crossorigin="anonymous">

إن كنت تعمل من المنزل… إليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على الإنجاز

منذ بدء انتشار فيروس كورونا منذ ما يزيد عن عامين، جاء القرار من منظمة الصحة العالمية باتخاذ الكثير من الوسائل الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، ومن أهمها منع التجمعات.

هنا جاء قرار الكثير من الشركات بمنع الكثير من موظفيها من العمل من مقر الشركة والعمل من المنزل في محاولة لتقليل التجمعات ومن ثم الحد من انتشار الفيروس.

كانت فترة عصيبة بعض الشيء على الموظفين الذين اعتادوا العمل بروتين محدد يومي في الشركات، حيث أن الكثيرين منهم لم يعرفوا كيفية تنظيم الوقت ومتابعة الإنتاجية من المنزل.

أما بالنسبة لتجربتي الشخصية فأنا بدأت العمل في الكتابة من المنزل قبل أشهر قليلة من انتشار فيروس كورونا، تخبطت في البداية ولكن في النهاية وصلت لعدة طرق مكنتني من زيادة إنتاجيتي والعمل بانتظام.

في النقاط التالية أوضح لك بعض الاستراتيجيات الخاصة بي وممن عرفتهم من موظفين نقلوا أعمالهم إلى المنزل.

بعض الاستراتيجيات الفعالة في العمل من المنزل

  1. تحديد ساعات عمل والالتزام بها

من مميزات العمل من الشركات أو من خارج المنزل عمومًا هو فرض عدد محدد لساعات العمل بأوقات لا يمكن التلاعب بها، أنت تبدأ العمل في ساعة محددة وينتهي عملك في ساعة محددة، في المنزل الأمر ليس كذلك، فكونك مدير مباشر لنفسك مع إمكانية إنجاز العمل في أي وقت يمكن أن يضيع وقتك وأن يوقعك في شبح التسويف.

الأفضل أن تختار الوقت الذي تحب أن تعمل به ويمكنك أن تعمل به وتحدده، أنا أحب العمل الليلي ولكنني لا أستطيع أن أسهر لأنني اضطر للاستيقاظ مبكرًا بسبب ابنتي، فاختارت أن أعمل في أوقات وجودها بالروضة وأصبحت تلك الساعات هي ساعات محددة للعمل.

  1. اختار مكان محدد للعمل

العمل من المنزل لا يعني أن يكون مكان عملك هو سرير نومك، أو أن تعمل في نفس مكان الأكل، عليك أن تختار مكان محدد ومناسب لتقوم بعملك به، يمكن أن تختار مكان بسيط… يكفي كرسي مريح ومنضدة بحجم يناسب أوراقك وأقلامك وجهاز اللابتوب الخاص بك، يمكنك العمل باقل إمكانية للحصول على مكان محدد.

نصيحتي لك أن تختار مكان يتميز بالهدوء حتى تتمكن من التركيز وأن يكون المقابل لك مكان محايد لا يستدعي أي تشتت.

في بداية عملي من المنزل كنت أعمل في حجرة الألعاب الخاصة بابنتي، فما كان مني إلا أن أبدأ حتى أرى تلك اللعبة المكسورة فأشرع في لم أجزائها، أبدأ في العمل مرة أخرى حتى أفكر في الوقت الذي اشتريت فيه لعبة أخرى… الكثير من المشتات انتهت بأن اخترت لنفسي كرسي ومنضدة صغيرة في ركن من غرفة الصالون الخاص بي، مكان هادئ لا يوجد به أي مشتت.

  1. ابتعد عن المشتتات

لا اقصد المشتت المكاني فقط، لكن ابعد عنك جهازك المحمول ومن الأفضل أن تفعله على الوضع صامت، اغلق اشعارات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، وقم باختيار مكان بعيد عن صوت التلفاز أو الراديو، ومن الأفضل أن تعزل نفسك عن طريق الاستماع عبر سماعاتك الخاصة لأي نوع من أنواع الموسيقى إن لم يكن الاستماع لشيء محدد يشتتك.

  1. اصنع روتين بناسب الجميع

أنت تعمل في منزل يوجد به أفراد غيرك، عليك أن تراعي وجودهم وأن تختار روتين مناسب للجميع، فلا معني أن تكون الساعة الخامسة هي الوقت المحدد لتناول وجبة الغداء للجميع وتختار أنت أن تبدأ عملك في الرابعة، عليك أيضًا إن كنت متزوج أن تختار عملك وفقًا لمواعيد الشريك خاصة إن كان كلاكما يعمل من المنزل.

  1. حاول ارتداء بعض الملابس الرسمية

في الواقع إن وضع نفسك في جو العمل يفعل عقلك للعمل بجد أكثر لزيادة الانتاجية والعمل بجد، حاول أن تخلع ملابس النوم وترتدي ملابس مناسبة للعمل.

من تجربتي لم اختر ملابس رسمية، بل اخترت عدة قطع مناسبة ومريحة حتى لو يمكنني الخروج بها لكنني ارتديها يوميًا قبل بدء العمل وأخلعها فور الانتهاء.

تلك الاستراتيجيات البسيطة هي استراتيجيات سهلة التنفيذ في الواقع لكن لها أثر بالغ لمن يعملون من المنزل.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: