crossorigin="anonymous">

كيف تجعل من هوايتك مصدر دخل لك

هل تعلم أن هوايتك من الممكن أن تكون ممكن أن تكون كنزك الثمين الذي ينقلك وينقل حياتك لمتستوى أحلامك؟ نعم أنت لديك هذا الكنز ولا تدري فبعد أن أصبح العالم منفتحاً بهذا الشكل، وبعد أن صار التواصل اسهل ومتطور أكثر من الماضي، فيمكنك الآن تحويل هوايتك لمصدر دخل لك دون حتى أن تخرج من منزلك. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال..

ثمان خطوات للتربح من هوايتك المفضلة

مع تزايد متطلبات الحياة بشكل كبير، وبعد أن أصبح العمل المعتاد لساعات طويلة لا يوفر الدخل الكافي في كثير من الأحيان، وربما أيضاً يكبت قدرتك على الأبداع والإنطلاق، أصبح من الواجب عليك على التوقف قليلاً أمام تميزك ونقاط قوتك والبدء في استغلالها بطريقة تجني منها المال.

وليام بيونج مؤسس شركة بيونج

واحدة من أشهر قصص النجاح التي بدأت بهواية قصة نجاح، وليام بوينج مؤسس شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، بوينج، بدأت قصة بوينج عندما وقع في حب الطيران بعد أن رأى لأول مرة في حياته إنسان يطير، وقام بشراء طائرته لممارسة هوايته، ولكنها تعطلت ذات مرة وقيل له أن إصلاحها قد يستغرق شهور، عندها فكر بوينج في بناء أول طائره له في عام 1916، وتأسست واحدة من أكبر شركات صناعة الطائرات في العالم.

إستثمار ابداعك أو هوايتك مهما كانت، لأجل كسب المال ليث بتلك الصعوبة التي تتصورها، فقط تحتاج لبعض الخطوات البسيطة.

1- حدد هوايتك

هذه الخطوة هي الأهم لأنك ستحتاج لتحديد بعض الأمور الهامة مثل. معرفة ما الخدمة التي ستقدمها هوايتك للناس، وما هي الخبرات والمهارات اللازمة لتحويل هوايتك إلى عمل تربح منه المال، وما هي الطريقة التي ستتعامل بها مع عملائك. ومن الأشخاص الذين سوف يساعدونك في تحويل هوايتك لمشروع تجني منه المال.

2- هل أنت جاهز للربح من هوايتك؟

يجب أيضاً أن تكون مستعداً لتقبل الوضع الجديد الذي ستصبح عليه هوايتك بعد تحولها لعمل، فسوف تحتاج للالتزام مع عملائك في المواعيد النهائية، ومهارات للتعامل مع الموظفين لديك والأشخاص الذين ستسعين بهم في مشروعك.

3- هل هوايتك مطلوبة في مجال العمل؟

سوق العمل لا يرفض أي من المجالات، لكن عليك أن تتعرف على السوق الذي ستعمل به جيداُ، وتتعرف على منافسينك، وجمهورك المستهدف، وتسأل نفسك عن فرصتك في المنافسة معهم، وما الذي تحتاجه من أدوات وتطوير للاداء لتأخذ مكانك في السوق.

4- ضع الخطة المناسبة للعمل

يجب أن يكون لديك خطة مفصلة لكل مراحل العمل، يجب أن تحتوي الخطة على أهداف العمل، ومراحل لتنفيذ الخطة وتقسمها لخطوات بمواعيد نهائية لكل مرحلة، بالإضافة لتحليل لمنافسيك، وجمهورك المستهدف، واستراتيجية تسويقية لجذب العملاء،

5- تعرف على طريقة التسويق لما ستقوم به

التسويق الجيد لفكرتك أو مشروعك هو أساس نجاحه، ولابد أن يكون الأمر مدروسًا بعناية، بحيث نتعرف على جمهورك المستهدف وتسليط الضوء عليه، لتضمن نجاح مشروعك في أقل وقت ممكن والبدء في جني ارباحه.

6- هل الأرباح ستكون مجدية

قبل بداية المشروع عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى مصغرة كي تتأكد من أن الأرباح فيما بعد سوف تكون مجدية، بالطبع من الطبيعي أن تكون الأرباح في البداية قليلة، لكن يجب أن يكون هناك تحسن مستمر في المستقبل، وبحيث لا تستمر في العمل مع استمرار الخسائر واستنزاف الأموال والوقت والمجهود.
كذلك على صاحب الهواية عند التجهيز للتربح منها ألا يقوم بالتحضير من خلال إنفاق مبلغ كبير من المال، حتى لا يخسره في حالة عدم نجاح المحاولة.

7- لا تستمع إلى الانتقاد السلبي

ستجد من يدعمك كما ستجد من يهزأ منك ويسخر من فكرتك، فلا تستمع لتلك الأصوات التي ربما تدفعك للتراجع، التخطيط الجيد ودراسة السوق يساعدك في تجنب التأثير السلبي لتلك الأصوات، لانك ستكون على علم وثقة بما تفعله. بالطبع يجب عليك الأصغاء للاصوات التي تساعدك في تحسين أدائك سواء كانت من جمهورك المستهدف أو من أصدقائك.

8- ابدأ في العمل بصورة مبدعة

كن دائماً حريصاً على الإختلاف والتميز وتقديم الجديد باستمرار، لذا عليك أن تطلق العنان لقدراتك الإبداعية لأنها هي التي ستجعلك متميزاً وستجعل الناس تحب عملك وأهم ميزاتك التنافسية.

السعي لتطوير الذات والحياة بشكل مستمر يجب أن يكون هدفاً لكل إنسان لأنه الوسيلة الوحيدة لتحقيق الرفاهية والسعادة، وتحويل عمل تحبه وهواية تحبها لتكون عملك ومصدر تجعلك تجعل الأنسان أكثر قدرة على الاندماج في ذلك العمل واستغلال أقصى امكانياته.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: