crossorigin="anonymous">

5 حلول للتعامل مع الشعور بالندم

إن الأيام الأخيرة في كل عام مثل هذه الأيام هي أيام للتفكير واسترجاع ما حدث وما تغير في حياتك، وشخصيتك، في هذا العام ،وهذه بعض الأفكار التي راودتني عن التفكير في الماضي ولكن بطريقة إيجابية فكل عام نتقدم فى السن، وتزداد الأفعال والسلوكيات التي نقوم بها ولدينا الوقت لتحليل كافة هذه الأفعال والسلوكيات.

إن الجنس البشري لا تستمر حياته بشكل واحد فهناك الكثير من الصعود والهبوط والفشل والنجاح وفي معظم الأحيان كانت هذه الإخفاقات خطئي إن لم تكن كلها ولكن هذا لا يعني أن لابد لي من تأنيب ضميري ونفسي عليها ففي الواقع ما أحتاجه هو نظرة بأثر رجعي على هذه الأخطاء وماذا تعلمت منها وكيف أتجنب فعلها ثانية وهذا أفضل كثيرا من العقاب النفسي تأنيب الضمير والشعور بالندم وبهذه الخطوات سنحافظ على التطلع بأمل وإيجابية الى المستقبل وفي هذا المقال سنتكلم عن خمس طرق تساعدك على منع الشعور بالندم.

الطريقة الأولى: لا تأخذ كل شيء بجدية وابحث عن المرح والسعادة

بالطبع الحياة جدية والناس يهتمون بالمال مهم لنعيش حياة كريمة ولا أحد يريد أن يعاني الآخرين بسببه ولكن في الوقت نفسه هناك القليل من الصعوبة في حياة خالية من الابتسامة وفكاهة فهناك الكثيرون في مجتمعاتنا الآن يقومون بمحاربة السرطان المتفشي في أجسامهم ولكنهم عبارة عن ضوء ساطع فهم أول من يأخذون الأمور بفكاهة ويضحكون ويقولون النكت عن أوضاعهم إن روح الدعابة هي التي تمنحك القدرة على تخطي الأزمات وتمنحك القدرة على الصمود في وجه العاصفة فدائماً ابحث عن الفرح والسعادة والفكاهة في كل لحظة من لحظات حياتك.

الطريقة الثانية: استخدم عقلك وليس مشاعرك وقلبك

لقد ألهمني مؤخراً الكاتب والفيلسوف الرائع د. قابيل غوبتا والذي يعلم الناس كيف يمكنهم تحرير أنفسهم من العقل وهذا ما يؤدي إلى السعادة والتنوير في حياتك فالعقل وليس القلب هو ما يبعث لك برسائل القلق وخيبة الأمل والضغط فيمكنني إستخدام العقل في التعلم والابتكار ومع ذلك أقوم بفتح قلبي وتهدئة عقلي عند التعامل مع العالم حيث أن التخلي عن المعرفة لا طائل منه ولكن يجب أن تسأل الأسئلة التي سوف تعطيك فهماً حقيقياً.

الطريقة الثالثة: تواصل بشكل عميق مع القليل من الأشخاص

يوجد العديد من الناس الذين يعرفون الكثير من الناس ويكتسبون القوة من هؤلاء الناس والأسر الكبيرة والمجتمعات والمتابعون على الفيس بوك ولكن الاتصال السطحي مع الكثير من الناس يذهب بسرعة لذلك يجب أن يصبح لديك القليل من الأشخاص القريبين الذين تعلم عنهم كل شيء وتتعلم منهم يوماً بعد يوم وتستفيدوا من خبرات بعضكم هؤلاء من يدومون لك أما المعارف السطحية فتذهب مع الريح بعد بعض الوقت.

الطريقة الرابعة: كن قاضي نفسك الوحيد

الناس يقيمونك وفقا لمعتقداتهم، ووفقا لمصلحتهم واحتياجاتهم الشخصيه. لا تهتم بتقييم احد وقيم نفسك بنفسك. يجب ان تكون ناجحا فى عينيك ولا تشغل نفسك باراء واحكام الاخرين. حفز ذاتك وابحث دائما عن البيئة التى تناسبك وتنجح فيها وتساعدك على النجاح. وابحث عن الافضل لتقدمه وفقا لمبادئك ومعتقداتك.

الطريقة الخامسة: ابحث دائماً عن التعلم في أي تجربة

لا يوجد نجاح وفشل بدون التعلم من العديد من الدروس السابقة وتكون الدروس موجودة أكثر في الفشل وهو من المفارقات التي غالباً ما تولد الشعور بالندم ولكن إذا قمت بأخذ الموضوع بمزيد من الهدوء والفكاهة ستتعلم من أخطائك بدون ندم فأنت تنظر لما تعلمته وليس ما خسرته فستجد مع الوقت أن الندم ليس منه فائدة وغير مبرر.

زائرنا الكريم نحن دائماً ما نقدم لك ما ينفعك لذلك نتمنى أن تستفيد من مقالاتنا المليئة بالمعلومات لتطور ذاتك وتطور مهاراتك وقدراتك.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: