crossorigin="anonymous">

6 نصائح للاستفادة القصوى من وقتك

لكل شخص علي ظهر هذا الكوكب أحلام وطموحات وواجبات وأفكار يريد أن يحققها وينجح فيها، وهذه حقيقة مثبتة ولا جدال فيها، ولكن هناك حقيقة أخري لا نملك سوي أن نتعامل معها ونطوعها قدر المستطاع، وهي أن يومنا كله لا يتجاوز 24 ساعة فقط, سواء كنت طالب في الجامعة أو مبرمجا محترفا أو موظف حكومي أو حتي كنتي سيدة منزل تقضي حياتها في مهام منزلها وتلبية طلبات أطفالها, فكلنا نملك 24 ساعة فقط في اليوم ولا نستطيع أن نزيد منها دقيقة واحدة, وكلنا نريد إنجاز الكثير والكثير من المهام سواء علي صعيد العمل أو علي الصعيد الشخصي كذلك، لذا ففي الغالب قد تكون فكرت أكثر من مرة في حل لتلك المشكلة ( كيف أنظم وقتي ؟) لأنجز كل ما هو مطلوب منه إنجازه دون أن يضيع وقتي هباءا دون إستفادة، حسنا دعني أخبرك سرا، 90% من الأيام لن تستطيع إنجاز كل المهام التي قد ترغب في إنجازها وهذا ما يشعرك كثيرا بالإحباط وعدم الثقة بنفسك ….معك حق، فالقدرة علي تنظيم وقتك ستزيد من إنتاجيتك أضعاف وأضعاف وتجعلك تستغل كل دقيقة في يومك بالشكل الذي يرضيك عن نفسك عندما ترغب في الراحة والخلود إلي النوم في أخر يومك الطويل.

لقد قرأت وشاهدت الكثير من المواضيع التي تتحدث عن فن إدارة وتنظيم الوقت بفعالية، وسوف اتحدث معك عن هذا الموضوع بإستفاضة في هذا المقال وفي مقالات أخري في المستقبل بإذن الله، وليكن هذا المقال هو المقدمة التي ستضع قدميك علي أول الطريق لإتقان فن إدارة وقتك بكفاءة وفعالية كبيرة وستكون هذه المقدمة عن 6 خطوات تستطيع من خلالها ترتيب وتنظيم وقتك بكفاءة …. فهيا بنا نبدأ.

الخطوة الأولي : راقب وقتك

تعتبر تلك الخطوة هي أهم خطوة في رحلتك نحو تنظيم وقتك من وجهة نظري, لأننا ببساطة نمتلك نفس القدر من الوقت, ولكن لكل منا حياته الخاصة والتي تختلف من شخص لأخر، وفي خلال تلك الحياة اليومية يقوم كل منا بالعديد من المهام والأشياء التي قد تضيع وقته وتهدره بلا مقابل أو منفعة تذكر وهنا المشكلة الكبري. أنصحك أن تراقب وقتك لمدة يوم أو يومين علي الأكثر وتجهز معك ورقة لتسجل فيها كل ما تقوم به خلال هذا اليوم , مثلا النوم 12 ساعة، متابعة السوشيال ميديا 6 ساعات، الخروج مع الأصدقاء والجلوس علي أحد المقاهي 4 ساعات، وساعتين مقسمين علي الطعام والإستحمام والجلوس مع أهلك.

ما سردته سابقا مجرد مثال فقط لحياة شخص عادي يريد أن يعرف فيما يضيع وقته بالظبط, عندما تنظر لتلك الورقة التي كتبت فيها ما تقوم به حرفيا لمدة يوم أو يومين، ستدرك وحدك ماهي الأشياء أو النشاطات التي تقوم بها وتضيع بها وقتك بلا أي فائدة …. إنك لا تنتظر الأن نصيحتي بإلغاء تلك الأشياء التي تهدر وقتك أو علي الأقل تقليل الوقت المهدر فيها لتوفير مزيد من الوقت للأشياء المهمة في حياتك.

الخطوة الثانية : إصنع قائمة بالمهام اليومية

ما سوف أقوله لك في هذه الخطوة لن يكون جديدا عليك إن كنت قرأت أو سمعت مسبقا عن تنظيم الوقت, فأي شخص يتحدث عن تنظيم الوقت سيقول لك أنه يجب أن تصنع لنفسك قائمة بالمهام اليومية التي يجب أن تنجزها هذا اليوم، يمكن أن تصنعها في نهاية اليوم السابق قبل خلودك للنوم، وهذا سيعطي عقلك الباطن المزيد من الحافز  للتفكير  في الطرق والكيفية التي ستحقق بها المهام المطلوب منك لهذا اليوم وكل هذا سيحدث أثناء نومك ليلا، ويمكنك أن تقوم بنفس الشيء ولكن في بداية اليوم مثلا بعد صلاة الفجر ستقضي عشر دقائق فقط في صنع تلك القائمة التي ستكمل معك بقية يومك.

ويفضل أن تكون القائمة اليومية تلك تحتوي علي الكثير من المهام الصغيرة والتفصيلية. حيث أنه سيكون من السهل عليك إنجازها، وهذا سيدفعك بالتأكيد للإتجاه للمهام الأكبر بقوة وطاقة أكبر، ولا تنس أن تقوم بحذف كل مهمة قمت بتنفيذها فور إنتهائك منها فهذا سيعطيك شعور بالإطمئنان والراحة النفسية لمواصلة تحقيق بقية المهام.

الخطوة الثالثة : فكر علي الأوراق

لا تدع أفكارك تهيم حولك في الهواء. حول رأسك كما تعودنا علي تلك الصورة في طفولتنا من خلال الرسوم المتحركة، ولكن يجب عليك تدوين تلك الأفكار أولا بأول، لذا أنصحك دائما بأن تحمل معك مفكرة صغيرة في جيبك لتدون عليها الأفكار التي قد تأتيك في أي وقت من الأوقات حتي لا تضيع هذه الفكرة منك قبل الشروع في تنفيذها علي أرض الواقع.

الأفكار المكتوبة دائما ما تكون محفز قوي للعقل أن يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه، وسيعمل عقلك الباطن علي مساعدتك في الوصول للطرق المثلي لتنفيذ أفكارك في أسرع وقت ممكن، فلا تتردد أبدا في تدوين أي فكرة تخطر ببالك مهما كانت بسيطة أو حتي تافهة من وجهة نظرك.

الخطوة الرابعة : لا تقم بمهمتين في نفس الوقت

هذه الخطوة مهمة جدا للحفاظ علي تركيزك أثناء تنفيذ مهامك المطلوبة منك، فعندما تقوم بإنجاز مهمة ما يجب عليك تركيز مجهودك الفكري والنفسي علي تلك المهمة فقط حتي يتم إنجازها بشكل أسرع وبنتيجة أفضل، ولكن عند قيامك بتنفيذ مهمتين في نفس الوقت ستكون بذلك تشتت نفسك بين المهام ولن تستطيع إنجاز أي منهم في الوقت والكفاءة المطلوبة …. لذا ركز علي مهمة واحدة قبل أن تتجه لمهمة جديدة .

الخطوة الخامسة : إحجز وقت للتركيز

هذه الخطوة تشبه كثيرا الخطوة السابقة, فعندما تريد إنجاز مهمة عاجلة أو كبيرة كعمل مطلوب منك مثلا، فيجب عليك أن تحجز له من وقتك بحيث أن تركز علي هذا العمل فقط دون أن تدع نفسك للتشتت سواء في عمل مهام أخري أقل  أو تشتت نفسك مع تلك الأشياء التي قد تضيع تركيزك ووقتك كالسوشيال ميديا أو التحدث لأحد أصدقائك …. حين تبدأ مهمة كبيرة ركز جيدا علي تلك المهمة حتي تنهيها ولا تشتت نفسك.

الخطوة السادسة: استثمر وقتك في فن إدارة الوقت

الخطوات السابقة كلها تعتبر بداية ستضع قدميك علي أول الطريق لتنظيم وقتك وحياتك بشكل يزيد من إنتاجيتك ورضاك عن نفسك، ولكن يجب عليك بإستمرار أن تتابع وتتعلم المزيد عن فن إدارة وقتك، فهذا سيساعدك في إبتكار طرق جديدة لإستثمار وقتك فيما يعود عليك بالنفع الأكبر, وستقوم بنفسك بتقليل وقتك المهدر في الأشياء التي لا تمثل لك منفعة كبيرة في حياتك وسوف تصل لذلك من خلال الخبرة والممارسة علي إدارة وقتك.

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: