crossorigin="anonymous">

5 من أهم أفلام الحروب العالمية

الحرب ليست لعبة، ومعاصرتها ليست بالأمر الذي يتمناه أحد، إنها خطر وخوف وفقد للأحبة، الحرب تعني الكثير من الدماء والألم ودمار للعائلة والمستقبل. ومن حسن الحظ أن صناعة السينما العالمية وضحت هذا المفهوم وأوجزته في الكثير من الأفلام التي تتحدث عن الحروب. ومن حسن الحظ أيضاً أن هناك نسبة كبيرة من الأفلام لم تناقش الحروب من منظور النصر والهزيمة، لكنها ناقشت الحرب من المنظور الإنساني.

5 أفلام عالمية عن الحروب

أفلام الحروب تحتل نسبة كبيرة من قائمة أهم الأفلام العالمية، وخاصة الأفلام المتعلقة بالحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية. وأجمل ما في هذه الأفلام أنها تمنح لنا أفق لكي نلمس المشاعر الإنسانية الصادقة، مشاعر متعلقة بالخوف، أو بالذكريات، أو بالتضحية، وكلها مشاعر خارج نطاق العنصرية أو حتى الشعارات، إنها ما يحسه كل فرد يجد نفسه على وشك أن يفقد حياته. 

فيلم Hacksaw Ridge

هل من الممكن أن تتطوع في الحرب دون أن تقتل نفساً بشرية واحدة؟ قبل أن تتسرع في الإجابة اقترب معنا أكثر من حكاية ديمونز دوز. وهو شاب أراد أن يلتحق بكلية الطب إلا أن قيام الحرب جعله يتطوع في الجيش الأمريكي في فريق المسعفين. وخلال التدريبات العسكرية يفاجئ قادته أنه لا يريد أن يتدرب على حمل السلاح وقتل الآخرين، بل كل ما يريده هو أن ينقذ روح أبناء وطنه الذين يقعون في الحروب. وبالرغم من اتهامه بالجبن وتعرضه للعقاب العسكري إلا أنه يصر على موقفه. لكن يأتي يوم معركة هاكسو الذي يقوم فيه الجيش الأمريكي بمحاولة عبور جسر هاكسو في اليابان، لكن تلك المحاولة تبوء بالكثير من القتلى والجرحى. أما ديمونز دوز فهو ينقذ عشرات الأرواح عن طريق إنزالها من الجسر بشجاعة تامة. الفيلم بطولة أندرو جارفيلد وإخراج ميل جيبسون.

فيلم  Saving Private Ryan  

هل تبعث كتيبة كاملة من أجل إنقاذ مجند واحد؟ الحكمة تقول أنه ذلك شيء غير منطقي، لكن لو كان هذا المجند فقد إخوته الثلاثة في معارك أخرى فإن محاولة إنقاذه سوف تكون واجب وطني. يتحدث الفيلم عن إرسال كتيبة خلف خطوط العدو الألماني من أجل إنقاذ الجندي رايان الذي مات إخوته في معارك مختلفة في الحرب، وكمحاولة لدعم الأم والمبادئ الأمريكية يتم إنقاذ الابن الأخير للعائلة. تدور الأحداث بشكل رائع جداً وتطرح الكثير من الأسئلة عن الحرب وما تتركه لنا من ألم. الفيلم من بطولة توم هانكس وإخراج ستيفن سبيلبرج وقد حصل على 5 جوائز أوسكار.

فيلم 1917

واحد من الأفلام الرائعة التي والتي تحمل لمحات إنسانية ملهمة للغاية. يدور فيلم 1917 حول اثنين من الجنود البريطانيين الذين عليهم التسلل خلف خطوط العدو من أجل إيصال رسالة إلى القوات البريطانية بوقف هجوم سوف يؤدي إلى وقوعهم في فخ. وبالرغم من أن المهمة تبدو مستحيلة، وبالرغم من مقتل أحد الجنديين إلا أن الآخر بشجاعة وبسالة يقرر إكمال المهمة للنهاية.

الفيلم بطولة  دين تشارليز تشابمان  جورج ماكاي ومن إخراج  سام ميندز.

فيلم Good Morning, Vietnam

يتميز فيلم  Good Morning, Vietnam بالكثير من الكوميديا بالرغم من أن أحداثه تحدث في فترة حرب فيتنام. يتحدث الفيلم عن الرجل المسؤول عن الدي جي في القوات الأمريكية، لكنه لا يلتزم بالقواعد الصارمة للإذاعة الداخلية للجيش ويقوم ببث بعض الانتقادات اللاذعة، وبعض الأشياء التي لا تعجب قادته. الفيلم حصل على جائزة جولدن جلوب وهو من بطولة روبرت وليامز وإخراج باري ليفينسون.

فيلم Fury 

فيلم fury أيضا واحد من أفضل الأفلام التي تم إنتاجها عن الحرب العالمية الثانية. تتحدث القصة عن اقتحام القوات الأمريكية لمنطقة شديدة التحصين وتحت مرمى المدفعية الألمانية. لكن من خلال قائد الدبابة fury تنجح المهمة، وتكمل القوة مهمتها ولكن في الطريق تعترضها كتيبة كاملة ويحاول الطاقم التصدي لها ويضحي بأفراده لأخر نفس إلا فرد واحد ينجو من هذه المعركة. الفيلم بطولة براد بيت ومن إخراج ديفيد آير.

 

المصادر:- 

https://stacker.com/stories/1240/50-best-american-war-movies 

 

https://en.wikipedia.org/wiki/Hacksaw_Ridge 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: