crossorigin="anonymous">

 5 نصائح  للنجاح في العمل الحر

ربما تكون قد سمعت من قبل عن مصطلح “العمل الحر”، وإذا كنت من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أن تجد صفحات ومجموعات تتحدث عن هذا الموضوع وتجذب المهتمين أو المتخصصين في هذا المجال. وربما يكون لديك صديق بدأ مشواره في العمل الحر، ويتحدث معك بكثرة عنه، ويشرح لك فرص النجاح في هذا المجال، ويشجعك على الانضمام إليه، ويوبخك قليلاً لأنك ما زلت ملتزمًا بالعمل التقليدي الذي يتضمن تعقيدات وروتينًا قاتلاً في كثير من الأحيان. وإذا لم تسمع عن هذا المصطلح من قبل، فسأوضحه لك بكلمات بسيطة.

يُعدُّ مفهوم “العمل الحر” جديدًا إلى حدٍ ما في بلداننا العربية، حيث إنّ الغرب لديه باعًا طويلًا في هذا المجال، ويأتي معظم النجاحات في هذا المجال من الغرب. ومع ذلك، فإنَّ وجود قصص نجاح في مجال العمل الحر من بلداننا العربية ليس مستحيلاً، وقد تحدثنا عن بعضها في مقالة سابقة.

في الأساس، يعني العمل الحر أن تستخدم مهارات أو مواهب لديك لكسب المال عن طريق تسويقها وتقديمها لأشخاص يهتمون بالاستفادة منها. يُمكن أن تكون مثلاً مبرمجًا للألعاب الموبايل أو كاتبًا للمقالات في المدونات والمواقع الإلكترونية، ويُمكنك تقديم مهارتك وتسويقها على العديد من المنصات والمواقع المتخصصة في توصيلك بأصحاب الأعمال الذين يرغبون في خدماتك. مثلًا، يُمكن استخدام مواقع مثل Freelancer و Upwork العالمية، وهناك أيضًا العديد من المواقع العربية المشابهة لتلك العالمية، مثل موقع خمسات ومستقل، والتي تُعدُّ أشهر منصات العمل الحر في بلداننا العربية. وإذا كنت تعاني من بعض المشاكل في التواصل باللغة الإنجليزية، فهناك العديد من المواقع العربية التي تعمل على نفس فكرة تلك العالمية.

كما إنك تستطيع تسويق نفسك من خلال مواقع التواصل الإجتماعية مثل الفيس بوك ولينكدإن  إن كنت تجد صعوبة في التعامل مع تلك المواقع الخاصة بالعمل الحر. أيا كانت موهبتك أو مهاراتك التي ستعتمد عليها في عملك الحر، ومهما كانت الطريقة التي ستعرض بها خدماتك فإنه ومن خلال تجربتي الشخصية في العمل كمستقل لما يقرب العامين الأن فإنني وجدت أو تعلمت أن النجاح في العمل الحر يرتكز علي عدة قواعد تكاد تكون ثابتة ولا تختلف كثير من شخص لأخر وهذه القواعد أو المقومات نصح بها المخضرمين وأصحاب الخبرات الواسعة في هذا المجال الشيق والرائع لذا حاولت في هذه المقالة أن أشاركها معك.

 5 نصائح  للنجاح في العمل الحر

1- لاتعتمد علي العمل الحر فقط في البداية

أدرك أنك دخلت هذا المجال بصورة خياليه في ذهنك لشاب يجلس على الشاطئ بملابس فضفاضة وقبعة للوقاية من الشمس ويحتضن حاسوبه المحمول ويستمتع بكسب المال في هذا المكان الرائع. دعني أخبرك بسر: أنا أيضًا أحلم بهذه الصورة كل ليلة، لكني ما زلت أذهب إلى عملي العادي في الصباح وأعود إلى المنزل لأبدأ عملي الحر في المساء لمدة ساعتين أو ثلاثة.

عندما بدأت العمل الحر، أدركت أنه من الصعب ترك عملي الصباحي، خاصةً بسبب التزاماتي المالية التي لا يمكنني تغطيتها بالكامل من خلال العمل الحر بعد. لذلك، نصيحتي لك هي عدم ترك وظيفتك أو عملك الأساسي حتى تكون واثقًا من أن عملك الحر عبر الإنترنت سيفي بجميع متطلبات حياتك الشخصية دون وجود أي نقص أو قصور في أي جانب منها.  مع الجهد والتركيز، ستصل إلى تلك المرحلة بإذن الله، لذا لا تستعجل الأمور.

2- تعلم بإستمرار

إذا كنت قد دخلت مجال العمل الحر بناءً على موهبتك أو مهاراتك، فلا ترتاح كثيرًا لما تمتلكه من إمكانيات. بل حاول دائمًا تنمية قدراتك من خلال التعلم والاستفسار عن كل ما هو جديد في مجال تخصصك، وتبني الأساليب الحديثة والمتطورة في إنجاز عملك. فالتعلم والاستمرار في اكتساب الخبرات المتتالية سيتيح لك فرصة البقاء في السوق، وستكون دائمًا محط أنظار عملائك وستزيد من قيمتك بالنسبة لهم، وبذلك لن تكون عرضة للاستبدال بشخص آخر.

3- قيم نفسك بموضوعية

أصعب شيء مررت به في بداياتي كعامل حر هو تحديد قيمتي السوقية أو تحديد سعر الخدمات التي أقدمها للعملاء بدقة، فقد أخذ مني هذا الأمر وقت ومجهود كبير فأنا كمبتديء لا أريد عرض سعر عالي يشابه أو يقارب اسعار من هم أقدم وأفضل مني في المجال فهذا بالتأكيد ليس في صالحي كمبتديء وسيضيع عليا الكثير من الفرص بسبب إرتفاع سعري مقارنة بخبرتي المحدودة , كما إنني لا أستطيع خفض سعر بشكلمبالغ فيه فهذا أيضا سيسبب لي ضياع الكثير من الفرص والعملاء لأنهم سيتصورون أن سعري الرخيص ما هو إلا دليل علي ضعف إمكانياتي وأنني أرغب فقط بالتواجد بالسوق وممارسة أي أعمال دون إحترافية أو جودة مطلوبة لمثل تلك الأعمال وهو ما سيجعلهم يتجنبوني في التعامل ولا يشترو مني ما أعرضه عليهم.

لذا عليك أن تقييم نفسك بشكل متقن وبتروي ولا تضع لنفسك أسعار لا تناسب إمكانياتك خصوصا في البداية، ولا تتعمد خفض سعرك بشكل ملفت، ولكن ضع سعرا تنافسيا يضمن لك تكوين عملائك الأوائل وكسب ثقتهم، استعن بخبرات فريلانسرز اقدم منك في تحديد السعر المناسب لخدماتك.

3- لا تهمل مواقع التواصل الإجتماعي

كونك قد انضممت لاحد مواقع العمل الحر هذا لا يعتبر عذرا لإهمالك التواجد علي مواقع التواصل الإجتماعي ,يجب أن حاول دائما تطوير ملفاتك الشخصية علي مواقع التواصل الإجتماعي وتعرض شيء من خبراتك أو سابق أعمالك عليها حتي تفتح لنفسك سوق أخر بعيدا عن موقع العمل الحر الذي تعمل لحسابه , فمن خلال تجربتي أكتشفت أن أغلب أعمالي قد توصلت إليها من خلال تواجدي علي مواقع التواصل الإجتماعي والإهتمام بعرض نفسي ككاتب مقالات محترف وهذا ما سهل عليا التعرف علي العديد من العملاء واصحاب الأعمال الذين تعاونت معهم بشكل أو بأخر.

4- خطط لوقتك بفعالية

العمل من المنزل ممتع حقا فلا ملابس رسمية ولا مواعيد مرهقة  للعمل ولا روتين ممل في المهام  , ولكن عليك الإنتباه لشيء هام وهو ألا يجب أن  تدع نفسك فريسة لتضييع الوقت فهذا أكبر عائق  سيؤدي إلي فشلك في العمل الحر  ,لذا  يجب أن تنظم وقتك جيدا وأن تضع لنفسك مواعيد محددة يوميا لممارسة ومتابعة أعمالك فهذا سيساعدك علي التركيز أكثر علي أعمالك , وترتيب جدولك بشكل يوصلك إلي هدفك المنشود , فلا تنسي تخطيط ساعات يومك قبل البدء في العمل ولا تعتبر ذلك جزءا ثانويا من الأمر بل هل عنصر جوهري وهام جدا وعليك إستغلاله بشكل صحيح لتنجز أعمالك بالشكل والوقت المناسب.

5- تحل بالصبر

عملك كمستقل هو كالإستثمار في أي مجال أخر تضع فيه أموالك وتنتظر الأرباح، ولكنك هنا  تضع مجهودك ووقتك رهن هذا العمل وتتعب وتنجز الأعمال من أجل أن تجني ثمار جهدك وتعبك في وقت لاحق , لذا يجب عليك التحلي بالصبر وعدم إستعجال المكسب الكبير، نعم أنظر لمن سبقوك وهم الأن يتمتعون بالدخل الوفير وبجهد أقل مما تبذله أنت ولكن تذكر أنهم سبقوك بفترة ولابد أنهم مرو بما تمر به أنت الأن من ضعف النتيجة وعدم وجود دخل يرضيك، ولكن عليك أن تستمر في العمل وأن تطور من نفسك ومن أسلوب خدماتك أو طريقة تسويقك لنفسك من وقت لأخر حتي لا تجد نفسك بمرور الوقت لم تتقدم كثيرا عما كنت عليه في البداية.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: