crossorigin="anonymous">

10 اسرار لنجاح ستيف جوبز

عندما نتكلم عن شخصية مثل ستيف جوبز فإن هناك الكثير من المفاهيم التي تأتي على ذهننا والمرتبطة باسمه، مفاهيم مثل الإبداع، الثورة، القدرة على التغيير، تخطي الحدود والعبقرية الفذة. هذه هي أكثر العلامات التي استطاع جوبز أن يثبت للعالم أنه قادر على تحقيقها. لكن بالتأكيد لم يكن مشواره سهلاً، وبالتأكيد أن قدرته على الإبداع والتطوير لم تأتي من فراغ، بل ورائها الكثير من العمل والمبادئ التي جعلت منه واحد من أكثر المؤثرين في العالم.

ما هي خلطة ستيف جوبز ستيف السحرية للنجاح؟

كل الأشخاص الناجحون كانت لهم خلطتهم السحرية التي مكنتهم من تحقيق نجاحات مبهرة، تظهر تلك الخلطة السحرية للنجاح في عدة أشياء مثل امتلاكهم أفكار مستقبلية وإيمانهم الذي لا يتزعزع بها، وطريقتهم في الصمود أمام العقبات التي تواجههم، وانتقاء فريق عملهم بعناية، وابداعهم في تسويق منتجاتهم وغيرها من العوامل. تتفاعل هذه العوامل مع بعضها بالشكل الذي يجعلها تصبح هذه الأسرار هي النواة الأولى لنجاحات مذهلة مثل الذي وصل إليه جوبز. إذن ما هي الأسرار نجاح ستيف جوبز؟ التي جعلته يصل لتلك المكانة وجعلت من شركة آبل واحدة من أكبر الشركات في العالم.

لا تخضع لحدود الآخرين

هذا واحد من أهم مبادئ جوبز. فهو يرى أنه لا يجب على أي شخص أن يكون مجبراً على اتباع قواعد الآخرين وتجاربهم، فهذا الأمر يجعلك محدوداً ويمنعك من القيام بتجربتة الخاصة. لذا عليك أن تقوم بتجربتك وتضع أنت القواعد الخاصة بك.

لابد أن يكون لديك رؤية واسعة

وهنا يدعو جوبز إلى أهمية أن ترى أبعاد الأشياء بشكل مختلف، لا تنظر تحت قدميك وتنتظر ما يقدمه لك راتبك، هل تريد أن تعيش لنهاية حياتك في عمل واحد؟ أم أنك تريد أن تفعل شيء كبير ومهم؟ عندما يكون لديك رؤية واسعة حول عملك والحياة التي ترغب في عيشها سوف تبدأ رحلتك نجاحك في الانطلاق.

عندما تبدأ مشروعك ابحث عن الفريق

كان لجوبز منطق فريد في اختياره لمن يعملون معه، حيث كان يحرص على اختيار أشخاص اذكياء لديهم قدرة على الابداع وطرح أفكار جديدة وحلول إبداعية باستمرار  لعل ذلك يظهر ذلك في مقولته” ليس من المنطقي فريق عمل لنخبره بما يجب أن يفعلوه؛ فنحن نوظف أشخاص اذكياء لخبرونا بما يجب أن نفعله”.

قل لا لـ 1000 شيء

عندما قام جوبز بالعودة إلى شركة آبل رفض الكثير من المنتجات التي كان باستطاعته إنتاجها، لقد أراد التركيز على مجموعة محددة من المنتجات بكل قوته. لذلك إذا أردت أن ترسي نجاحك الخاص لا يجب أن تقبل بكل شيء تستطيع القيام به، لكن اقبل الأشياء التي تجعلك مميزاً عندما تقوم بها.

لا تجعل المال هو هدفك الأول

في رأي جوبز أن الحصول على المال واستثماره شيء جيد، لكن الأهم من ذلك أن تبني فريق عمل له القدرة على إدارة مشاريعك، لذلك لا تركز كيف تدخر المال، لكن ركز على كيفية توفير أجواء تساعد العاملين لديك على استثمار أموالك بشكل صحيح.

قم بالتجارب المختلفة بجنون

في هذا العالم لا يمكن أن تقدم على تجربة عادية، لكن يجب عليك أن تذهب إلى أبعد نقطة من الممكن أن تذهب لها، لذا فكر في التجارب المختلفة، وفي عمل يقدم للناس شيء لم يكن يتوقعوا الحصول عليه من قبل.

قدم الرسالة بطريقة صحيحة

أحيانا يكون لديك أعظم وأهم فكرة في العالم، لكن طريقة تقديمك لها تجعلها تتراجع وتفقد قيمتها أمام الكثير من الأفكار الأضعف، لذلك أهم شيء هو معرفة كيفية تقديم الأفكار أو المنتجات وإيصال الرسالة الصحيحة للجماهير.

قم بتقديم القيمة قبل المنتج

عندما تقوم بطرح منتجك لا تهتم بأن تذكر لهم مميزات المنتج، لكن حدث الجماهير عن التغيير الي سوف يطرأ على حياتهم بعد استخدامه. اربط منتجك بقيمة عظيمة من قيم الحياة لكي يشعر الناس أن هناك شيء سوف يضاف إلى حياتهم. إن جوبز يؤمن أن عليك أن تبيع الحلم قبل أن تبيع المنتج.

اربط الأشياء

في رأي جوبز أن الإبداع هو القدرة على ربط الأشياء مع بعضها البعض. كيف تربط تجاربك المختلفة بعملك، وبأفكارك، كيف تربط التفاصيل المختلفة في الحياة وبين القيمة التي تريد تقديمها للجماهير، إنه يرى أن الإنسان المبدع لا يجب أن يعيش في فقاعة، لكن يرى العالم على اتساعه.

لا تكن راضياً أبداً

مهما وصلت لما تريد فلا يجب أن تكون هذه هي المرحلة المرضية لك، بل ابحث أكثر، ادفع مشروعك لدرجة أعلى، فكر في فكرة أكبر، حتى لو وصلت للفضاء، فعليك أن تبحث عن فضاء مختلف، وهذا هو سر النجاح الكبير.

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: