crossorigin="anonymous">

7 حقائق نفسية مثيرة حول السلوك الإنساني

سلوكيات البشر معقدة لأقصى حد حيث تتشكل السلوكيات نتيجة لعوامل كثيرة تشكله وتؤثر عليه. فالسلوك الإنساني يتأثر بمدى إداراكنا للعالم من حولنا، وبأراءنا ومعتقداتنا الشخصية التي نكونها للعالم من حولنا، وباحتياجاتنا النفسية والمادية التي نسعى لتحقيقها. من ادراك للعالم حولنا، وأفكارنا ومعتقداتنا حول أنفسنا والعالم حتى احتياجاتنا النفسية والمادية.

في هذه المقالة، نتعمق في العالم الرائع للحقائق النفسية حول السلوك البشري سوف نتناول بعض الحقائق المثيرة حول السلوك الإنساني.

1- التأثر بمجرد التعرض

تأثير مجرد التعرض هو ظاهرة نفسية يميل الناس فيها لتطوير تفضيل للأشياء لمجرد أنهم يعرفونها وعلى دراية بها لأنهم تعرضوا لها بشكل متكرر، حتى لو لم يكونوا على وعي بذلك. لوحظ هذا التاثير في مجموعة واسعة من سلوكيات البشر، من التفاعلات الاجتماعية وحتى سولكيات المستهلكين.

تشير الأبحاث إلى أن تأثير مجرد التعرض قد يرجع جزئيًا إلى حقيقة أن التعرض المتكرر لمحفز (مثل شخص أو شيء أو علامة تجارية) يسهل على أدمغتنا معالجة هذا التحفيز والتعرف عليه. قد تفسر أدمغتنا هذه الطلاقة المتزايدة في المعالجة على أنها علامة على أن المنبه آمن أو مألوف أو حتى ممتع ، مما يؤدي بنا إلى تطوير موقف إيجابي أو تفضيل تجاهه.

ومن المثير للاهتمام ، أن تأثير مجرد التعرض يبدو قائماً حتى عندما يتعرض الناس لمثيرات لا شعورية (أي بدون وعي واع)، مما يشير إلى أن أدمغتنا يمكنها معالجة المعلومات وتطوير التفضيلات حتى عندما لا نكون مدركين لها بوعي.

2- تأثير المتفرج

تأثير المتفرج هو ظاهرة اجتماعية تظهر حينما يتكاسل الأفراد عن التدخل في حالات الطوارىء عند وجود أشخاص آخرين في مكان الحادث. يرجع السبب في ذلك لشعورهم بمسؤلية أقل في وجود أشخاص آخرون مفترضين أنهم سوف يتحملون المسؤولية.

لوحظ تأثير المتفرج لأول مرة في جريمة قتل عام 1964 التي تعرضت لها كيتي جينوفيز في مدينة نيويورك. والتي رغم صراخها طلبًا للمساعدة، لم يتصل أي شخص من ال38 الذين سمعوها بالشرطة. أثار هذا الحادث علماء النفس للبحث في تأثير المتفرج، والذي لوحظ منذ ذلك الحين في مجموعة متنوعة من السياقات.

على سبيل المثال ، في تجربة كلاسيكية قام بها علماء النفس بيب لاتاني وجون دارلي ، تم وضع المشاركين في غرفة وطُلب منهم ملء استبيان. أثناء عملهم، بدأ الدخان يملأ الغرفة. عندما كان المشاركون بمفردهم ، أبلغ 75 ٪ منهم عن الدخان في غضون دقيقتين. ومع ذلك، عندما كان هناك أشخاص آخرون في الغرفة لم يبلغوا عن الدخان، أبلغ 10٪ فقط من المشاركين عن حدوثه في نفس الإطار الزمني.

يُعزى تأثير المتفرج إلى عوامل مثل انتشار المسؤولية والتأثير الاجتماعي والخوف من الأخطاء الاجتماعية. من أجل مكافحة تأثير المتفرجين، يوصى غالبًا بدعوة الأفراد بوضوح وبشكل خاص للمساعدة في حالات الطوارئ، بدلاً من الاعتماد على افتراض أن شخصًا آخر سيتخذ إجراءً.

3- تأثير المهام المؤجلة

تأثير زيجارنيك هو ظاهرة نفسية تتمثل في أن الناس يتذكرون المهام غير المكتملة أو المقطوعة بشكل أفضل من المهام المكتملة. لقد لاحظت هذه الظاهرة لأول مرة الدكتورة بلوما زيجارنيك، عالمة النفس، في العشرينات من القرن الماضي، حيث لاحظت أن النوادل في مطعم كان لديهم ذاكرة أفضل للطلبات التي لم يتم تقديمها للزبائن من غيرها التي تم تقديمها بالفعل.

يشير تأثير زيجارنيك إلى أنه عندما نبدأ مهمة ما، فإنه يخلق توترًا عقليًا أو “حلقة مفتوحة” في ذهننا نريد إغلاقها عن طريق إنهاء المهمة. إذا تم ترك المهمة غير مكتملة، فإن التوتر يبقى ومن المرجح أن نتذكره.

يلعب تأثير زيجارنيك دوراً هامًا في إدارة الضغوط النفسية والإنتاجية. حيث يمكن باستخدام أدوات التذكير وتقنيات إدارة الوقت أن نقلل التوتر العقلي الناتج عن المهام غير المكتملة، وزيادة التركيز والإنتاجية.

يمكن الإستفادة من تأثير زيجارنيك في مجالات مثل التعليم والدعاية والإعلان، بتعمد خلق حالة من الغموض أو سؤالًا بدون إجابة يجعل المتلقي في حالة من التفكير تجعل عقله أكثر قدرةً على تذكر المعلومات.

4- تأثير الأسبقية

تأثير الأسبقية هو التحيز المعرفي الذي يصف ميل الناس لتذكر وترتيب أولويات المعلومات التي واجهوها أولاً، بدلاً من المعلومات التي واجهوها لاحقًا. تتجلى هذه الظاهرة بشكل خاص عندما يتم تقديم قائمة بالعناصر التي يجب تذكرها.

في مثل هذه الحالات، من المرجح أن يتم تذكر العناصر الموجودة في بداية القائمة أكثر من العناصر الموجودة في المنتصف أو في النهاية. وذلك لأن العناصر الأولية تحظى بمزيد من الاهتمام ويتم تشفيرها بسهولة أكبر في الذاكرة ، بسبب عدم وجود أي معلومات منافسة. على النقيض من ذلك ، فإن العناصر المعروضة لاحقًا في القائمة قد تطغى عليها العناصر السابقة أو تزاحمها، وبالتالي تقل احتمالية تذكرها.

يمكن أن يكون لتأثير الأسبقية آثار مهمة في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك الإعلان والخطابة العامة والتدريس. على سبيل المثال، المتحدث الذي يريد التأكد من أن جمهوره يتذكر رسالة رئيسية قد يختار تقديمها أولاً في عرضه التقديمي، بحيث يكون من المرجح أن يتم ترميزها في ذاكرة الجمهور.

تجدر الإشارة إلى أنه بينما يصف تأثير الأولوية ميل الناس لتذكر العناصر الأولى في القائمة، هناك أيضًا ظاهرة ذات صلة تسمى تأثير الحداثة، والتي تصف ميل الناس لتذكر العناصر الأخيرة في القائمة. بمعنى آخر، قد يكون الأشخاص أيضًا أكثر عرضة لتذكر المعلومات التي واجهوها مؤخرًا، لأنها لا تزال حاضرة في ذاكرتهم.

5- تأثير الحداثة

تأثير الحداثة هو تحيز معرفي حيث يميل الناس إلى تذكر أحدث المعلومات المقدمة بشكل أفضل من المعلومات المقدمة سابقًا. غالبًا ما يُلاحظ هذا التأثير في دراسات الذاكرة ، حيث يُطلب من المشاركين تذكر قائمة بالعناصر بترتيب معين. غالبًا ما يتم تذكر العناصر الموجودة في نهاية القائمة بشكل أكثر دقة من العناصر الموجودة في الوسط أو في البداية.

يُعتقد أن تأثير الحداثة ناتج عن حقيقة أن أحدث العناصر لا تزال في الذاكرة العاملة عند تنفيذ مهمة الاستدعاء. لا تزال المعلومات حديثة في الذهن ولم تتح لها الفرصة لتحل محلها معلومات أخرى. نتيجة لذلك ، من الأسهل استرجاعها وتذكرها.

تأثير الحداثة له آثار مهمة في العديد من مجالات الحياة ، مثل التعليم والتسويق. على سبيل المثال ، في محاضرة أو عرض تقديمي ، قد يؤكد المتحدث على نقاط مهمة في نهاية الحديث لزيادة احتمالية أن يتذكرها الجمهور. في مجال التسويق ، قد تضع الشركات أهم معلوماتها أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية الإعلان لزيادة تأثيره.

ومع ذلك، يمكن أن يكون تأثير الحداثة أيضًا مصدرًا محتملاً للتحيز إذا اعتمد الناس بشدة على أحدث المعلومات وتجاهلوا المعلومات السابقة. هذا مهم بشكل خاص لتكون على دراية في سياقات صنع القرار حيث يجب مراعاة جميع المعلومات قبل اتخاذ القرار.

6- النبوءة المحققة لذاتها

النبوءة التي تتحقق ذاتيا هي ظاهرة نفسية تحدث حينما تؤثر معتقدات الشخص أو توقعاته حول حدث أو نتيجة على سلوكه بطريقة يجعله يتدخل لا إراديًا لجعل توقعه أكثر إحتمالية للتحقق.

على سبيل المثال، إذا كان المعلم يعتقد أن الطالب غير قادر على النجاح الأكاديمي، فقد يعامل هذا الطالب دون وعي بطريقة مختلفة أو يكون لديه توقعات أقل لأدائه. يمكن أن تقود هذه المعاملة الطالب إلى الأداء الضعيف وتأكيد اعتقاد المعلم.

باختصار، يمكن لمعتقداتنا وتوقعاتنا عن أنفسنا والآخرين تشكيل سلوكنا والتأثير في النهاية على النتائج التي نحصل عليها، أحيانًا يحدث هذا بتوافق مع معتقداتنا عن أنفسنا.

7- تغير الشخصية مع اللغة

تُعرف هذه الظاهرة باسم “تبديل الشفرة”. أظهرت الدراسات أن الناس قد يتبنون دون وعي معايير وهويات ثقافية مختلفة مرتبطة بكل لغة يتحدثونها، والتي يمكن أن تؤثر على سلوكهم وعواطفهم وحتى شخصياتهم. على سبيل المثال، قد يشعر الشخص ثنائي اللغة بمزيد من الحزم والتوجيه عند التحدث بلغة واحدة، بينما يشعر بمزيد من الأدب والتحفظ عند التحدث بلغة أخرى. يمكن أن يؤثر تبديل الشفرة أيضًا على التفاعل مع الآخرين والحكم عليهم، اعتمادًا على اللغة المستخدمة.

في النهاية، يمكن للمعرفة ببعض الحقائق عن السلوك الإنساني أن تساعد في تحسين قدرتنا على اتخاذ القرارات، وتحسين العلاقات، وزيادة الوعي بالسلوك البشري وفهمه والإنتباه لمدى تعقيده.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: