crossorigin="anonymous">

إذا كنت كاتب محتوى..إليك 9 طرق للتغلب على جمود الكتابة

جمود الكتابة أو ما يطلق عليه بالإنجليزية Writer’s Block هو مصطلح يقصد به الحالة التي يصل إليها أي كاتب من عدم القدرة على إيجاد أفكار جديدة، أو عدم القدرة على التعبير عن الأفكار بكلمات قوية لغويا أو بلاغياً استطاعته. وهذا الأمر حالة لابد أن يشعر بها أي كاتب في وقت من الأوقات، خاصة الأشخاص الذين يأخذون الكتابة كمهنة ويعملون في مجال صناعة المحتوى، وذلك لأنهم يقومون بإنتاج الكثير من الأفكار خلال فترة قصيرة للغاية، وبالتالي يكون من الصعب عليهم إيجاد فكرة مختلفة وجديدة. لكن من الممكن التغلب على الأمر من خلال ما يلي:-

6 خطوات للتغلب على جمود الكتابة

العملية الإبداعية عملية معقدة للغاية، ولكي تطلق شرارة الإبداع داخلك فأنت في حاجة إلى الكثير من الأشياء، عليك أن تغذي بصرك وعقلك بالكثير من الأفكار، وعليك أن تمارس الكتابة بلا انقطاع. لذلك فإن الخطوات التي سوف نذكرها في النقاط التالية سوف تساعدك بدرجة كبير على التخلص من جمود الكتابة لكي تشعر أن أفكارك رجعت متوهجة من جديد.

إعادة شحن العقل بالقراءة

القراءة والكتابة مثل الصوف والغزل، فلن تستطع أن تغزل أى قطعة دون أن يكون لديك الصوف المناسب، والقراءة هي الوقود الأهم لأي كاتب، فهي تمنح العقل الكثير من الأشياء بطريقة غير مباشرة، فهي تمنحه الأفكار، الصور، الأساليب، وكلما قمت بقراءة مواضيع أكثر وفي مجالات مختلفة سوف يبدأ عقلك بإعطائك مفاتيح مختلفة تساعدك على وضع الكثير من الأفكار التي يمكن الكتابة عنها.

اكتب في موضوع مختلف

تكرار الكتابة في نفس نوع المحتوى قد يؤدي إلى حدوث ملل وشعور بالرغبة في الهروب من الأفكار. لذلك عندما تعمل على مشروع كتابي وتجد أنك غير قادر على التكملة خذ راحة وقم بكتابة شيء آخر. من الممكن أن تسجل الخواطر الخاصة بك، أو تكتب في موضوع مختلف، أو حتى تعيد صياغة المواضيع المحببة لك، سوف يمنح ذلك عقلك فسحة كبيرة تساعده على العودة بنفس القوة من جديد.

ضع قائمة بالخطوط العريضة

في تلك المرحلة التي لا تشعر فيها أنك تكتب بشكل جيد لابد أن تكون منظماً جداً وإلا سوف يخرج الأمر عن السيطرة. لذلك عليك أن تحدد ما هي النقاط التي سوف يتكلم عنها الموضوع الذي تكتبه، وتحدد الهدف منه ثم تبدأ بعد ذلك. لا يمكن أن تترك الأمر بدون خطة وإلا في النهاية سوف يكون لديك موضوع غير متكامل وغير مترابط مطلقاً.

لا تتوقف عن الكتابة

إذا كان لديك موضوع تريد إنهائه لا يجب أن تتوقف عن الكتابة حتى تشعر بأنك راغب في ذلك. لكن عليك أن تبدأ بكتابة أي شيء، حتى لو بدت الأفكار غير مترابطة وكنت غير راضياً عنها، عليك أن تستمر وفي النهاية قم بتعديل ما كتبته. لكن لا تجلس أمام ورقتك البيضاء في انتظار نزول الوحي.

عدد مصادرك

هناك مصادر مختلفة للإلهام، لا يكفي أن تقرأ عن موضوع محدد أو تقوم بعمل بحث موسع، مثلاً هل جربت أن تشاهد فيلم أو مسلسل متعلق بما تكتب عنه؟ هذا الأمر مفيد للغاية، كذلك على جانب آخر فإن الأفلام الروائية والمسرحيات والقطع الموسيقية والأفلام الوثائقية كلها مصادر مختلفة تساعد عقلك على الوصول إلى الإلهام، لذا ابدأ في رحلة المشاهدة، وقم بتدوين ما تشعر به أو الأفكار التي تفكر فيها والأسئلة التي تريد الإجابة عليها أثناء مشاهدة الفيلم.

قم بنزهة 

التنزه أو المشي لأوقات طويلة يساعد العقل على اكتشاف الكثير من الأشياء، لذلك حاول أن تأخذ جولة في المدينة، بين الأحياء المختلفة، أو في الشوارع التي تحبها، هذا الأمر سوف يساعدك على تحريك عقلك وبالتالي سوف تبدأ في التغلب على حالة الجمود التي تعاني منها.

قم بالمناقشة مع صديق

من الممكن أن يكون الأصدقاء جزء كبير من عملية الإبداع، لذلك حاول أن تشرح لصديق لك النقاط التي تدور حولها ولا تستطيع أن تبدأ الكتابة فيها، إن وجود شخص يستمع لك ويحاورك يساعد على جعل الأفكار متبلورة، كما أنه مهم لمراجعة أفكارك من وجهة نظر أخرى.

اختر المكان المريح لك

قد يحدث عطل الكتابة نتيجة أنك تكتب في أجواء غير مريحة، فبعض الكتاب يحبون الكتابة وسط الصخب والحركة، بينما يفضل البعض الآخر الكتابة في الأماكن الهادئة، لذلك عليك أن تعرف ما هي الأجواء المفضلة لديك ومن ثم تقوم بالبحث عنها، سوف يساعد ذلك على تخليق الأفكار بشكل أفضل.

فكر في أمر آخر غير الكتابة

أكبر الأخطاء التي يقع فيها العديد من الكتاب هو التفكير في الكتابة وفيما يكتبون، بمعنى أنك تظل تسير وتتحرك لكي تجيب على سؤال وهو “ماذا أكتب؟” ربما هذا هو أكبر العوائق التي تضعها أمامك. لذلك عليك أن تترك لعقلك الباطن زمام الأمور. وعندما تقوم بأداء الكثير من الأشياء لا تصطحب هذا السؤال معك، لكن تعايش مع اللحظات والأنشطة المختلفة، وسوف تتفاجئ أن عقلك الباطن ألقى إليك بفكرة لم تكن تعتقد أنك سوف تقوم بالكتابة عنها في يوم ما.

المصادر:

https://www.masterclass.com/articles/rl-stines-tips-for-overcoming-writers-block#rl-stines-6-tips-for-overcoming-writers-block 

https://authornews.penguinrandomhouse.com/10-ways-to-beat-writers-block/ 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: