crossorigin="anonymous">

6 خطوات تساعدك على القراءة السريعة والتركيز

عندما تكون عاشقاً للقراءة فبالتأكيد سوف تكون لديك رغبة جامحة لإلتهام المزيد من الكتب في أسرع، لكن فهم الكتب واستيعاب أفكارها يحتاج للمزيد من التروي في الكتابة، وهو ما يقف عائقاً في طريق الانتهاء من كتبك المخزنة على الأرفف لديك… القراءة السريعه كمهارة يمكن أن يكون فيها الحل إذا استطعت اتقانها.

نصائح تساعدك على القراءة السريعةمع الاستيعاب

يحتاج العقل إلى وقت من أجل أن يفهم الكلمات التي يقوم بقراءتها، لذلك قد يستغرق وقت طويل في إنهاء صفحة واحدة في كتاب. على جانب آخر يشكو الكثير من الأشخاص من عدم القدرة على تذكر المعلومات الأساسية التي قاموا بقراءتها، حتى في حالة القراءة المتمهلة. لكن من حسن الحظ أنه من الممكن تدريب العقل على مجموعة من العمليات الإدراكية التي تساعد على تسريع القراءة وفي نفس الوقت تجميع أكبر عدد من المعلومات وتذكرها بصورة سريعة. هذه العمليات من الممكن تنشيطها وتحسينها من خلال اتباع الخطوات التالية:-

وقف الحديث الداخلي

عادة ما نقوم بتكرار الكلمة التي نقوم بقراءتها في عقلنا، وهذا الأمر هو أول سبب يؤدي إلى بطء عملية القراءة. لذلك إذا كنا نرغب في القراءة بشكل أسرع فأفضل ما يمكن القيام به هو محاولة التوقف عن تكرار الكلمة داخل العقل. وللمساعدة على ذلك من الممكن أن نبدأ في قراءة ثلاث  كلمات معاً، تستطيع العين أن تقوم بذلك وتوصل الإشارات للمخ في نفس الوقت. التدريب على هذه الطريقة يساعد على التركيز أفضل في القراءة، كما أنه يقلل من الوقت الذي نأخذه عندما نترك فرصة للعقل لتكرار الكلمة.

النظر بسرعة إلى النص

إذا كنت تقرأ كتاب دراسي أو كتاب عادي حدد الصفحات التي تود أن تقوم بإنجازها، بعد ذلك قم بالتصفح بشكل سريع لكي تعرف أهم المواضيع التي سوف تقرأها في هذه الصفحات. بعد ذلك من الممكن أن تحدد العناوين المهمة التي تريد التركيز عليها. بعد أن تمرر عينك بسرعة على النص بالكامل، قم بالقراءة وسوف تلاحظ أنك أصبحت أسرع من المرات التي تقرأ فيها النص لأول مرة، وفي نفس الوقت سوف تبدأ في تذكر المعلومات بشكل أسرع لأن عقلك تعرض لها لمرتين على الأقل.

اقرأ بكل حواسك

بالرغم من أن هناك بعض الأشخاص يفضلون القراءة خلال الاستماع إلى الموسيقى، إلا أن هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على سرعة القراءة، الفكرة أشبه بتوزيع طاقة عقلك على أكثر من مهمة، فهو يقوم بالقراءة وفي نفس الوقت الاستماع. لذلك عليك أن تقوم بإغلاق جميع المشتتات الموجودة حولك مثل الموسيقى أو التلفاز، كذلك خفف من الفوضى الموجودة في الغرفة فهي من وسائل التشتيت.

نصيحة أخرى مهمة وهي محاولة عدم اللجوء إلى الراحة التامة خلال عملية القراءة، مثلاً لا تقوم بالاستلقاء التام أو النوم أثناء القراءة لأن هذا الأمر يقلل من عملية التركيز ويبطئ من القراءة.

حدد بعض الأهداف من القراءة

أحياناً تكون غير محتاج إلى قراءة الكتاب بالكامل، خاصة إذا كان الكتاب كبير جداً، كذلك في حالة الدراسة فربما تكون في حاجة إلى بعض المعلومات. لذلك من المهم أن تحدد أهدافك من الكتاب وما هي الأشياء التي تريد أن تخرج بها من القراءة. وعندما تقوم بتحديد أهدافك حدد الفقرات التي تساعدك على تحقيق الأهداف التي قمت بتحديدها.

خذ فترات من الراحة في وسط القراءة

تقول بعض الأبحاث أن العقل يكون في قمة تركيزه في أول عشرين دقيقة من أي نشاط يقوم به الإنسان، في قراءة المواد التعليمية والتي تحتوي على كميات كبيرة من المعلومات أو التي تفتقد للمتعة يفضل تقسم وقت القراة لمراحل كل مرحلة مدتها عشرون دقيقة، مع اخذ فترات راحة قصيرة ومعاودة القراءة.

كتابة الملاحظات والملخصات

أفضل خطوة تساعدك على تذكر الأشياء التي قمت بقراءتها حتى لو كانت القراءة سريعة هي أن تقوم بتدوين الملاحظات الجانبية، مثلاً تدوين معلومة مهمة، أو تدوين فكرة خطرت في بالك أثناء قراءة فقرة معينة، ومن الممكن أيضاً أن تقوم بتدوين الجمل التي تنال إعجابك خلال التصفح.

وبعد أن تنتهي من الجزء الذي قمت بتحديده للقراءة عليك أن تكتب تلخيص بسيط له، وتلخيص لأهم الأفكار التي كان يناقشها، سوف يساعدك هذا الأمر على التذكر بسرعة وسوف يكون من الصعب جداً نسيان ما قرأته.

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: