crossorigin="anonymous">

15 من المعتقدات التي تمنع تحقيق النجاح

لو كان العالم عبارة عن لعبة محاكاة فإن الايمان بالذات هو بمثابة كود الغش الذي يساعد في التقدم في هذه اللعبة، العديد من الناس نشأوا على معتقدات تمنعهم من النجاح.

هل يمكن أن تكون احد منهم؟ نحن ما نؤمن به، والعالم يمنحنا بقدر ما نؤمن به.

هناك 15 معتقد عن الذات تمنعك من تحقيق النجاح وكيف تتجاوزهم

1- أنا لست ذكياً، لست جيداً، لست ذكياً، لست وسيماً، لست مؤهلاً

توجد ما تسمى بمتلازمة المحتال، والتي يمكن تلخيصها في ثلاث كلمات ” انا لست مؤهلاً”، والاعتقاد الدائم بعد القدرة على النجاح وأنه ليس مؤهلاً للقيام بفعل معين.

الطريقة الوحيدة للتوقف عن التفكير بهذه الطريقة هي بابعاد المشاعر، والتأكد أننا ما نفعله وليس ما نعتقد، وفعل الأشياء بأي شكل حتى لو كان بشكل سيء، لأن هناك فارق كبير بين من قام بالمحاولة وفعل الشيء ومن لم يجرب على الإطلاق، النمو والتقدم يأتيان من المحاولة والتحرك دائما وفعل ما يمكن فعله وهذا كل ما تحتاج له.

2 – الحياة صعبة دائماً

في الواقع فإن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فهناك أوقات جيدة وأوقات صعبة، لكن الاعتقاد أن الحياة صعبة دائماً ورحلة معاناه اعتقاد خاطىء، يمكنك الاختيار بأن تصبح سيزيف وتجعل يومك رحلة من المعاناه كل يوم وتعود وتبدأ الرحلة من جديد في اليوم التالي، وأن تكون مثل سيدنا نوح الذي ظل يبني سفينته بالرغم من سخرية قومه، هذا هو اختيارك في الحياة أن تختار أن تجعل حياتك صعبة بارادتك بفعل ما يريحك في المستقبل.

3 – انا كبير في السن، أنا صغير جداً، أنا لست مستعداً

بدأ الكولونيل ساندرز اشهر سلسلة مطاعم في العالم وعمره 65 عاماً، ويوجد العديد من الناس يعتقدون أن حياتهم قد انتهت واعمارهم اصغر بكثير، لكن الشي الوحيد الذي يقاس به النجاح هو الأداء والعمل بغض النظر عن العمر. كل ما تحتاجه هو اتخاذ اجراء والبدء بدون انتظار

4 – الآخرون أفضل مني

وجود أشخاص افضل منك في عمل شيء لا يعني عدم قدرتك على عمله، مقارنة الذات بالآخرين وجعل ادائهم معيار لتقييم قدارتنا يحد من قدراتنا، كل ما علينا المقارنه هو أنفسنا بالأمس والحرص على جعل أنفسنا أفضل مما كنا عليه بالأمس.

5 – ليس لدي القدرة على تعلم شيء جديد

اذا كان تقييمك لقدرتك على التعلم مبني على تجربتك في المدرسة فأنت مخطىء، لا مقياس التعلم في العالم الحقيقي مختلف تماما عن المدرسة، وأنت ترى الكثير من اصحاب الدرجات العالية في المدرسة يعملون في مشاريع الطلاب الأقل درجات لأن الطلاب الذين كانوا يحصلون على درجات أقل لديهم قدرات مختلفة على التعلم ويتعلمون ما يحتاجونه، ولكل شخص طريقته في التعلم والجميع يتعلمون، ويمكن بتعلم مهارات جديدة تغيير حياتك.

6- الأغنياء اشرار

اذا كنت تعتقد أن الاغنياء أو الأشخاص الناجحين أشرار، أو محظوطين، فلن تصبح غنياً أبداً، لانك لن تستطيع أن تصبح شيئاً تكرهه، ولا تقتعد أنك محظوظاً بما فيه الكفايه، هم ليسوا أشرار بل فقط تعلموا كيفية كسب المال، وانت تحصل على المال بقدر القيمة التي أضقتها وليس بقدر المجهود الذي بذلته، والطريقة الأفضل لكسب المال هي زيادة قيمة عملك.

7 – لا أستيطع أن أبدأ

الكثيرون بدأوا في ظروف أصعب كثيراً مما أنت عليه الآن، والاعتقاد أنك لن تستطيع أن تصبح ثرياً إلا إذا كان لديك مال اعتقاد خاطىء، الطريقة الوحيدة لتغيير مصيرك هي قبول حقيقة أنك وحدك من يستطيع أن يقرر ويفعل ذلك. وبمجرد أن تعرف ذلك عليك أن تفعل كل ما يمكنك فعله لتغيير مصيرك.

8- العمل يجب أن يكون مملاً

نعم من الطبيعي أن يتطلب الحصول على نجاحات كبيرة بذل مجهود كبير والعمل لأوقات أكثر، هذا حقيقي. لكن هذا لا يجب أن يجعلك تشعر بالحزن والتعاسة، فإذا كنت لا تشعر بالسعادة فهذا يعني أنك لا تفعل ما يجعلك سعيداً بجانب العمل، فيمنك اضافة أنشطة لحياتك تجلب لك البهجة بجانب العمل وتخفف شعور الإرهاق الناتج عن العمل.

9- كل الرجال حمقى أو كل النساء لا يهمها سوى المال

هذا واحد من أكثر المعتقدات المعممة المنتشرة، وهو معتقد خاطىء فمن غير المنطقي أن يكون كل الرجال على نمط واحد ولا النساء، فإذا كانت مرأة ترى كل الرجال حمقى فالسبب الأكثر منطقية هو أنها لم ترى في حياتها غيرهم، وايضاً بالنسبة للرجال ينبع شعورهم أن النساء فقط تبحث عن المال أو رجل غني من شعور عدم  أمان لديهم بسبب احتياجهم للمال.

انت بحاجة لتكون شخصاً مناسباً لما تبحث عنه، وأن يكون لديك ما تقدمه، ولن تصل له بدون العمل على نفسك.

10 – ليس لدي الوقت أو المال

في الحياة اللعبة الحقيقية هي لعبة ادراة الموارد، والمال والوقت هما أهم الموارد في الحياة، وغالباً تكون هناك مشكلة في توفر احدهما، ويمكن التعامل معهم بالإدارة الجيدة والاستخدام الأمثل.

مثلاً الوقت يمكن بتوفير ساعة أو ساعتين يومياً من اضاعة الوقت اضافة يوم عمل كامل للاسبوع، واستغلالها في التعلم أو العمل.

ومع الوقت بالتفكير في كيفية كسب المزيد من المال بنفس المجهود المبذول، أو ما الذي يجب أن تتعلمه وما الأدوات التي تحتاجها لتحسين النتائج.

11- لا استطيع تحقيقه لأن من قاموا من قبلي فشلوا

لا تهمل قدرتك على الإبداع وحل المشكلات، فقد جاءت الكثير من الابداعات البشرية من التفكير بطريقة مختلفة وليست من أشياء تعلمناها في المدرسة، فالبشر تختلف طريقة تفكيرهم ولكل شخص طريقته الفريدة في التفكير ولديه منظوره الخاص به، وأسوأ شيء هو الرفض المطلق ورفض التفكير والمحاولة.

12 – أنا لا أستحق الحب

اذا كنت تشعر بذلك بسبب صدمة في الماضي، فعليك أن تصلح ذلك لتستطيع المضي قدماً في حياتك، إذا كنت تعتقد أنك لا تستحق الحب فلن يحبك أحدا، ابحث عن الأشياء التي تعجبك في نفسك وقم بالبناء عليها حتى لو كانت صغيرة، ابدأ من داخل نفسك وستجد العالم كله في انتظارك.

13 – لن امتلك أبدا المال الذي اريده لعيش الحياة التي اتمناها

المشكلة في هذا المعتقد أنه يغلق الباب في وجه عمل أي شيء لأنه بمثابة اجابة نهائية واستنتاج نهائي للطريقة التي تمضي بها الحياة. للتغلب على هذا المعتقد يجب التفكير بطريقة تساعد في تغيير منظورك وجعل الرغبة ممكنه بتغيير هذا الإجابة وتحويله لأسئلة، مثلا ماذا سأشعر عندما اعيش الحياة التي اتمناها؟ ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لي؟ كم سأربح لعييش هذه الحياة؟ متى سأحصل على هذا المال؟ ثم الق نظرة على ما لديك في الوقت الحالي، وابدأ في تحقيق هدفك.

14 – الإغبياء فقط سعداء

الاعتقاد بأنك كلما فهمت العالم من حولك كلما  زادت تعاستك اعتقاد خاطىء، وأنك لأنك تفكر كثيراً فلن تكون سعيداً هذا غير حقيقي. لأن السؤال الحقيقي هنا لماذا وأنت شخص ذكي لا تجد السعادة؟ وكيف يمكن لهذا العقل الجبار الأ يساعدك في تحقيق السعادة؟

15 – الاعتقاد بندرة كل شيء

الاعتقاد بأن كل شيء في العالم محدود وأنه لا يوجد لك شيء متاح لتأخذه، وأنه من الأنانية أن تفكر في الحصول على المزيد، بالبحث والابتكار يمكن إضافة الكثير من الموارد، لأن ما يقدنا ليس قلة الموارد ولكن القدرة على إيجاد حلول.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: