crossorigin="anonymous">

5 نصائح للتعامل مع الأشخاص الوقحين

بلا شك، لا تخلو حياة أي منا من أشخاص تغلب على طباعهم الفظاظة وسوء التعامل. سواء كنت تتعامل مع اشخاص وقحين في عملك أو حياتك الشخصية، فإن التعامل معهم من الأشياء المرهقة نفسياً وعاطفياً، فهؤلاء الأشخاص مستنزفين للطاقة والإيجابية والتعامل معهم يثير في النفس مشاعر الإحباط وعدم التقدير وقلة الاحترام.

ولأن هؤلاء الأشخاص يتميزون بالسمية والاستفزاز في تصرفاتهم، تصبح مقاومة الغضب والرد بنفس الأسلوب الوقح تحديًا كبيرًا. ومع ذلك فإن الإختيار الأفضل هو عدم الانجرار خلف التصرفات المستفزة واختيار تخفيف حدة التوتر ووضع حدود للشخص تمنعه من التصرف بتلك الطريقة في المستقبل.. في هذا المقال سوف نستعرض بعض النصائح العملية للتعامل مع الأشخاص الوقحين:

لماذا يتصرف البعض بوقاحة

قلة التعاطف: قد يعاني بعض الأفراد من صعوبة فهم مشاعر الآخرين ووجهات نظرهم أو النظر فيها. قد يجدون صعوبة في وضع أنفسهم في مكان شخص آخر ، مما قد يؤدي إلى سلوك غير حساس أو غير محترم.

التوتر والإحباط: قد يتصرف الناس بوقاحة عندما يعانون من مستويات عالية من التوتر أو الإحباط أو الغضب. يمكن لهذه المشاعر السلبية أن تضعف قدرتهم على تنظيم سلوكهم والاستجابة بطريقة مهذبة.

مهارات الاتصال الضعيفة: يمكن أن تؤدي مهارات الاتصال غير الكافية إلى سوء الفهم والتفسير الخاطئ والصراعات. عندما يكون الأفراد غير قادرين على التعبير عن أنفسهم بشكل فعال أو الاستماع بانتباه، فقد يظهرون على أنهم وقحون أو رافضون.

الاختلافات الثقافية: الثقافات المختلفة لها معايير وتوقعات متباينة فيما يتعلق بالتفاعلات الاجتماعية. ما يمكن اعتباره مهذبًا في ثقافة ما قد يُنظر إليه على أنه فظ في ثقافة أخرى. يمكن أن يؤدي نقص الوعي أو فهم الاختلافات الثقافية إلى سلوك فظ عن غير قصد.

الشعور بعدم الأمان الشخصي أو تدني احترام الذات: قد يُظهر بعض الأفراد سلوكًا فظًا كآلية دفاع أو وسيلة لتأكيد أنفسهم بسبب انعدام الأمن لديهم أو تدني احترام الذات. قد يشعرون بالحاجة إلى إهانة الآخرين لتعزيز غرورهم أو إخفاء نقاط ضعفهم.

نقص الوعي الاجتماعي أو التنشئة: قد لا يكون بعض الناس قد تعلموا الأخلاق السليمة أو الآداب الاجتماعية أثناء تربيتهم. ربما لم يكونوا قد تعرضوا لنماذج إيجابية أو تلقوا إرشادات حول السلوك المناسب ، مما أدى إلى عدم فهم كيفية تأثير أفعالهم على الآخرين.

وجود سلطة أو قوة: في مواقف معينة، قد يسيء الأفراد في مناصب السلطة أو السلطة إلى مناصبهم، مما يؤدي إلى سلوك فظ تجاه أولئك الذين يعتبرونهم تابعين. يمكن أن يؤدي إساءة استخدام السلطة إلى معاملة غير محترمة وتجاهل لمشاعر وكرامة الآخرين.

نصائح للتعامل مع الأشخاص الوقحين

ابق هادئًا

قد يكون الهدف الرئيسي من سلوكيات الاستفزاز هو إثارة غضبك وتصعيد الموقف. لذا فإنك عندما تستجيب بعدوانية أو تذهب لنوبة غضب فإنك قد تكون منحته ما يريد. حافظ على رباطة جأشك واجعلك استجابتك عقلانية ومتزنة بعيدة تمامًا عن اي رد فعل عدواني. تذكر دائمًا الأساب السابقة التي ذكرناها للتصرفات الوقحة.

تذكر أنه تصرف بوقاحة لأنه وقح وليس لأنك تستحق ذلك

تذكر دائمًا أن الوقاحة تأتي انعكاسًا لسمات شخصية أو لظروف خاصة ومشكلات شخصية. لا تأخذ تصرفاتهم على محمل شخصي.

وضح لهم ما تقبله وما لا تقبله

عند التعرض لبعض التصرفات الوقحة من الهام لفت نظرهم لتجاوزهم حدودهم، وتوضيح ما تقبله وما تقبله، وتوصيل رسالة أنك تحترمهم ومن حقق أن تُعامل باحترام في المقابل. بعض الناس يحتاجون لفهم أن تصرفاتهم البغيضة سوف يكون لها تبعات.

حاول فهمهم

محاولة فهم الأسباب الكامنة خلف التصرفات الوقحة، تجعلك أكثر مقدرة على التعامل معها، وابعاد نفسك عن أن تأخذها على محمل شخصي. قد يكون خلف التصرفات أوقات صعبة يمرون بها، أو مشاكل شخصية يواجهونها.

تجنب الإنتقام وتصعيد الموقف

قد يكون من الصعب منع نفسك من التعامل بالمثل مع بعض التصرفات الوقحة. من الأفضل أن تبتعد بنفسك عن سلبيتهم والاستجابة بعقلاينة وإيجابية.

في النهاية، تذكر أن استجابتك وتعاملك مع الآخرين يجب أن تنبع من شخصيتك ولا تكون مجرد رد فعل لتصرفات الناس معك. احرص على معاملة الناس بلطف وترك أثر جيد في نفوسهم، والأفضل دائمًا للتعامل مع تصرفات الأشخاص الوقحين هو أن تبدي المزيد من السيطرة على نفسك والموقف بدلًا من أن تكون مجرد رد فعل.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: