crossorigin="anonymous">

تمارين مهمة ونصائح لدعم وتحسين الذاكرة

الذاكرة هي المحرك الأساسي للكثير من الأنشطة التي نقوم بها، الدراسة تعتمد عليها، والعمل، وكل ما نريده في الحياة يعتمد على كمية المعلومات التي نحتاج إلى تذكرها. لكن الذاكرة مثلها مثل أي جهاز تحتاج إلى تشغيل وتدريب وصيانة من أجل أن تعمل بكل طاقتها لأطول وقت ممكن. لذا دعونا اليوم نتعرف على أهم طرق دعم الذاكرة وتقويتها.

خطوات لتحسين الذاكرة وتحفيزها

هل وقفت مرة لمدة طويلة لكي تتذكر شيء خاص بعملك؟ أو هل تبذل مجهود لكي تتذكر معلومة مرت عليك؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت في حاجة إلى تنشيط ذاكرتك بشكل أفضل. والذاكرة من الممكن أن تبدأ في الشحن من جديد من خلال وضعها في بيئة مناسبة وتمرينها على العمل بشكل إيجابي. إذاً إذا كنت تبحث عن أفضل تمارين لتحسين الذاكرة؟ إليك أهمها:-

ابدأ مع التركيز

يعتبر التركيز مكون أساسي من مكونات الذاكرة، لذلك إذا أردت أن تستذكر المعلومات التي تقوم بقراءتها عليك أن تعطي الأولوية للتركيز. في هذه الحالة قلل من المشتتات، وحاول أن تقرأ المعلومات في جو خالي من الفوضى والصخب. في هذه الحالة تساعد المعلومات على الانتقال من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى. وهنا سوف يكون من الصعب نسيان ما قمت بقراءته.

اعتمد على كل حواسك

الذاكرة تتحسن بشكل كبير عندما يبدأ تخزين المعلومات اعتماداً على أكبر عدد من الحواس. على سبيل المثال إذا دخلت إلى مكان يحتوي على صور وكان هناك رائحة بخور منبعثة، في هذه الحالة سوف تتحسن عملية تذكر الصور لأن في هذه الحالة كانت عينيك تعمل مع أنفك وبالتالي احتفظ المخ بالتفاصيل بصورة أكبر. لذلك إذا أردت أن تضع شيء في الذاكرة اربطه بصور مختلفة أو برائحة في المكان حولك، أو بملمس الكتاب الذي تقوم بقراءته.

خذ الوقت المناسب

لو أردت تذكر ما ورد عليك في 10 صفحات من كتاب لا تقم بقرائتهم في وقت قصير وبطريقة سريعة، لا يمكن لهذه الطريقة أن تساعد الذاكرة على الاحتفاظ بأي معلومة من المعلومات. لذلك لابد من الحصول على المعلومات بتأني من أجل ترك فرصة للعقل بأن يحتفظ بها بشكل مناسب.

كرر ما تريد أن تعرفه

من أجمل التمارين التي تستطيع من خلالها أن تبقى ذاكرتك في حالة من النشاط هي تكرار المعلومات التي تريد تذكرها. على سبيل المثال إذا وضعت قائمة بمهمات اليوم لا تتركها وترحل. ابدأ في قراءة المهام مرة أخرى وكررها بصوت مرتفع. في هذه الحالة سوف يبدأ عقلك بالتذكر بشكل أفضل مما عليه إذا قمت بتدوينها وتركها.

تمارين العقل

هناك مجموعة من الألعاب التي تندرج تحت قائمة ألعاب التسلية لها دور كبير وإيجابي على تحسين الذاكرة وتحفيزها للعمل بشكل أفضل. هذه الألعاب مثل الكلمات المتقاطعة أو تمارين الذاكرة ، وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن استخدام هذه التمارين بشكل دوري على مدى فترة طويلة بشكل متواصل أدى إلى تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين استخدموا هذه الألعاب والتطبيقات. بالإ ضافة إلى ذلك وجد أن هذه التمارين لها تأثير كبير على تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

ممارسة التمارين الرياضية

يبدو أن التمارين الرياضية لا تعمل فقط على تحسين الصحة الجسمانية، لكن لها أثر كبير في تحسين الحالة العقلية ومنها تنشيط الذاكرة. ذلك لأن التمارين الرياضية لها تأثير كبير على إفراز البروتينات الواقية للأعصاب مما يؤدي إلى تحسن نموها بالإضافة إلى تطور الخلايا العصبية ، مما يؤدي إلى تحسين صحة العقل والعديد من الوظائف التي يقوم بها.

اتبع الحمية الصحيحة

أي شيء تأكله يلعب دور إيجابي أو سلبي ناحية كل العمليات الجسدية أو العقلية التي تقوم بها. لذلك إذا أردت أن تتمتع بذاكرة جيدة عليك أن تبدأ في الحصول على كميات أقل من السكريات، حيث وجدت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين تناول معدل كبير من الأطعمة السكرية وبين ضعف الذاكرة والتركيز أيضاً. بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة الوزن من العوامل المؤثرة بشكل سلبي للغاية في العمليات العقلية المتعلقة بالذاكرة. لذلك لابد من التقليل من الأطعمة الدهنية والأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن من أجل الحصول على ذاكرة أفضل.

خصص وقت لتمارين التأمل

التأمل من التمارين العقلية التي من شأنها أن تؤدي إلى ضبط نسبة ضغط الدم، كذلك فهي تخفض نسبة التوتر والضغط العصبي وبالتالي تسمح للذاكرة بالعمل بشكل أفضل. وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن تمارين التأمل تساعد على تحسين الذاكرة قصيرة المدى لدى الكثير من الأشخاص وخاصة في جميع الأعمار.

النوم بشكل كافي

الحصول على قدر كافي من النوم يعمل بشكل كبير على تحسين قدرات العقلية وقدرات التعلم بشكل خاص. حيث وجد أن الحصول على قيلولة أو النوم بشكل جيد له قدرة كبيرة على تحسين عضلات الدماغ، وهذا الأمر له أثر كبير في تحسين الكثير من الأنشطة العقلية والإدراكية الخاصة بها، بما فيها أنشطة الذاكرة.

 

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-improve-memory#TOC_TITLE_HDR_4 

https://www.verywellmind.com/great-ways-to-improve-your-memory-2795356 

https://www.health.harvard.edu/healthbeat/7-ways-to-keep-your-memory-sharp-at-any-age 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: