crossorigin="anonymous">

اجترار الأفكار السلبية..5 نصائح للتغلب على تكرار الأفكار السلبية

اجترار الأفكار السلبية، هل راودك شعور أن تنتابك حالة من التفكير والتركيز المستمر غير المنقطع على فكرة ما؟ فتجول في رأسك ولا تستطيع التخلص منها وتبدو مزعجة للغاية وكأن لا سبيل للخلاص منها.

قد يصبح تكرار اجترار فكرة سلبية ما أو حدوث نمط سلبي من التفكير عادة لدى الشخص، تحول بينه وبين ممارسة حياته بشكل طبيعي، وفقدان الشغف للحياه والرغبة الدائمة في الانعزال عن الناس، الذي قد ينتج عنه تدهور الصحة النفسية والجسدية.

واليوم وفي مقالنا هذا سوف نتعرف سوياً على أخطر أمراض العصر الحالي وهو مرض اجترار الأفكار السلبية وما هي اسبابه وطرق علاجه وحيل عمليه للتخلص من التفكير الزائد والإستمتاع بالحياة وبكل ما فيها.

ما هو اجترار الأفكار السلبية

هي عملية من التفكير المستمر في فكرة واحدة مسيطرة على العقل؛ وتلك الأفكار عادة ما تكون سلبية تزيد وتتفاقم لتذهب بصاحبها إلى نفق مظلم من الأحزان واليأس والرغبة في إعتزال الناس.
ولها من الخطورة ما يؤثر سلباً على الحالة العقلية والنفسية للشخص؛ مما تؤثر على قدرته على التفكير الإيجابي ومعالجة الأمور وقد تؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب بمراحلة المختلفة.

أسباب اجترار الأفكار السلبية

تقول الجمعية الأمريكية لعلم النفس عن أسباب اجترار الأفكار السلبية؛ انه هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى التفكير ملياً وبتعمق في أمر ما وهي:

  • تعرض الشخص لصدمات نفسية أو جسدية.
  • الأشخاض الذين يتسمون بصفة السعي للكمال.
  • تدني تقدير الذات.
  • ترقب وانتظار حدوث حدث مستقبلي مع خوف من عدم السيطرة، مثل اقتراب موعد امتحان، أو الإقدام على مقابلة عمل.
  • الأشخاص المصابون بفوبيا أو خوف مرضي من أي شيء واقتراب حدث مرتبط بتلك الفوبيا.
  • انتظار أخبار قد يكون لها تأثير قوي على حياة الشخص.

مخاطر اجترار الأفكار السلبية

العديد من اضطرابات ومشاكل الصحة العقلية قد ينتج عنها كثافة اجترار الأفكار السلبية، أيضا قد يحدث تغذية عكسية فيؤدي اجترار الأفكار لتفاقم حالات بعض الاضطرابات.

  1. لدى الأشخاص المصابون بالإكتئاب، يجترون أفكار شديدة السلبية، مثل التفكير في حتمية فشلهم وعدم جدارتهم واستحاقهم.
  2. لدى الأشخاص المصابون بالقلق، يجترون بشكل دائم أفكار تشاؤمية، مثل أن شيئاً سيئاً سيحدث لهم أو عائلاتهم.
  3. الاشخاص المصابون بالرهاب أو الفوبيا، يجترون أفكار تتعلق بخوفهم.
  4. الأشخاص المصابون بالوسواس القهري، يجترون أفكار تتعلق بوسواسهم مما يدفعهم لفعل ما يطمئنهم بشكل متكرر ومرهق.

5 نصائح للتغلب على اجترار الأفكار السلبية

هناك العديد من الطرق والحيل التي إن إتبعتها سوف تساعدك على التغلب على مرض اجترار الأفكار السلبية؛ ومما لا شك فيه انه وبمجرد التفكير في أمر ما فسوف تنتهي بدائرة واسعة من الأفكار اللا متناهيه؛ ولذلك عليك عندما تجد نفسك على وشك الدخول في تلك الدائرة أن نعمل على إخراج نفسك منها قبل أن تزداد باتباع هذه الطرق.

أعمل على تشتيت نفسك

يجب عليك عند الشعور بالرغبة في التفكير العميق في فكرة ما؛ أن تعمل على تشتيت نفسك ومحاربة تلك الفكرة بالتفكير في شيء أخر. فمن الممكن أن تقوم بالذهاب في نزهة أو أن تتصل بصديق، أن تشاهد فيلمك المفضل أو تقوم بقراءة كتاب مسلي.

لا تستسلم لسيل الأفكار السلبية

بالرغم من أن الاستلام لسيل أفكارك السلبية يبدو قهرياً والافكار تكون قوية ويصعب السيطرة عليه؛ إلا أنه لن ينتج عنه حلولة لأنه تفكير في المشكلة ذاتها لن ينتج عنه حلول وربما تتفاقم المشكلة.

يجب عليك أن تلزم نفسك بحل المشكلة مصدر الأفكار السلبية، بإتباع خطوات إيجابية تساهم في التعامل مع المشكلة. حلل المشكلة بتوضيحها مكتوبة مع كتابة الأسباب، واقتراح حلول لها، وتقييم احتمالات نجاح تلك الحلول، ثم قم باتخاذ إجراءات. قد تجد نفسك تحتاج لمساعدة أو مساندة من شخص اكثر خبرة أو معلومات تنقصك للتعامل.

طور ثقتك بنفسك

يميل الشخص لإجترار الأفكار السلبية عندما يشعرون بسوء أدائهم، تدني تقدير الذات وضعف الثقة بالنفس من أكثر أسباب اجترار الأفكار السلبية.
من خلال القيام بتعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس يمكن أن يعمل حائلاً دون التفكير السلبي؛ ومن تلك الطرق هو الحديث الإيجابي مع النفس عن الصفات المميزة للشخص نفسه وعمل أشياء تزيد من ثقة الشخص بنفسه مثل  إتقان العمل، وعمل تواصل جيد مع الآخرين.

جرب ممارسة التأمل

إن في ممارسة التأمل فوائد عظيمة تمنع من اجترار الأفكار السلبية؛ وذلك لأنه يساهم في تصفية الذهن ويعمل على هدوء العقل. حيث أن التأمل يساعد على التوحد ما بين الحالة العاطفية والحالة العقلية من خلال منظومة التنفس السليم مع الهدوء والذي ينأى بالعقل من التفكير السلبي.

تحدث إلى صديقك المقرب

 

إن في الإستسلام إلى اجترار الأفكار السلبية فيه أن يسبب لك في المزيد من العزلة عن الناس، وهو في حد ذاته أمرُ غير صحي ولذلك من الأفضل أن تشارك تلك الأفكار مع أصدقائك المقربين؛ ففي ذلك راحة كبيرة للنفس والعقل وسوف تساعدك على أن لا تفترسك الأفكار المتلاحقة في عقلك.
ولكن عليك أن تتأكد مع من تشارك تلك الأفكار والأهم أن تختار من كان حكيماً قادراً على تقديم العون والمساعدة السليمة لك.


وفي النهاية .. الأفكار السلبية واضطرابات ومشاكل الصحية يغذيان بعضهما البعض، الوعي بالأفكار والحرص على الوجود في أجواء إجتماعية مشجعة وإيجابية، مع الحرص على الوعي الجيد بالذات من افضل أساليب المساعدة الذاتية للتغلب على اجترار افكارك السليية.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: