crossorigin="anonymous">

10 اشياء يجب ان تفعلها في المساء

الكثير يعتقد أن الليل هو نهاية اليوم، وأنه المساحة التى لابد أن يملأها الإنسان بالراحة والإسترخاء. بالطبع من الجيد أن يكون مساءك هو مساحة الاسترخاء لديك لتجديد طاقتك واستعادة نشاطك، إلا أنك سوف تجعل يومك التالي مختلفاً عندما يكون له نصيب من فترة الاسترخاء تلك، وكما تحتاج في الصباح لبعض التمارين الرياضية لجعلك نشطاً، فسوف يكون هناك تمارين ليلية غير بدنية تمارسها بالليل لأجل يوم مليء بالطاقة والإنتاجية.

في مقالة تحت عنوان أفضل التمارين الليلية اليوم نشيط تقول المدونة “سارة براون”: ” حتى لو كنت تظن نفسك شخصاً كسولاً، فإنك تمارس يومياً نوعاً من المجهود لكي تبدأ يومك بحيوية، هذا المجهود في أبسط أشكاله قد يكون عندما تمسك بإحدى يديك وجبة إفطارك وبالأخرى قهوتك.

في الواقع فإن يومك يبدأ من الليلة السابقة فإذا كنت أحد هولاء الذين يجلسون بالساعات أمام شاشة التلفاز ليلاً حتى يغطوا في نومهم؛ فلا تغفل أن يومك التالي سوف يتأثر بعدد ساعات النوم التي نقصت بسبب ذلك.

أكثر ما يؤثر في يومك هو عدم الحصول على عدد ساعات كاف من النوم. يؤدي عدم النوم الجيد لإرهاق مزمن وتقلبات المزاج وضعف النشاط، وعلى المدى البعيد يؤدي لضعف الجهاز المناعي وغيرها من الآثار السلبية.  لذا فإن وجود قائمة أنشطة ليلية تضع في الاعتبار اليوم التالي من شأنها أن تحدث الكثير من الفرق في كون يومك مفعماً بالنشاط كما تجعل فترة الصباح أكثر استرخاءاً.

لذا قبل خلودك إلى النوم قم بتجربة بعض أو كل هذه الخطوات التى ستساعدك لتصبح أكثر نشاطاً وإنتاجية.

1-  ابتعد عن التفكير في العمل قليلاً.

لاتفكر فى العمل، المهام التى قمت بتنفيذها او عليك تنفيذها فى الصباح، إبقى كل تلك الأشياء بعيدة عن ذهنك وخارجه، توقف عن العمل، فالمهام المطالب بها تستطيع أن تنتظر للصباح، لأن العمل يستطيع بل يجب أن يبدأ فى الصباح.

2-  راجع ما انجزته في اليوم السابق وذكر نفسك بمهام اليوم التالي.

 في البداية قم بحصر كل الأشياء التى إستطعت إنجازها خلال يومك المنصرم، بعد مراجعة إنجازاتك قم بعمل قائمة للمهام التى عليك إتمامها فى الغد، لكن لاحظ شيئاً مهما قم بعمل قائمة للأشياء المهمة وليست لكل الأشياء، إختر أول ثلاث مهام وذكر نفسك بها، ولكن لاتقم بهذا النشاط قبل نومك مباشرة، إترك فترة كافية بين تذكير نفسك بالمهام وبين خلودك إلى النوم، تذكر ماقلناه فى النقطة السابقة أن عند إستعدادك للنوم لابد أن يتوقف العقل عن العمل.

3- لا تتناول المشروبات الكحولية أو الوجبات الخفيفة.

من الصعب أن تنام جيداً وأنت جائع ومن الصعب ايضاً النوم ومعدتك مليئة بالطعام اثناء الهضم. حاول الابتعاد عن تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل. وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة. والاطعمه كثيرة السكريات. المشروبات الكحولية ايضا تقلل من جودة النوم، بالرغم من أن البعض يتناولونها بدافع الاسترخاء.

4- قبل نومك إهتم بنظافة المكان حولك.

الإستيقاظ على بيئة فوضوية وغير منظمة  داخل منزلك ليس طريقة مناسبة لكى تحفز بها نفسك على  بداية يوم جديد بنشاط، لذا قبل نومك إهتم بنظافة كل شىء ستقع عليه عينك فى الصباح، المكان الذى تعمل به، غرفة نومك، المطبخ، تأكد أن ترتيب كل شىء وتنظيمه سيخلق عاملاً مشجعاً على بداية يوم مفعمة بالحيوية.

5- جهز ملابسك للغد.

دائماً ما يكون الوقت بين الخروج للعمل والاستيقاظ ضيقاً، وقد يصيبك التوتر أو القلق وأنت تجهز نفسك للخروج. يصبح من الجديد فعل أي شيء مطلوب منك فعله في الصباح ليلاً في اليوم السابق، عندما تفعل ذلك تكون قد ازحت عن كاهلك مسؤلية فعل ذلك في الصباح وسوف يصبح صباحك أكثر هدوءك وعقلك اكثر استرخاءا.

6-  إسترخ وإقرأ كتاب.

إختر كتاباً تحبه وإبدأ فى قراءته على ضوء خفيف. ولابد أن تعرف أن الكتب المطبوعة هى أفضل لك فى تلك الحالة من القراءة بواسطة اللاب توب أو التابلت أو الهاتف المحمول، لأن الضوء المنبعث من الأجهزة الإليكترونية يضعف من إفراز هرمون الميلاتونيين، وهذا الهرمون هو الذى يحفز على النوم، حتى أن التعرض لها لوقت بسيط يعطى المخ إشارات لكى يظل مستيقظاً.

7- إجعل أضواء غرفتك خافتة.

مرة اخرى نتحدث عن هرمون الميلاتونيين، فكلما كان ضوء الغرفة خافتاً كلما زاد إفراز هذا الهرمون مما يساعدك على الدخول فى النوم أسرع.

8- ابتعد عن اضواء الهاتف والشاشات.

قبل ساعة او ساعتين من النوم حاول عدم التعرض للأضواء الزرقاء التى تصدر من الشاشات او الهواتف المحمولة، اما إذا كنت من محبى مشاهدة الأفلام أو الحلقات التلفزيونية فى المساء حاول إستخدام نظارات شمسية عاكسة للضوء الأزرق.

 9- إبعد حيواناتك الأليفة قليلاً.

اذا كان لديك حيوانك الاليف. ومع الإعتذار لمحبى الحيوانات، لكن وجود حيوان فى غرفتك وجعله ينام على سريرك لن يساعدك على الحصول على قدر هادىء من النوم. لذا حاول إبعاد أصدقائك المفضلين عن غرفة نومك أو على الأقل أجعلهم ينامون فى مكان مخصص بعيد عن سريرك.

10- قم بإيقاف التنبية المتكرر للساعة.

أسوأ شىء تقوم به هو الإنتظار حتى تقوم بعض عشر داقائق او نصف ساعة. يقول الكاتب فانديركام  “ان الإنسان لديه كم هائل من الإرادة فلماذا يضيعها فى مجادلة نفسه يومياً بأنه ينتظر عشرة دقائق أخرى لكى يستيقظ.”

جرب هذه الخطوات العشر ليلاً وستمتن لنفسك كثيراً لانك صنعت نشاطاً وقوة للصباح التالى.

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: