crossorigin="anonymous">

8 خطوات تساعدك على التخلص من الملل

مع مرور الوقت نجد أنفسنا نفعل نفس الأشياء كل يوم، وعادة ما نواجه نفس المشاكل، نفس الأشخاص، نفس الأماكن، ثم نتوقف للحظة ونسأل أنفسنا ونقول “أين الأشياء الجديدة في حياتنا؟”، إلى متى سوف يظل هذا الوضع قائماً ولا يتغير؟ وعندما يبدأ هذا السؤال في مروادتك فدعني أقول لك “أهلاً بك في نادي الهاربين من الملل”..الملل هو ذلك الشبح الذي يزحف على حياتنا ويخبرنا أن هناك شيء جديد لابد من البحث عنه، لكن كيف نتخلص منه، ونقاومه، وكيف نضفي على حياتنا معنى مختلف؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً.

خطوات التخلص من الملل

كل شيء في حياتنا معرض للوقوع تحت مظلة الملل، سواء الحياة الاجتماعية، أو العمل، تكرار الأشياء لابد أن يؤدي إلى شعورنا بحاجة إلى التغيير، وأظن أن هذا من الأمور الطبيعية تماماً، لأن الإنسان كائن لا يحب الأوضاع الساكنة، ويبحث عن الجديد كل يوم. لذلك هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن تساعدنا ومنها:-

فكر في معنى ما تقوم به

عندما نكرر نفس الفعل كل يوم فإننا ننسى لماذا نقوم به، وعندما يحدث ذلك يتسرب إلينا شعور بانعدام الجدوى، لذلك عندما يبدأ الملل في الظهور من المهم أن تبدأ في تذكير نفسك لماذا تقوم بهذا الأمر، مثلاً أن تعمل على إنهاء مهمة طويلة من أجل الترقية، أو من أجل إنشاء مشروعك، أو تحقيق نجاح علمي، عندما يبرز هدفك أمامك سوف يتراجع الملل.

قرر القيام بشيء جديد

في نفس الوقت ومع استمرارك في مهامك اليومية من أجل تحقيق أحلامك فكر في القيام بنشاط جديد، لأن الأنشطة الجديدة مهما كانت صغيرة تساعدك على التخلص من الملل مع الوقت. على سبيل المثال فكر بالمشي قليلاً قبل الذهاب إلى العمل، أو خذ راحة بين ساعات العمل من أجل الحصول على كوب قهوة في مكانك المفضل، أو  ضع قائمة من الأفلام المفضل لك وقم بمشاهدتها تباعاً، كسر الروتين اليومي يعتبر خطوة هامة من أجل تجديد نشاطك وطاقتك.

تمسك بروتين يومك

للأسف الشعور بعدم الرغبة في العمل أو إتمام المهمات المعتادة أمر يحدث دائماً عندما يبدأ الملل في التسرب إلى عالمنا، وقد يؤدي ذلك إلى ضياع الكثير من المجهود، كما أنه يؤدي إلى مضاعفة الوقت الذي تحتاجه المهمة الواحدة وبالتالي زيادة الشعور بالملل. لذلك حاول أن تتمسك بالروتين ونظامه يومياً حتى يكون لديك وقت كافي من أجل القيام بأشياء تساعدك على كسر هذه الحالة التي تسيطر عليك.

استخدم الأوقات المملة في التفكير

بينما تجلس وحيداً وتبدأ في النظر إلى السماء لكي تشكو لها بأن كل شيء صار مملاً إلى أقصى حد، من الممكن أن تقوم بشيء آخر، فلماذا لا تفكر في بعض التفاصيل الإيجابية وتحاول الاقتراب من نفسك، اجعل الحديث داخلياً وابدأ في التعرف على ذاتك أكثر، سوف يستغرق الأمر دقائق قليلة لكنها سوف تحدث فارقاً كبيراً.

قم بتغيير البيئة المحيطة بك

لماذا لا تفكر في بعض التغييرات البسيطة في المكان الذي تعيش فيه أو تعمل منه، هذا الأمر مهم جداً لتغيير طاقة المكان إلى الأفضل، فإذا كنت تشعر بالملل من العمل فمن الممكن أن تجري بعض التغيرات على غرفة المكتب، أو تضع بعض الديكورات البسيطة سواء على الحائط أو مكتبك. كذلك الأمر في منزلك، من الممكن أن تجري تغيير على وضع الغرف أو ألوان الحوائط أو حتى تبديل قطع الأثاث الصغيرة، فعندما تقوم بعمل لمسات بسيطة سوف تساعد نفسك على التخلص من الشعور بالملل.

استعد حماسك بالتحفيز

تحدث مع نفسك عن المستقبل، أنت تعمل من أجل أن تصل لهدفك، وهذا التعب له مكافأة في النهاية وهذا أهم ما تبحث عنه. وهنا من الممكن أن تبدأ في تحسين خططك وبنائها بشكل جديد، وتحويل طاقة الملل إلى طاقة تغيير على كل الأشياء من حولك.

أخذ استراحة

قد يكون ما تشعر به هو رغبة بسيطة في الابتعاد قليلاً وأخذ استراحة محارب، لذا لا تتردد، خذ الاستراحة المناسبة لأوضاعك سواء كانت لدقائق تقوم فيها بالابتعاد عن الأشياء التي مللت منها، أو استراحة طويلة تسافر فيها إلى مكان تستطيع أن تستعيد فيه طاقتك مرة أخرى.

تواصل مع أشخاص آخرين

لماذا لا تحاول الحديث مع أصدقاء سواء قدامي أو أصدقاء جدد؟ الحديث مع الأصدقاء يفتح دائماً آفاقاً جديدة ومن الممكن أن يكشف الكثير من الأفكار السلبية التي تخيم على حياتنا. لذلك ابحث عن صديقك المفضل واطلب منه قضاء بعض الوقت معه، أو ابحث عن صديق قديم لم تراه منذ فترة وتواصل معه تليفونياً وسوف تجد أن هناك فرق حدث في طريقة تفكيرك بعد هذه المكالمة.

 

المصادر:

https://www.codeofliving.com/blog/8-ways-to-overcome-boredom/ 

https://theconversation.com/6-things-you-can-do-to-cope-with-boredom-at-a-time-of-social-distancing-134734 

https://www.lifehack.org/articles/featured/10-ways-to-conquer-boredom-and-feeling-too-busy.html 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: