crossorigin="anonymous">

كيف تصبح مثل بيل جيتس في 8 خطوات

كيف تكون بيل جيتس؟ هذه واحدة من المعادلات الصعبة للغاية، فنحن لا نتكلم فقط عن ثاني أغنى رجل في العالم، بل نتحدث عن رجل استطاع أن يخلق ثورة تكنولوجية ويجعلها تستمر وتنجح، وفي نفس الوقت جعل الأعمال الإنسانية جزء من نجاحه. وقبل أن نسأل كيف نستطيع أن نحقق النجاح الذي حققه هذا الرجل دعونا اليوم نتعرف على أهم القوانين والأفكار التي قام باتباعها لكي يؤسس امبراطوريته الناجحة حول العالم.

المبادئ التي يؤمن بها بيل جيتس

النجاح يقوم على مبادئ مشتركة، لكن لكي تتحول إلى واحد من أكثر المؤثرين والمطورين في العالم لابد أن تكون قواعد النجاح الخاصة بك مختلفة عن الآخرين. وهذا هو حال بيل جيتس، فقواعد النجاح الخاصة به هي التي جعلته ملك من ملوك وادي السيليكون. ترى ما هي هذه القواعد؟ إليك أهمها:-

كن رئيس نفسك

ربما هذه هي القاعدة الأهم، حيث يشجع على استلام زمام المبادرة والبدء فوراً في العمل على مشروعك الخاص، وبالفعل استطاع بيل جيتس أن يكون هو الرئيس التنفيذي لواحدة من عمالقة التكنولوجيا في وقتنا الحالي، لكن الأهم من ذلك أنه فعلها في سن مبكرة جداً. فإذا كان لديك الطموح والخبرة فلا تتأخر. ولقد قال في هذا الأمر “إذا لم تبني حلمك ، فسيقوم شخص آخر بتوظيفك لبناء حلمه”.

استمتع بما تقوم به

على عكس ما يبدو حول الأعمال الكبيرة من أنها أعمال شاقة ومتعبة، إلا أن بيل جيتس يؤمن أنه لابد لأي رجل أعمال ناجح أن يستمتع بالعمل. لا يجب أن ننظر للعمل على أنه شيء ثقيل لا بد من إنجازه، ولا يجب أن ندع المشاكل تجبرنا على التراجع. إنه يقول أنه عمل طوال سنوات مع أشخاص أذكياء جداً وواجهوا الكثير من المشكلات معاً، لكنهم لم يسمحوا لتلك المشكلات أن تجعلهم يشعروا أنهم يقوموا بعمل غير ممتع.

ابدأ مبكراً قدر المستطاع

بيل جيتس بدأ العمل في مجاله وهو في عمر الثالثة عشر، إنه بدأ حلمه مبكراً جداً، لذلك فهو ينصح أي شخص يريد التفوق أن يبدأ مبكراً قدر المستطاع. ويقول في ذلك أن البداية المبكرة تساعدك على أن تكون أقوى، بل تجعلك أشد قوة في مواجهة أي صعوبات تواجه حلمك. بل يذهب بعيداً ويقول أن البداية المبكرة تجعل الأشخاص أكثر حصانة حول آراء الآخرين بهم وتجعلهم أكثر عناداً لتحقيق أهدافهم في الحياة. 

لعبة البريدج من اسرار ابداع بيل جيتس

قد تستغرب أن مليارديراً مثل بيل جيتس يمنح من وقته الثمين بعض الوقت للعبة. يقول جيتس أن أي شخص يجيد لعبة البريدج يستطيع أن يفعل أي شيء بطريقة إبداعية. لعبة البريدج هي لعبة جماعية تساعد على تطوير مهارات التفكير المنطقي والتفكير والتفكير السريع، والصبر والتركيز، وبشكل عام تساعد في الحفاظ على العقل حاداً، وتقوي الذاكرة.

ليس عليك أن تلعب البريدج تحديداً لتصبح شخصاً ناجح لكن عليك أن تعطي أهمية لجعل تفكيرك حاداً بممارسة انشطة تقوي مخك وتحافظ على عقلك حاداً، ابحث عن طريقتك الخاصة ولكن لا تهمل هذه النصيحة من جيتس.

تنبأ بالمستقبل وقم بصنعه

رجل الأعمال العادي يرى ما الذي يريده المستخدم ويقوم بتقديمه، لكن لكي تكون بيل جيتس فلابد أن تؤمن بأهمية النظرةتطزية المستقبلية. عليك أن تفكر بعد سنة أو سنتين ما الذي سوف يحتاجه العالم؟ أو ما الذي أستطيع أن أقنع العالم أنه في حاجة إليه وتقوم بتطويره. لذا فإننا نستطيع أن ننظر إلى بيل جيتس أنه واحد من رجال الأعمال الذين غيروا وجه المستقبل و تنبأوا به قبل حدوثه. وما يثبت ذلك أنه  بالرغم من أن مايكروسوفت تم تقديمه عام 1985 إلا أنه بدأ التفكير فيه عام 1983، يقول أنه كان يعرف أن العالم سوف يحتاج إلى واجهة المستخدم الرسومية، وأن هذه هي الطفرة الحقيقية التي عليه أن يدركها ويصل إليها.

الجمع بين الشغف والالتزام

الشغف هو الشعلة التي تبدأ أحلامنا في الحياة معها، لكن الالتزام هو الطريقة التي تجعل الحلم يستمر للأبد. فالشغف هو الذي سوف يجعلك تحب ما تقوم به، لكن الالتزام سوف يمكنك بالوصول به إلى أعلى درجات الأمان.

الحياة تعلم أكثر من الجامعات

الكليات والمدارس والجماعات تعطي دائماً النظريات التي تقوم عليها الأشياء، وبالرغم من أهميتها إلا أنهم لا يعطوا كل شيء. فالحياة هي التجربة الفعلية التي عليك أن تطوع النظريات التي تعلمها من أجلها، والحياة في الكثير من الأحيان تفرض عليك تغيير أفكارك، وتكون هي أفضل مدرس لك عن أكبر الجامعات في العالم. فإذا أردت أن تحصل على التعليم النظامي لا تنسى نصيبك من دروس الحياة حتى تحظى مثل بيل جيتس.

احتفظ بحس الفكاهة

رجال الأعمال العظماء يبدو أنهم لا يتجهمون طوال الوقت، ومثلاً ينصح بيل جيتس كل شخص يريد النجاح أن يحتفظ بحس الفكاهة الخاص به، فهو يقول “لقد كنت أنتظر أكثر من 30 عامًا لأعود وأقول هذا ، أبي ، لقد أخبرتك دائمًا أنني سأعود وأحصل على شهادتي.”

لا تلم الآخرين على أخطائك

إذا قمت بأي خطأ تحمل مسؤولية ما قمت به، لا تلم الآخرين حتى تتخلص من الذنب، وعندما يحدث خطأ يجب أن تتعلم منه، فإذا تتعلم سوف تكرره مرة أخرى. ومن أقوال جيتس في هذا الأمر “إذا أخطأت ، فهذا ليس خطأ والديك ، لذلك لا تتذمر من اخطائك ، وتعلم منها”.

 

المصادر: 1   2   3 

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: