crossorigin="anonymous">

6 خطوات للتخلص من خوف التحدث أمام الجماهير

التحدث أمام الجماهير يحتاج لباقة وثقة عالية بالنفس، وبطبيعة الحال هذا الموقف من أكثر المواقف الموترة، حتى الأشخاص المدربين على ذلك فهم يشعرون بالتوتر خوفاً من أحكام الجماهير أو من قول شيء غير مرحب به. لكن هناك فرق بين الفوبيا المتعلقة بهذا الأمر وبين الخوف العادي. فكيف يمكن التخلص من هذه الفوبيا؟

فوبيا التحدث أمام الجماهير

ما نقصده من خوف التحدث أمام الجماهير هنا ليس مرتبط بالخوف أو التوتر الذين نشعر بهم عند المرور بالمواقف المختلفة. لكن هنا نتحدث عن الفوبيا التي تظهر أعراضها في سرعة ضربات القلب، وجفاف الريق، وصعوبة التنفس بالإضافة إلى الصداع وتصلب العضلات.. لذلك فإن التعامل مع هذه الحالة يحتاج إلى الكثير من الخطوات، كذلك قد يلجأ بعض الأشخاص إلى متخصصين نفسيين لمساعدتهم على التخلص من هذه الفوبيا. 

كيف تتخلص من خوف التحدث أمام الجماهير؟

هناك بعض الخطوات الأولية المهمة التي تساهم بشكل كبير في تقليل معدل الخوف من الحديث أمام جمهور كبير، وكلما قمنا بالتدريب بشكل جيد على هذه الخطوات سوف تكون نتائجها أفضل كثيراً، أما أهم ما يمكن القيام به فمن الممكن أن نذكره في الخطوات التالية:-

التركيز على شخص واحد

بالطبع الحديث أمام آلاف الأشخاص يؤدي إلى الشعور بالارتباك، لأنك سوف تحاول أن توزع نظراتك على الجميع، وهذا سوف يكون صعباً خاصة إذا كنت تعاني من هذه الفوبيا. لذلك ينصح الخبراء باختيار شخص يتوسط الجماهير وتقوم بتركيز النظر عليه.

يشرح المتخصصون هذا الأمر ويقولون أن التركيز على شخص وكأنك تتكلم معه هو وحده يساعدك على عدم تذكيرك بأنك تتكلم مع آلاف الجماهير وبالتالي سوف يقل معدل التوتر لديك. وينصحون بالنظر في عين من تقوم بالتحدث معه بشكل مباشر حتى تشعر بالثقة.

على جانب آخر فإن تجول العين بين الجماهير للأشخاص المصابين بالفوبيا سوف يجعل الإصابة بالتشتت وضياع التركيز أمراً سهلاً جداً، فإذا وقعت عينك على شخص يقوم بالنظر إلى هاتفه سوف تفقد تركيزك ولن يكون من السهل استعادته.

تحدث في موضوع يهمك

لا يمكن أن تبدأ هذه الخطوة الكبيرة من خلال اختيار موضوع لا تحبه مهما كان مهماً. لذلك أفضل ما يمكن القيام به هو أن تختار تلك المواضيع التي تهتم بها، وتستطيع أن تقوم ببحث موسع عنها. هذا الأمر سوف ينقذك عندما تشعر أن المعلومات التي قمت بتحضيرها قد نفذت والوقت مازال طويلاً.

اكتب ما تريد قوله في ورقة

قراءة الكلام بشكل مباشر من ورقة تم إعدادها قد يكون أفضل عندما تلقي خطبة قصيرة، لكن عندما تكون في مكان به آلاف الجماهير التي تريد أن تعرف المزيد من أفكارك فإن التحدث من ورقة بلهجة خطابية سوف يصيبهم بالملل؟ لكن ماذا تفعل مع خوفك من نسيان الأفكار التي تريد أن تقوم بطرحها؟ بكل بساطة تستطيع ترتيب العناصر الخاصة بالأفكار التي تريد أن تطرحها في ورقة صغيرة. دون كل ما يأتي بخاطرك من العناوين الأساسية للأفكار وسوف يساعدك هذا على التذكر والتركيز.

تدرب جيداً

حتى إذا كنت متحدثاً محترفاً وواجهت الجماهير دون إعداد مسبق فسوف تشعر بالخوف والتردد وسوف يصل هذا الأمر للجماهير التي تستمع لك. لذلك تدرب جيداً على الكلام الذي تريد أن تلقيه على مسامع الآخرين. يشمل ذلك أن ترتدي بنفس الطريقة، وتقف وتتدرب على نبرة الصوت ولغة الجسد، من الممكن أن تطلب من الأصدقاء مساعدتك في هذا الأمر، واسمع منهم الملاحظات التي سوف يطلبون منك العمل عليها.

قم بعمل تمارين التنفس

تتميز تمارين التنفس أنها تساعد على تهدئة العقل والجسد قبل التحدث أمام الجمهور. وفي حالة الشعور بأعراض القلق أثناء الحديث فمن الممكن أن تقوم بأخذ أنفاس بطيئة وعميقة لمدة أربع ثواني واستمر في هذا الأمر. تعتبر هذه الطريقة جيدة للغاية لإعادة تركيزك وتخلصك من الشعور بالتوتر.

لا تبالغ في تقدير المخاوف

يأتي الخوف دائماً من أشياء نبالغ في تضخيمها، لذلك قبل الصعود على المسرح والحديث مع الجماهير، قم بجمع كل المخاوف التي تطرأ على بالك، ما الذي يمكن أن يحدث؟ سوف تجد أنها مخاوف بسيطة تماماً ومن الممكن التغلب عليها. لذلك قرر أن تتغلب على مخاوفك فقط بالقيام بمواجهتها.

 

المصادر

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/specific-phobias/expert-answers/fear-of-public-speaking/faq-20058416 

 

https://www.masterclass.com/articles/fear-of-public-speaking#4-tips-for-overcoming-the-fear-of-public-speaking 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: