crossorigin="anonymous">

لماذ نفعل الأشياء السيئة رغم معرفة خطورتها!

وجدت دراسة قام بها علماء في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية CDC، أنه في عام 2000، كانت سلوكيات ا يمكن تجنبها مثل سوء النظام الغذائي، وقلة التمرينات الرياضية، والتدخين، وشرب الكحول من أسباب  ما يقرب من نصف الوفيات في الولايات المتحدة.

العادات السيئة مثل التدخين أو تناول أطعمة غير صحية، أو حتى عيش نمط حياة خالي من من ممارسة الرياضة أو القراء وعدم ممارسة أنشطة ذات تأثير جيد على الصحة.

  • التبغ: 435.000 (18.1٪ من إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة).
  • الخمول والأكل السيئ: 400،000 (16.6٪)
  • استهلاك الكحول: 85000 (3.5٪)

إذا كنا نعرف أن العادات السيئة تضر بصحتنا، فلماذا نستمر في ممارستها؟

لماذا لا نستطيع مقاومة العادات السيئة!

نحن جميعاً ننغمس في السلوكيات التي نعرف أنها ليست جيدة بالنسبة لنا، وهناك سببان لمواصلة هذه العادات.

  • الأول هو حاجتنا إلى الشعور بالراحة والقيام بكل ما يلزم للوصول إلى هذه الحالة.

كل إجراء تقوم به له هدف وراءه، حتى لو لم تكن واعياً  بالأسباب و الأكثر شيوعاً هو الراحة. يتم توصيل أدمغتنا لتكون قائمة على المكافأة و “مكافأتنا” هي الشعور بالراحة الذي يؤدي بدوره إلى إطلاق الدوبامين أو هرمون “الشعور بالرضا”. هذا يجعلنا نتوق إلى المزيد من ذلك، لذلك نربط هذا الشعور الجيد بالعادة السيئة.

هذا يفسر لماذا نستمر في الانغماس في العادات السيئة ونجد صعوبة في التوقف؛ تشعر بالراحة ونحن في الأساس نعيش في “منطقتنا الآمنة”. بعبارة أخرى، تنجذب إلى المكافأة على الرغم من معرفتك أنها سيئة لك.

إن التدخين الذي تتسبب فيه السجائر في فترات الراحة في عملك يؤدي إلى أن يربط دماغك هذه العادة بالتحرر من العمل والاسترخاء  أو أن شرب الكحول قد يترافق مع السماح لنفسك بالذهاب وقضاء وقت ممتع بعد أسبوع شاق. تم تجاوز فكرة ممارسة الرياضة وبذل نوع من الجهد في الدماغ من خلال التفكير “الأسهل” في الجلوس على الأريكة ومشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل. حتى تتمكن من معرفة مدى سهولة ربط هذه العادة بالمكافأة.

 

  • السبب الثاني، كل شخص آخر يقوم بهذه العادة السيئة أيضاً

نميل أيضاً إلى إرشاد سلوكياتنا السيئة إذا وجدها المجتمع ككل مقبولة. إذا كان هناك عدد هائل من الأشخاص يفعلون نفس الشيء، فلا بد لنا من القيام بذلك أيضاً. ليس من الصعب العثور على عادات سيئة مقبولة اجتماعياً. تناول الوجبات الخفيفة وتخطي التمارين وحتى التدخين أمور يفعلها الكثير من الناس.

يؤدي هذا إلى إرشاد  داخلي عندما يتعلق الأمر بالعادات غير الصحية مثل “واحد فقط لن يضر” أو “سأكون أفضل حالاً الأسبوع المقبل، لقد مررت بيوم مرهق اليوم”. تميل هذه المبررات في الوقت الحالي إلى أن تكون مدفوعة بذنب معرفة أننا ربما لا نتخذ أفضل قرار على المدى الطويل.

نتطلع أيضًا إلى الخارج للحصول على أمثلة تؤكد صحة قراراتنا المتعلقة بالعادة السيئة مثل “جدي يدخن يومياً ويعيش حتى يبلغ 90 عاماً “. تحب عقولنا العثور على أدلة تدعم قراراتنا، سواء كانت جيدة أو سيئة.

عواقب استمرار العادات السيئة

يعرف معظم الناس عواقب هذه الأنواع من العادات. يتم لصق التحذيرات على علب السجائر حول الإصابة بالسرطان. تنشر الحكومات حملات الأكل الصحي والحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطاً من خلال الإعلانات والبرامج التلفزيونية. ولكن ما هي العواقب الحقيقية طويلة الأمد للعادات السيئة المستمرة؟

  • السرطان والأمراض وتلف الخلايا
  • التعاسة والاكتئاب
  • الصحة البدنية السلبية تؤدي إلى الألم أو الخمول
  • زيادة المشاكل الجسدية في الحياة اللاحقة

قد تكون الآثار قصيرة الأمد للعادات السيئة معظمها خفياً وتدريجياً، مما يعني أننا لا نلاحظها ونرفض قراراتنا بسهولة في الوقت الحالي. لكن الإنتباه للعادات والقرارات اليومية هو السبيل للرفاهية وحياة سعيدة في المستقبل.

كيف تتوقف عن هذه العادات السيئة؟

من الصعب التوقف عن العادات المتأصلة في حياتنا اليومية. مع كون الضغط في بعض الأحيان هو المحرك الرئيسي لعادة سيئة، فإن الحل يكمن في إعادة برمجة أذهاننا. دعني أتحدث باختصار عن الحل:

  • أولاً، انتبه إلى هذه العادات وكم مرة نقوم بها. ما الذي يثير هذه العادة بالضبط؟ هل هو قرار فاقد الوعي؟ اسأل عن سبب تطوير هذه العادة في المقام الأول.
  • ثانياً، التزم بنفسك بأنك تريد التخلص من هذه العادة السيئة. الآن أنت تفهم ما يمكن أن يؤدي إلى ذلك، هل يمكنك العثور على شيء إيجابي لإستبداله؟ على سبيل المثال، تصل إلى الشوكولاتة بعد يوم شاق. يمكنك العثور على وجبة خفيفة صحية مكافأة؟ أو تقليل عدد المرات المسموح لك فيها بالشوكولاتة؟ ربما إذا كان الضغط هو محفزك، فحاول الذهاب للجري وامنح دماغك  لإطلاق الدوبامين بدلاً من ذلك.

في النهاية، يتعلق الأمر كله بتكييف نفسك بطريقة تفكير جديدة وإيجابية.

تبدأ حياة أكثر سعادة وإيجابية بالعادات التي نختار تشكيلها. انتبه إلى الاتجاه الذي تشير إليه عاداتك وابدأ في تغيير طريقة تفكيرك إلى استثمار في صحتك ورفاهيتك. لا يقتصر الأمر على نفسك في المستقبل فحسب، بل أيضًا على عيش اللحظة بطريقة إيجابية وصحية وأكثر سعادة ورضاء.

 

مترجم من why-we-do-what-we-know-is-bad-for-us

 

 

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: