بأفضل شكل وفي أسرع وقت. لكن اختيار هذا الفريق لا يمكن أن يتم بشكل عشوائي، بل يجب أن يتم طبقاً لمجموعة من الأسس والمعايير وأيضاً طبقاً لما تريد أن تقوم شركتك بتحقيقه. لذلك إذا كنت مقدماً على هذه الخطوة حاول أن تطبق القواعد التالية لكي تختار فريق العمل المناسب.

كيف تختار أفضل فريق عمل لشركتك الناشئة

فريق العمل يلعب دور كبير في تحقيق الخطة التي قمت بوضعها. لذلك قبل تعيين أحدهم قم بالخطوات التالية:-

اختر الفريق بنفسك

حتى لو قمت باختيار شخص من أجل الموارد البشرية فعليك أن تقابل أول موظفين سوف يعملون معك بنفسك. هذا الأمر قد يكون ليس مهماً عندما يكون لديك مئات الموظفين فيما بعد. لكن في البداية لابد أن تعرف كل فرد يساعد شركتك في بناء أساسها الأول، ومن المهم أن تقيم كل فرد ومدى صلاحيته لتولي الوظيفة المتاحة.

حدد مكان لخبراء التقنية

الشركات الناشئة هي شركات تقوم على أساس استخدام التقنيات المختلفة في الأعمال. لذلك حتى لو كان نشاطك بعيداً عن المجالات التكنولوجية لابد أن يكون لديك شخص له خبرة تكنولوجية. هذا الشخص يساعدك على وضع نظام لكل شيء، للعمال، للمصاريف، لتحديد ساعات العمل ومراقبتها. ووجود هذا الشخص مهم بدلاً من استئجار شخص من الخارج عند حدوث المشاكل التقنية المختلفة. لذلك ضعه على رأس القائمة في البداية.

اختيار شخص مكمل لك

بالطبع الخبرة والمهارة شيء جيد لتوظيف العديد من الأشخاص. لكن ما هو الشيء الناقص في عملك وتريد أن تكمله. إذا كان الجزء الخاص بالتخطيط فابحث عن الشخص الذي يمتلك مهارات العمل لكن في نفس الوقت بارع في التخطيط، إذ  لم يكن لديك قسم للتعامل مع المشاكل فلماذا لا تعين موظف لديه هذه الميزة في البداية؟ سوف يبحث لك عن حلول التي تدفع شركتك الناشئة في بدايتها.

ركز على الأشخاص ذوي التوجه الفكري الصحيح

بالرغم أن محتوى السيرة الذاتية مهم للغاية لأنه يمكنك من معرفة خبرات الأشخاص الذين سوف تقوم بتوظيفهم، إلا أنه في نفس الوقت من المهم أن تعرف ما هي الطريقة التي يفكرون بها. لذا اطرح بعض الأسئلة لكي تعرف توجهات كل شخص. مثلاً هل هو شخص يستسلم عند مواجهة الصعوبة أم أنه يبدأ في حلها. هل يعتقد أن العقاب هو أهم شيء لإدارة الموظف أم استخدام مهاراته بصورة مختلفة. هذه الأسئلة سوف تمكنك من تكوين صورة رائعة حول الموظفين الذين سوف يديرون شركتك.

وضح للفريق الخاص بك توقعاتك

ليس من المهم أن يعرف الشخص المتقدم للوظيفة طبيعة وظيفته الخاصة به فقط، لكن كن منفتحاً في الحديث حول ما تريد أن تصل به شركتك، مثلاً الحديث عن أنك تريد الوصول إلى مليون عميل مستهدف في العام الأول أهم من الحديث على مواعيد الانصراف أو بدء العمل أو الالتزام. اطرح القضايا الكبرى التي تريد شركتك أن تطرحها وتنفذها.

قم بتعيين الأشخاص الذين لديهم شغف بفكرتك

هناك فرق بين الشخص الذي ينظر لعمله على أنه وظيفة يومية يريد إتمامها للحصول على راتب في آخر الشهر، وبين من يعمل لأن لديه شغف بالفكرة. فريق العمل الي يريد أن يدفع الفكرة إلى الأمام سوف يبتكر العديد من الطرق لذلك بعيداً عن فكرة الحصول على أموال إضافية أو وظيفة. إنهم سوف يبحثون بشكل غير تقليدي عن حلول المشكلات، وسوف يبدأ كل فرد بتقديم ما هو أبعد من مجرد مهام وظيفية. لذلك إذا كان لديك أشخاص جيدين ولديهم شغف فأنت لديك فريق عبقري.

تأكد من وجود روح المبادرة

في هذا العالم الذي صارت فيه المنافسة في مجال الأعمال محتمدة ومشتعلة بين الجميع فمن الصعب أن تختار موظف تقليدي، لذلك البحث عن هؤلاء الأشخاص الذين لديهم روح المبادرة لطرح الخطط، والتفكير خارج الصندوق المعتاد وخارج إطار الوظيفة المتعلقة بهم سوف يساعدك على تطوير شركتك بصورة أكبر. وهذا الأمر تستطيع أن تدركه من خلا المقابلات الأولى ومن خلال بعض الأسئلة التي توضح هل أمامك أشخاص سوف يؤدوم وظيفتهم ويرحلون، أم أنهم سوف يطرحون عليك خطط تطوير مبدعة وغير متوقعة.

 

المصادر 1  2 

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: