crossorigin="anonymous">

10 عادات للمدون الناجح

يعتبر مجال التدوين من أكثر مجالات العمل الحر المفتوحة للجميع في العقدين الأخيرين، ولعل من ابرزها تجربة موقع wikihow والذي بدأ بشخصين واصبح حالياً من اشهر وأكبر المواقع العالمية حتى أنه صار بعديد من اللغات منها اللغة العربية. ومجال التدوين في اللغة العربية تحديداً واعد جداً نظرة لقلة المحتوى العربي وعدم تغطيته للكثير من المجالات. وتوجد العديد من التجارب الناجحة ويزداد ظهورها بكثره.

في هذه المقالة جمعنا لك أهم العادات التي يمتكلها المدون الناجح، والذين تمكنوا من تحقيق أرباح كبيرة وفقًا للعديد من اللقاءات التي أجريت معهم أو من تجارب المدونين الشخصية التي ذكروها بأنفسهم على مدوناتهم الخاصة.

  1. التخطيط قبل النوم

يبدأ المدون الناجح يومه من اليوم السابق، فتجده يضع قائمة محددة لكل ما يود فعله في اليوم التالي، يقسم اليوم إلى فترات ويحدد كل ما يود إنجازه في كل فترة في اليوم.

الميزة الأساسية في ذلك التخطيط أنه يهيئ عقلك الباطن لما عليه فعله في اليوم التالي، كما أنه يحقق افضل استفادة من الوقت المتاح، ويساعد في تنظيم الاعمال على حسب اولوياتها واهميتها بالنسبه لك.

  1. الاستيقاظ مبكرًا

في البكور بركة، فقد لاحظ المدونين أن الإنتاجية في الصباح تكون في أعلى معدلاتها. يمكنك إن كنت تحب السهر أن تتحول إلى كائن نهاري بالتدريج، فقط من خلال الاستيقاظ مبكرًا عن موعدك نصف ساعة يوميًا، ومن ثم ستبدأ بالتدريج في الاستيقاظ مبكرًا.

  1. الكتابة أثناء الفترة الصباحية

بالطبع إنك لم تغير نظام نومك وتستيقظ في وقت مبكر حتى تقضي وقتك تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي، عليك أن تلزم نفسك بالكتابة في الصباح، أن تجلس أمام أوراقك وجهاز اللابتوب الخاص بك وتبدأ في الكتابة ومن ثم ستتدفق الأفكار.

  1. تدوين الملاحظات

الافكار تأتي في أي وقت وفي أي مكان واذا لم يتم تدوينها فإن تذكرها مرة اخرى يبدو مستحيلاً. كل مدون ناجح يحتفظ في جيبه أو على هاتفه بوسيلة لكتابة تلك الافكار، التي تصبح مادة جيدة للعديد من افكار التدوين والمقالات فيما بعد، مفكرة أو وسيلة للتدوين تجعل للمدون حصيلة رائعة من الافكار.

  1. الإهتمام بما يعجب جمهوره وتفحص المنافسين

بالنسبة لأي شخص يعمل بالكتابة فهو يعلم أن أكثر ما يحبه هو الكتابة فقط، لكن للأسف إن أردت النجاح عليك متابعة كل ما هو جديد في مجالك، وتتبع جمهورك ومعرفة المشاكل التي تقابلهم ومساعدتهم في إيجاد حلول لها.

ايضاً عليك أن تهتم بشكل المحتوى الذي تقدمه وجعله أكثر جاذبية، والترويج له ليصل لاعداد اكبر. مع القاء نظرة على المنافسين أو المواقع والمدونات في نفس مجالك ومعرفة المادة التي تعجب زوارهم واعداد مقالات جيدة عنها.

  1. تحديد أوقات الراحة

العمل بالتدوين مثل كل الأعمال التي تتم من المنزل، من أعظم عيوبها هي عدم تحديد أوقات للعمل ولا معرفة أوقات للراحة، وهذا ما يتجنبه المدون الناجح.

يجب أن تعرف الأوقات التي تعمل بها وعليك أن تحدد أوقات للراحة فلا معنى لجلوسك لأكثر من ست ساعات يومية أمام شاشة جهاز الحاسوب الخاص بك دون أن تعرف أوقات راحتك، عليك أن تتذكر دائمًا أن أي إهمال في صحتك سيؤدي إلى تدهور في محتواك.

  1. الالتزام

من عيوب العمل من المنزل أنك مدير نفسك المباشر، لا رقيب عليك، أنت من تقوم بالمهمة كاملة، لذا إن أردت النجاح عليك أن تدرب نفسك على الالتزام.

اختر أوقات العمل والتزم بها، التزم بالاتفاقات قدر المستطاع واعمل وفق خطة محددة فلا تترك نفسك للعمل يوم وترك العمل يومان فإن تلك الطريقة لن تؤدي بك إلا للخسارة.

  1. التعلم الدائم

لا أحد مهما بلغ من العلم يعرف كل شيء، فهناك دائمًا جديد يظهر في كل المجالات ويجب أن تتعلمه وتبقى على إطلاع مستمر، ابحث عن العلم المفيد المتصل بمجالك وقوم بدراسته.

  1. الالتزام بالعادات الصحية

العادات الصحية هدفها الأول أن تجعلك في صحة جيدة تمكنك من العمل والإنجاز، لذا يجب تناول الطعام الصحي الخفيف الذي لا يسبب الشعور بالثقل، عليك أيضًا ممارسة بعض الرياضة حتى ولو كانت المشي نصف ساعة يوميًا.

  1. التسويق لأنفسهم

يعرف المدون الناجح الطريقة الفعالة للتسويق لمنتجه من الكتابة، فلا معنى أن تقوم بالكتابة ولا يقرأ أحد ما تكتبه فبالنهاية تبقى الكتابة فعل مشترك بين الكاتب والقراء لن يتم إلا بوجودهما معًا.

تلك العادات هي أكثر العادات المشتركة بين المدونين الناجحين الذين يواظبون عليها لتحقيق النجاح في مجال عملهم.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: