crossorigin="anonymous">

مهارات لا غنى عنها للربح من الانترنت

السنوات الأخيرة وخاصةً بعد اجتياح وباء كورونا العالم لجأت الكثير من الشركات والمصانع من تقليل العمالة مما أدى إلى فقدان الكثيرين لوظائفهم الأساسية، كما أننا في الشهرين الأخيرين تعرض العالم بأسره لتبعات الحرب بين روسيا وأوكرانيا مما أدى إلى انهيار اقتصادي في الكثير من دول العالم خاصة الدول العربية، كل تلك الأسباب تجعل من البحث عن عمل إضافي ضرورة ملحة لمواجهة التبعات الاقتصادية العالمية.

في هذا المقال نوضح لك أهم المهارات التي عليك اكتسابها إن قررت الكسب من خلال الانترنت، كما نرشح لك بعض المواقع الخاصة بالعمل الحر والتي تضمن حقوقك كاملة ومعروفة بمدى مصداقيتها، فتابع قراءة السطور القادمة.

مهارات لا غنى عن اكتسابها إن قررت الربح من الانترنت

ككل الأعمال الحياتية هناك بعض المهارات التي يجب عليك اكتسابها والتحلي بها إن قررت العمل وكسب المال من خلال الانترنت، لعلك تسأل ما الفرق بين العمل من خلال الانترنت والعمل الواقعي؟

في الحقيقة هناك بعض الفروق فالتعامل الافتراضي- في كثير من الأحيان- عبر الانترنت يحتم عليك اكتساب مهارات إضافية كمهارات التعامل مع محركات البحث مثلًا وهو الأمر الذي لا يعتبر ضرورة في الكثير من الأعمال الواقعية إن لم يكن عملك مرتبط به.

بعض المهارات اللازمة خلال العمل من خلال الانترنت

مهارة التعامل مع الحاسوب

لا نجاح في العمل خلال الانترنت إلا بمهارات حاسوب جيدة، فلا معنى من البداية إلا عمل لا يمكنك التعامل مع أحد أركانه الأساسية، تخيل أن تكون كاتب محتوى من خلال الانترنت ولا يمكنك التعامل مع برامج الكتابة… شيء غير ممكن ويضمن لك الفشل، لذا يجب عليك اتقان مهارات الحاسوب المختلفة والشبكة العنكبوتية حتى تضمن تحقيق ربح من خلال الانترنت.

مهارات التسويق الالكتروني

بمعنى بسيط التسويق الالكتروني هو أن تقوم بتعريف الناس بما تقدم حتى يتمكنون من طلبه منك فتكسب أنت المال.

هناك العديد من الطرق في التسويق الالكتروني مثل التسويق عبر صفحات التواصل الإجتماعي والتسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها، لذا لا بد من معرفة كيف تسوق لمنتجك أو لخدمتك حتى يمكنك كسب المال.

مهارات التعامل مع محركات البحثSEO

محركات البحث هي التي تضمن ظهورك في نتائج البحث للجمهور، وهو الأمر الذي يكفل لك الفرصة لتقديم خدمتك للجمهور، عليك أن تتعلم جيدًا كيف تضمن ظهورك للناس إن كنت ترغب في تحقيق ربح مادي من الانترنت.

مهارة البحث

لا أقصد ابحث الجمهور عنك، بل بحثك أنت عن المعلومة والمعرفة، مهراة أن تهتم بالتفاصيل وأن تتمكن من مراقبة وفهم السوق والمنافس وتحليل ما يطلبه الجمهور وتنفيذه بدقة، مهارة أن تبحث حتى تصل إلى ما يميزك عن غيرك ويجعلك الاختيار الأول للجمهور.

مهارات التواصل

إن كنت تعتقد أن فن التواصل غير مهم في العمل من خلال الانترنت فأنت تقع في خطأ كبير. في العمل عبر الانترنت لا بد أن تتمكن من مهارة التواصل بدرجة أكبر حتى تستطيع تقديم كل ما توده بأقل الإماكنيات وهو أمر ليس باليسير، دعني أوضح لك إن كنت تعمل مع شخص يقف أمامك فهناك الكثير من الأمور التي تتدخل في إيصال ما تقوله نظرة عينيك، لغة جسدك، ابتسامتك أما من خلال الانترنت أنت على الأغلب تفتقد معظم تلك الأمور لذا عليك أن تعرف كيف تتواصل بأقل إمكانيات لتصل إلى نفس النقطة.

مهارات إدراة الوقت

إن كان الوقت كالسيف في كل الأحوال ففي خلال العمل عبر الانترنت الوقت كالسيف الأشد حمية، لأنه في الانترنت لا يوجد رقيب عليك أنت في منزلك لا يوجد من يراقبك، لذا عليك أن تتعلم كيف تتحكم بوقتك حتى تحصل على أعلى انتاجية ممكنة لتزيد من دخلك وتحسن من وضعك الاقتصادي ويزيد تقدير العملاء لك بعد ذلك.

مهارات التعلم الذاتي

التعليم بصفة عامة أمر حسن وضروري للتحسين المستمر لأي عمل، لكن إن قررت العمل من الانترنت فعليك أن تتحلى بتلك المهارة بنسبة أكبر، عليك أن تعرف ما ينقصك وما تحتاجه وتبدأ في البحث عن الوسائل المختلفة لكي تتعلمه.

مهارات إدارة المشاريع

مشروعك عبر الانترنت هو رأس مالك الذي عليك حمايته وتنميته بكل الطرق، فلا يمكن أن تتحول إلى شخص راكد الفكر فإن ذلك من شأنه أن يحول مشروعك أو خدمتك إلى أرض بور لا يدخلها أحد، لذا فإن عليك أن تتعلم كيف تدير المشاريع بطريقة علمية، عليك أن تدرس كل خطوة وعليك أن تفهم على اسس صحيحة كيفية كسب العملاء والطرق السليمة للترويج لمشروعك.

مهارات توليد الأفكار

لا وجود للروتينية في الكثير من الأعمال عبر الانترنت فدائمًا يمكنك توليد أفكار جديدة من خلال خدمة واحدة، فإن كنت مثلًا تتحدث لغة أجنبية يمكنك أن تستفيد من تلك المهارات بأكثر من طريقة كأن تقدم دروس لغة لغير الناطقين بها أو أن تعمل مترجم أو تقوم بالعمل عبر وكالة إخبارية مثلًا، كذلك يجب عليك أن تتعلم كيف تخرج من تابوت محدد لتخلق أفكار كثيرة فعالة تحقق لك الربح المادي.

مهارات التعامل مع الخلافات

كل عمل يمكن ان تحدث به بعض الاختلافات لذا عليك أن تتعلم كيف تدير خلافك حتى تصل لنقطة اتفاق، أو على أقل تقدير أن تخرج بأقل الخسائر.

مهارة إدراة الأولويات

في التعامل عبر الانترنت لا بد أن تعرف الأهم ثم المهم، وأن تتقن كيفية التفريق بينهم بامتياز لأن ذلك من أساسيات نجاح العمل.

مهارات التعامل مع الفريق

بعض أعمال الانترنت تحتاج إلى فريق كامل لكي تضمن نجاح العمل، كمن أسس شركة للتسويق يحتاج فريق من كتاب ومصممين ومسوقين وخبراء SEO ومبرمجين وغيرهم، فريق متكامل عليك أن تتعلم كيف تتعامل معه وتنسق بينهم.

 

أفضل مواقع للتعلم الذاتي  واكتساب العديد من المهارات

 

كما ذكرنا فإنك بحاجة إلى اكتساب العديد من المهارات ليمكنك تحقيق الربح من الانترنت، في النقاط التالية نوضح لك بعض المواقع التي تقدم كورسات في المجالات المختلفة:

موقع Udemy

من أفضل المواقع العالمية التي تقدم كورسات في المجالات المختلفة وبها الكثير من الكورسات التي تقدم باللغة العربية.

موقع Coursera

موقع عالمي يتعاون مع الكثير من الجامعات حول العالم لتقديم أفضل الكورسات، بعض كورسات الموقع مدفعة الأجر وبعضها مجاني.

موقع edx

تابع لمؤسسة edx وهي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها من جامعة هارفرد وجامعة MIT الأمريكيتين والذي يعتبرهما الكثيرين أفضل الجامعات حول العالم، تهدف إلى تقديم الكورسات ويقوم بشرح تلك الكورسات أساتذة من أعرق الجامعات.

منصة إدراك

موقع للكورسات باللغة العربية وهو تابع من مبادرة اطلقتها الملكة رانيا ملكة الأدرن بهدف تقديم المهارات وتعزيز قيمة التعليم الذاتي لدى الشعب العربين ويعد أفضل المواقع التي تقدم كورسات بشكل مجاني.

منصة رواق

يتشابه كثيرًا مع موقع إدراك، ويعد واحدًا من أهم المنصات العربية التي تقدم محتوى تعليمي بشكل مجاني.

بعض منصات العمل الحر

لعل السؤال الأشهر على كل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعمل الحر هو كيف أجد الطريق، لذا فإننا نصحك ببعض المنصات للعمل الحر التي تمكنك من الربح عبر الانترنت:

موقع Freelancer

يعد الموقع العالمي الأول في تقديم العمل الحر، يمكنك التقديم على العروض المقدمة من قبل العملاء وعليك أن تعرف نفسك بطريقة جيدة وأن تقدم العرض المناسب حتى يختارك العميل.

موقع فايفر fiver

موقع عالمي أيضًا وله مصداقية واسعة تمكنك من العمل من خلاله باطمئنان شديد وضمان الحصول على حقوقك المادية بشكل آمن.

موقع مستقل

يعد مستقل أشهر المواقع العربية التي تعتبر وسيط بين العملاء والعاملين، يمكنك البحث بين العروض والتي عادة ما تكون في جميع المجالات الممكنة للعمل عن بعد، يتميز الموقع بأنه يقدم الخدمات للمشاريع الكبيرة التي تدر ربح مادي متوسط إلى كبير عن كل مشروع.

موقع Etsy

من مواقع العمل الحر المتخصصة في المصنوعات اليدوية والتصميمات القابلة للطباعة، لذا إن كنت تمتلك هواية الرسم أو التصميم فإن ذلك الموقع مناسب جدًا لك.

موقع Shutterstock

هو موقع متخصص في بيع الصور عبر الانترنت فإن كنت مصور محترف فما علك سوا عرض صورك والبدء في تلقي عروض شرائها وعليك أن تختار العرض الذي يقدم لك المبلغ المادي المرجو.

موقع One Hour Translation

موقع متخصص في الترجمة الاحترافية، من المحتمل أن تتعرض لبعض الاختبارات عند البدء ولكن بمجرد قبولك فإن أسعار الترجمة ستكون مقبولة للغاية.

 

في النهاية عليك أن تعرف أن الربح من خلال الانترنت بحر واسع عليك أن تخوض فيه بمجدافي الحذر والمجازفة معًا حتى تستطيع تحقيق الأرباح المطلوبة.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: