crossorigin="anonymous">

7 نصائح من أجل التعامل مع زميل العمل الكسول

زملاء العمل متنوعون ومختلفون، منهم أشخاص ملهمة ومحفزة لنا، ومنهم من يستطيع أن يشعل نار المنافسة بين الجميع من أجل التطوير والتقدم، ومنهم من يعمل بطريقته الخاصة، وكل هؤلاء يجعلون بيئة العمل صحية ومتقدمة. لكن هذا الزميل الذي ينتظر أن تأتي الحلول من السماء، أو يأتي إلى العمل متأخراً، أو يسبب تعطيل في سير الخطط، فهو المأساة التي نعاني منها، فكيف نتعامل مع زميل العمل الكسول دون أن نخسر زمالته واحترامه.

كيف تتعامل مع زميل العمل الكسول؟

في بعض الأحيان يكون زميل العمل الكسول مختص بمهمة محددة غير مرتبطة بجوانب العمل الأخرى، هذه الأحوال نادرة لكنها تحدث، لكن على جانب آخر قد يكون جزء أساسي من إتمام المهام، ويكون عليه أن ينهي أشياء محددة من أجل أن يقوم باقي الزملاء بالواجبات الخاصة بهم لإنهاء المهمة، وهنا تكون المشكلة، حيث يبدأ الجميع في الشعور بالضيق من هذا الشخص الذي يسير ببطء ولا يساعدهم على ظهور مجهودهم بصورة جيدة. لكن بدلاً من إشعال الحرائق والمطالبة بإبعاد هذا العنصر فمن الممكن أن نعمل على إصلاحه بالطرق التالية.

التزام الهدوء

التعامل مع زميل العمل الكسول بغضب لن يصلح أي شيء، لذلك لا يجب أن نأخذ الأمور على محمل شخصي، ويجب أن نتعامل معها بطريقة موضوعية. وهذا يستلزم أن ننحي شعورنا بالغضب من هذا الزميل جانباً، ونبدأ في الهدوء من أجل التصرف بطريقة صحيحة.

معرفة الأسباب

وهنا عليك أن تتحلى بالكثير من الفضول لكي تعرف ما هي أسباب شعور زميلك بالكسل، هل يعاني من مشاكل شخصية تؤثر على سير العمل؟ هل هناك شيء في نظام العمل يجعله غير قادر على التعامل معه بشكل أفضل؟ لماذا يؤجل المهام أو يحتاج إلى وقت طويل لإتمامها.

هذه الأسئلة تحتاج إلى التحدث مع هذا الزميل بلطف من أجل الوصول إلى نتيجة نستطيع الاعتماد عليها في تصحيح الأمور، وفي نفس الوقت تعمق الثقة بينك وبين زميلك وبالتالي سوف تستفيد من هذا الأمر لصالحك.

استخدم الطرق التحفيزية

أحياناً يكون الإحباط هو أكثر الدوافع للكسل، قد تشعر بذلك إذا كان الكسل من الأمور الجديدة والمستحدثة على هذا الزميل، لذلك إذا شعرت أن كسله نتيجة لأنه محبط من الروتين أو طريقة سير العمل فمن الممكن أن تستخدم بعض الطرق التحفيزية.

على سبيل المثال ضع بعض الأهداف التي لابد من الوصول إليها واجعل التنافس عليها مهمة للجميع، كذلك من الممكن أن تحفز هذا الزميل من خلال المدح أو ذكر العديد من الأمور التي تميز بها، أو إسناد بعض المهمات التي يشعر معها بالتحدي وأنه أمام هدف كبير عليه أن يقوم بتحقيقه. التحفيز من أكثر الأمور التي تحول الأشياء السلبية إلى إيجابية بدرجة كبيرة.

اعرف ما هي لحظته الخاصة

كل شخص لديه لحظة خاصة يعطي فيها أفضل أداء في عمله، لذلك عليك أن تستثمر في هذا الجزء، مثلاً إذا كان زميلك يحب العمل في وقت يكون فيه الجميع خارج المكتب، أو أنه يحب العمل أثناء الاستماع للموسيقى، حاول أن تتكلم معه لتعرف ما هي لحظته الخاصة ومن ثم تساعد على تحضير أجوائها.

لا تتسرع بالحديث مع المدير

إذا لم يكن هناك داعي أو تأخير كبير فمن الأفضل أن تنتظر قبل تقديم شكوى للمدير، أما إذا كان عمله لا يؤثر على عملك فلا تحاول التطرق لهذا الأمر، لكن كل ما عليك القيام به هو الانتظار ومحاولة تقديم المساعدة لهذا الشخص حتى يعطي أفضل أداء في العمل.

أما أفضل استراتيجية لهذا الأمر هو أن تطلب من الجميع تقديم تقرير يومي بالمهمات التي تم إنجازها، لاحظ أن الأشخاص الكسولين لا يحبون العمل، لكنهم أيضاً لا يحبون أن يبدو بمظهر الكسالى، ولا يحبون أن يحصلوا على خصومات في المرتب، لذلك ضع هذه السياسة التي تجعله يوظف كل قدراته من أجل إرسال تقرير محكم وبه كل ما تم إنجازه.

كن لحوحاً

أحياناً سياسة الإلحاح يكون لها تأثير كبير على تحويل الموظف الكسول إلى موظف نشيط هي الإلحاح، لذلك كن ملحاً من أجل تنفيذ المهمة، كذلك اعطيه بعض المهام المتكررة لأنه سوف ينجزها بشكل أفضل.

ضع وقتاً محدداً

بالرغم من النصائح المتعلقة بالتعامل بلطف مع الموظف الكسول دون ضغط أو تهديد، فهذا لا يعني أن يتم ذلك دون حدود صارمة. لابد أن يعرف هذا الموظف أن هناك نتيجة لعدم قيامه بمهامه، لذلك أفضل طريقة لتوصيل الأمر له هي وضع أوقات محددة لتسليم المهام وعدم ترك الوقت مفتوحاً، سوف يقوم بها في النهاية حتى لو قام بها متأخراً.

في النهاية إلجأ إلى المدير

إذا قمت بكل الخطوات المتعلقة بمحاولة التغيير وتحفيز زميلك لكن النتيجة لم تكن مرضية، وإذا كان الأمر يؤثر على عملك والنتيجة التي تحققها في النهاية، فإنه لا مفر من تقديم تقرير إلى مديرك لكي يعرف ما تنجزه بشكل يومي، وبالتالي سوف تتم الإشارة إلى التقصير الذي يقدمه زميلك ويؤثر على عملك. هذه الخطوة لا مناص منها إذا حاولت أن تغير أحدهم لكنه كان يجب الكسل أكثر من حبه لأي شيء.

 

المصادر:-

https://upjourney.com/how-to-deal-with-a-lazy-coworker 

https://www.timecamp.com/blog/2021/09/best-6-polite-tips-for-dealing-with-a-lazy-coworker/ 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: