crossorigin="anonymous">

5 أفلام مهمة ناقشت مشاكل نفسية وعصبية مختلفة

قصص الحب والحكايات الاجتماعية هي أكثر المواضيع التي تعتمد عليها معظم أفلام السينما العربية والعالمية. على جانب آخر فإن هناك مجموعة كبيرة من الأفلام ناقشت الكثير من المشاكل النفسية من زوايا مختلفة، وفي كثير من الأحوال كانت الأفلام تقدم مجموعة من المعالجات الرائعة التي تدخلنا في حالة إنسانية من الصعب تكرارها.

لذا اليوم اخترنا لكم 5 أفلام ناقشت مشاكل نفسية مختلفة لكنها كانت من أروع وأفضل أفلام السينما العالمية.

المشاكل النفسية في السينما

بالرغم من بعض الجوانب الدرامية التي قد يكون بها بعض المبالغة، إلا أن مناقشة المشاكل النفسية في الأفلام أمر بالغ الأهمية، إنها توضح لنا الكثير من الأشخاص الذين يعيشون معنا وقد لا ندرك أبعاد المشاكل التي يمرون بها. لذلك عندما تسلط الكاميرا الضوء على كيف يفكر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية فإننا نقترب أكثر من طبيعة حياتهم ويكون لدينا قدر أعمق من التفهم. ومن مشاكل التوحد إلى مشكلة الى اضطراب الوسواس القهري دعونا نتعرف سوياً على قائمة الأفلام التالية.

فيلم Forrest Gump

يعتبر هذا الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار واحد من أعظم الأفلام العالمية على الإطلاق، لكن على جانب آخر فإن أهميته تعود إلى أنه من أول الأفلام التي ناقشت مرض التوحد، حيث كان البطل Forrest Gump مصاباً به. قدم لنا فورست على إنه إنسان مختلف، لكن الاختلاف أو الإصابة بالتوحد هي كانت مفتاحه لأن يكون مبدعاً ورجلاً ذو صيت في مجتمع. لذا كان فورست جندي بطل في حرب فيتنام، وكان صياد ماهر للجمبري ولديه شركة ناجحة، وكان عداءاً بارعاً بل ورجل يحب أيضاً. كل هذا كان بفضل جملة أخبرته بها والدته ذات يوم وهي “الحياة مثل صندوق الشوكولاتة، فأنت لن تعرف ابداً على ماذا ستحصل؟.

My name is khan فيلم

بالرغم أن الفيلم يدور حول العديد من القضايا السياسية، إلا أنه في أساس يطرح القضية من خلال البطل المصاب بالتوحد. يذهب خان في رحلة طويلة بين البلاد لكي يثبت أن الحب هو الشعور الوحيد الذي نستحق أن نعيش الحياة من أجله، أما الكراهية فهي تستطيع أن تنهي الحياة وتجعلها مذرية.

والتوحد الذي كان يعاني منه البطل لم يكن هو العائق لكي يبدأ رحلته، بالعكس، بل كل مباشرة وبكل بساطة قرر أن يذهب للرئيس الأمريكي ليقول له “اسمي خان، وأنا لست إرهابيا”.

Awakenings فيلم

هذا الفيلم واحد من روائع الأفلام التي قربتنا من واحدة من أكثر المشكلات العصبية ألما، ألا وهي مرض التخشب، حيث يصل الإنسان إلى حالة يفقد فيها القدرة على الحركة ويتحول إلى ما يشبه قطعة من الخشب. لكن من خلال بطل الفيلم الطبيب الشاب يجد أن المشكلة لها حل، ويعطي الأمل للكثير من المرضى بالعودة إلى حياتهم الطبيعية من جديد، وبالرغم من الأمل الذي نشعر به إلا أن الحالات تعود مرة أخرى. وبالرغم من ذلك فإن الفيلم نجح في تسليط الضوء على مدى الألم الذي يشعر به هؤلاء المرضى، وكيف من الممكن أن تتحول حياة الإنسان في لحظة إلى حياة ثابتة لا تتحرك. أظن أن أجمل ما يمنحه لنا فيلم كهذا هو فكرة الأمل، الأمل حتى لفترة قصيرة من الوقت.

فيلم As Good as it Gets

يقدم الفيلم شخصية لديها الكثير من المشاكل في التعامل مع البشر، إنه يكره أن يتعامل معهم تحت أي مظلة أو مسمى، لكن ليس لأن هذه طبيعته، بل لأنه مصاب باضطراب الوسواس القهري، لذا نجد البطل فظاً وقاسياً ويرمي بالكلمات فتصيب من يسمعها بالألم، لكن كل ذلك خارج عن إرادته. لكن ما يجعل الأمر أسهل هو وقوعه في قصة حب، واطمئنانه لجاره الفنان، هذه الأمور تغير الكثير من الأشياء. 

A Beautiful Mind

مرض انفصام الشخصية من أكثر الأمراض المعذبة لأصحابها، لكن ماذا إذا كان المصاب عالما شهيراً وأكاديمياً في مجال الرياضيات؟! هذا ما نجد في فيلم A Beautiful Mind المبني على أحداث حقيقية مأخوذة عن قصة حياة عالم الرياضيات جون فوريس. بالرغم من عبقريته إلا أنه يقع بين براثن المرض ويتعرض لرحلة عذاب طويلة معه. 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: