crossorigin="anonymous">

طرق مختلفة تساعدك على التخلص من الأرق

يحتاج الإنسان إلى حوالي 8 ساعات من النوم المتواصل ليلاً، هذه الساعات بمثابة راحة للعقل والعضلات وشحن للطاقة من أجل الاستعداد ليوم جديد. والأشخاص الذين يحصلون على ساعات النوم بسهولة هم أكثر الأشخاص حظاً على وجه الأرض. لكن ماذا عن هؤلاء المصابين بالأرق؟ هؤلاء لا يعانون فقط من صعوبة الحصول على النوم ليلاً، لكن أيضا يعانون من عدم القدرة على مواصلة النهار بنشاط طبيعي. لذا فإن الأرق يعتبر واحد من أكبر المشكلات التي تواجه البشر..وبالرغم من ذلك هناك حل.

هل الأرق مشكلة صحية؟

هناك عوامل كثيرة قد تكون وراء إصابة الكثير من الأشخاص بالأرق، منها عوامل صحية وأخرى نفسية، كذلك هناك الكثير من العوامل المرتبطة بنمط الحياة اليومية. أما الأسباب الصحية التي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم بشكل سليم ليلاً فمن الممكن أن نذكر بعض منها كالآتي:-

  • التغيرات الهرمونية خاصة خلال الدورة الشهرية.
  • وجود مشكلات في الغدة الدرقية.
  • مشكلات الجهاز البولي.
  • القلق والاكتئاب.
  • الإصابة بالارتداد المعدي المريئي.
  • مرض الزهايمر.

في حالة ارتباط الأرق بهذه المشكلات فإن العلاج لابد وأن يتم من خلال الاستشارة الطبية والحصول على الأدوية المناسبة. لكن إذا كان الأرق مرتبطاً بنمط الحياة أو التفكير الزائد أو الشعور بالقلق فهناك الكثير من الطرق الطبيعية للتخلص منه.

طرق طبيعية تساعدك على التخلص من القلق

من الممكن أن تبدأ في تغيير الكثير من الأشياء لكي تحصل على قدر كافي من النوم، لذا في البداية راقب الأشياء التي تأكلها، ونمط الحركة والتفكير، وسوف تضع يدك على مسببات الأرق. ومن الممكن أن تبدأ في تبني العادات القادمة، ذلك لأنها سوف تساعدك على الوصول إلى سبب عدم حصولك على نوم كافي، كما أنها في نفس الوقت تعتبر العلاج الطبيعي الذي تستطيع من خلاله التخلص من عدم قدرتك على النوم ليلاً. لذا حاول أن تقوم بما يلي:-

تغيير نمط الحياة اليومية

الضغوط اليومية والكثير من الأنشطة المختلفة قد تكون سبباً في عدم القدرة على النوم بشكل كافي ليلاً، لذا من المهم تجربة القيام بالأشياء التالي:-

  • وضع جدول يومي للنوم، ويفضل الالتزام بالنوم في نفس الساعة كل يوم، على سبيل المثال، ادخل إلى سريرك في الثانية عشر واستيقظ في الثامنة صباحاً كل يوم ولا تعطي فرصة لأي استثناء في أي يوم.
  • ابتعد عن أي من المشروبات التي تسبب الأرق وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين، لذا قلل من الحصة اليومية من القهوة أو الشاي أو النسكافيه ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى المشروبات الكحولية.
  • إذا كنت تمارس الرياضة ليلاً فتوقف فوراً، ذلك لأن الرياضة تحفز الكثير من الهرمونات المسؤولة عن إبقاء الجسم في حالة من النشاط، لذا فهي تعتبر من أهم أسباب الأرق.
  • حاول الحصول على قيلولة لمدة نصف ساعة خلال النهار.
  • ابتعد عن كل الأجهزة الإلكترونية والشاشات بمدة لا تقل عن ساعة قبل الدخول إلى النوم.
  • ابدأ في تجهيز البيئة المحفزة للنوم، مثل إطفاء كل مصادر الأصوات، تقليل الإضاءات، التواجد في مكان تساعد حرارته على النوم.

احصل على الأطعمة التي تساعد على النوم

الطعام من المواد الأساسية التي تساعد على إبقاء الجسم في حالة من النشاط أو حالة من الخمول، لذلك فإن الحصول على الأطعمة التي تساعد على النوم له تأثير كبير للغاية، لهذا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم لأنها تساعد على الاسترخاء والنوم بسهولة.

التأمل يجلب لعقلك الهدوء ويقلل التوتر

التأمل من الأنشطة التي تساعد العقل على الهدوء والتخلص من التوتر، لكن على جانب آخر فإن استخدام تقنيات التأمل له فوائد كبيرة في التخلص من الأرق. ذلك لأن التأمل يساعد بدرجة كبيرة على تنظيم التنفس وبالتالي تقليل مستوى هرمون التوتر في الجسم.

العلاج العطري والروائح 

هناك بعض روائح الزيوت الطبيعية تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر، لذا من الممكن أن تضع كيس من الخزامى بجانب الوسادة أو تضع بعض قطرات زيت اللافندر في منديل تحت الوسادة وسوف تساعد تلك الطرق على النوم. هناك زيوت طبيعية أخرى تساعد على النوم مثل البابونج. كذلك ينصح بعض الخبراء بالحصول على حمام دافئ واستخدام الزيوت العطرية للمساعدة على النوم بشكل أفضل.

توقف عن تناول السكر

السكر من الأطعمة المحفزة لطاقة الجسم، كذلك فتناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى حدوث اضطراب في مستواه ليلاً وهذا يعد من أهم أسباب الأرق. لذلك من المهم تنظيم كميات السكر التي يتم الحصول عليها خلال النهار وتناول مستويات معتدلة.

 

كما رأينا في السابق هناك وسائل طبيعية سهلة جداً للتخلص من الأرق، فإذا كنت تعاني من حالة من الأرق العابر فهذه الطرق سوف تكون فعالة للغاية، لكن لو استمرت الحالة لفترة طويلة دون حل فمن الأفضل اللجوء إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء هذه الحالة وتقديم العلاج المناسب لها.

المصادر: 

https://www.verywellhealth.com/natural-ways-to-help-you-sleep-88230 

https://www.everydayhealth.com/insomnia/what-when-you-cant-sleep-all-about-insomnia-treatments/ 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: