crossorigin="anonymous">

9 خطوات أساسية لإتقان أي لغة بسرعة ومن المنزل

تعلم اللغات المختلفة هو أكثر وسيلة تساعدك على النجاح. فكلما زادت حصيلتك من اللغات كلما استطعت أن تجد الكثير من فرص العمل، كذلك سوف تستطيع تحصيل الكثير من المعارف والعلوم. وفي هذا العالم المفتوح صار تعلم اللغات ليس أمراً ترفيهياً، بل ضرورياً لكي تواكب التطور السريع الذي يحدث. إذاً هل هناك لغة تريد اتقانها؟ هل مازلت تجهل أسرع وأسهل طرق تساعدك على ذلك؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، دعنا إذًا نقدم لك الحلول.

خطوات أساسية لإتقان أي لغة

في البداية لابد أن تعلم أن إتقان أي لغة ليس أمراً معجزاً، فهناك قواعد مشتركة إذا استطعت الالتزام بها سوف تتقن كل اللغات التي تريدها في فترة قصيرة جداً. ثانياً في عصرنا الحالي أنت لست في حاجة لأخذ دورات اللغات المكلفة، بل صارت كل طرق التعليم متاحة على الإنترنت ومعظمها مجاناً أو بتكلفة بسيطة. ومع الخطوات التالية سوف يكون الأمر ممتعاً وسهلاً وسريعاً في نفس الوقت.

ابدأ بالأشياء الأساسية

لا تحاول أن تأخذ خطوة كبيرة في البداية من خلال تعلم الجمل الطويلة أو التراكيب الصعبة، لكن تعلم الحروف والأرقام، بعد ذلك ابدأ بالجمل البسيطة مثل “صباح الخير، مساء الخير..وهكذا”..بالإضافة إلى تعلم الأفعال الخاصة بالأحداث اليومية مثل أمشي، أذهب، أكل، أنام.

ادمج اللغة في حياتك اليومية

من الطبيعي أن تستخدم لغتك الأم في كل تفصيلة من تفاصيل حياتك، لكن عليك أن تستخدم لغتك الجديدة ودمجها أيضاً. على سبيل المثال قم بتغيير إعدادات الهاتف الخاص بك إلى اللغة التي تقوم بتعلمها. قم بتعلم بعض أسماء الأشياء التي تستخدمها يومياً واكتب عليها ملصقاً بمعناها في لغتك الجديدة. مثلاً ضع ملصق على الكوب، على المنضدة، على الأقلام..سوف تحصل على كلمات جديدة من لغتك الجديدة وتتعامل بها.

استمع إلى اللغة الأصلية

حتى تستطيع أن تحصل على النطق الصحيح للغة لابد أن تذهب إلى المصادر الأساسية، لذلك في حالة رغبتك في تعلم اللغة الفرنسية ابدأ في الاستماع لها من خلال المتحدثين الأصليين. كذلك ضم إلى مكتبتك الأفلام الفرنسية، وغير قائمة الأغاني الخاصة بك إلى مجموعة من الأغاني الفرنسية أيضا، استمع إلى الراديو الفرنسي وإلى برامج البودكاست الناطقة باللغة الفرنسية. سوف يساعدك ذلك على فهم الكثير من الكلمات بالإضافة إلى نطق اللغة بشكل صحيح.

قلل وقت الدراسة

عليك أن تمارس اللغة بكثرة، لكن في نفس الوقت بالنسبة لدراسة القواعد الخاصة بها فلا تفرط في الوقت المخصص لدراستها. وأفضل طريقة ينصح بها هي أن تقوم بالدراسة لمدة 15 دقيقة في اليوم الواحد. ومن الممكن أن تمارس اللغة في فترات مختلفة في اليوم أو عند القيام بأي نشاط آخر.

مراجعة كل ما تعلمته

عندما تبدأ في تحصيل الكثير من الكلمات والجمل سوف يتعين عليك مراجعتهم كل فترة، لأن ترك الكلمات والحصيلة اللغوية دون مراجعة سوف يساعدك على أن تفقد جزء كبير منها. لذلك لا تدع الكلمات الجديدة تفقدك الكلمات القديمة، وهنا تبدو المراجعة أفضل خيار منطقي من الممكن أن تلجأ إليه.

ابدأ على الإنترنت

بالإضافة إلى الطرق المختلفة التي من الممكن أن تمارس اللغة من خلالها فإن الاعتماد على الدورات التدريبية أمر هام جداً، وهناك الكثير من الدورات الموجودة على الإنترنت بشكل مجاني. كذلك تتميز هذه الدورات بأنها تبدأ معك من المستوى الذي تقف فيه. لذا فهي بمثابة حجر أساس مهم، لكن تذكر أن الممارسة هي الوسيلة الوحيدة لكي تعطيك هذه الدورات الثمار التي تريد أن تحصلها.

قصص ما قبل النوم 

قصص ما قبل النوم التي كنا نقرأها ونحن صغار من الصعب أن تذهب من عقولنا اليوم، لذلك فهي من أفضل الطرق التي تساعدك على تطوير اللغة الجديدة التي تتعلمها، فبالرغم من أنها مخصصة للأطفال إلا أنها تمنحك حصيلة لغوية وتراكيب كثيرة للغاية، كما أنها تستطيع بناء صور في مخيلتك تساعدك على تذكر الكلمات بسرعة وحفظها بطريقة سهلة جداً.

ممارسة اللغة مع أشخاص يجيدونها

استخدام اللغة مع متحدثين آخرين سوف يساعدك على تطويرها جداً. لذلك احرص على التحدث إلى الأشخاص الذين يجيدون اللغة التي تريد تعلمها. يمكنك تحميل التطبيقات التي تساعدك على تبادل اللغة، مثلاً تعلم العربية لشخص فرنسي في مقابل مساعدتك على الحديث وتعلم الفرنسية، كذلك إذا كان من الصعب التحدث إلى أشخاص أجانب فمن الممكن البحث عن شخص يجيد اللغة التي تريد تعلمها وتتفق معه على ميعاد لتبادل المحادثة، من الممكن أيضاً أن تنضم إلى أي من نوادي اللغة التي تساعدك على تطوير لغتك بشكل سريع.

حدد بعض المهام اليومية 

من الممكن أن تقوم كل يوم بعمل بعض المهام اليومية باللغة التي تتعلمها. مثلاً إذا قمت بالطهي ابدأ بوصف خطواتك والمواد التي سوف تقوم بتحضيرها. إذا أردت شراء شيء قم بذكر ما تريد أن تقوم به وحدد قائمة المشتريات الخاصة بك.

 

المصادر

https://www.fluentu.com/blog/how-to-learn-a-language-at-home/ 

https://www.oprahdaily.com/life/work-money/a32169161/how-to-learn-a-new-language/ 

https://www.babbel.com/en/magazine/7-ways-to-learn-a-language-without-a-teacher 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: