crossorigin="anonymous">

أسباب الشعور المستمر بالارهاق 

الشعور المستمر بالارهاق  وانخفاض الطاقة قد يكون أحد اعراض أو علامات وجود مشلكة نفسية مثل الإكتئاب، أو القلق، ومن الطبيعي أن يحدث التعب بعد يوم مليء بالحركة أو العمل، أو وجود مشكلة صحية مثل الأنيميا أو مشكلة في الغدة الدرقية أو توقف التنفس أثناء النوم.

نتحدث في هذا المقال عن الشعور بالارهاق الراجع لسبب نفسي، أما في حالة الشك في وجود مشكلة عضوية فيرجى زيارة الطبيب، خاصة إذا كان التعب يعيق أداء مهامك اليومية.

أسباب الشعور بالارهاق المستمر

1 – الإجهاد النفسي والتوتر

يضاعف الإجهاد النفسي والتوتر مستويات هرمونات مثل الادرينالين والكورتيزول، والتي يفزرها الجسم للتعامل مع التهديدات في حالات الخطر، ولكن الجسم يتعامل مع بعض انشطة الحياة اليومية التي تسبب توتر على أنها تهديدات وتزيد مستويات هذه الهرمونات مع التوتر المستمر.

يمكن تقليل الاجهاد النفسي والتوتر بالقيام الانشطة التي تمنح الجسم الاسترخاء مثل تمارين التأمل، ومشاهدة الطبيعة، وغيرها.

2 – عدم الحصول على عدد ساعات نوم جيد

من أهم أسباب الارهاق المستمر عدم الحصول على عدد كاف من ساعات النوم في اليوم السابق، ويساعد  تحسين بيئة النوم بالحفاظ على المكان نظيف وهادىء ومنظم ومناسب للنوم جيداً، وأيضا بتنظيم أوقات النوم والإستيقاظ والحفاظ عليها ثابتة.

3 – استهلاك الكثير من الكافيين والمنبهات

بالرغم من أن الكافيين والمنبهات تمنح الجسم النشاط أو التركيز، إلا أن هذا التأثير مؤقت حيث يزيد الشعور بالإرهاق بعد زوال تأثيره وبقاء أعراض انسحابه، التقليل من الكافيين والمنبهات يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من النشاط الطبيعي، كما يساعد عدم تناوله قبل فترة كافيه من النوم في النوم جيدا طوال الليل.

4 – عدم ممارسة الرياضة

يطلق الجسم هرمرون الإندروفين الذي يزيد من النشاط ويحسن الحالة المزاجية، لذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل يومي والحفاظ عليها يساعد في القضاء على الشعور بالتعب المستمر.

5- اهمال الصحة النفسية

العديد من المشاكل النفسية تسبب الشعور المستمر بالإرهاق كتأثير مباشر مثل سرعة الإنفعال والعصبية، والشعور بالحزن واليأس، وتأثير غير مباشر مثل أنماط النوم الغير صحية، وعدم التغذية الجيدة، وغيرها.

6 – التدخين

يقلل التدخين من مستويات الأكسجين في الدم ويسبب صعوبات في التنفس والتي تسبب قلة النشاط والشعور بالكسل والخمول، يمكن التوقف عن التدخين بتجربة تطبيق من تطبيقات الهاتف، أو أخذ نصيحة من شخص استطاع التوقف، أو زيارة الطبيب.

7- نظام غذائي غير صحي

للحفاظ على حالة بدنية نشيطة يجب اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لبقائه حيوياً ونشطاً، يمكن الحفاظ على النشاط باتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات والبقوليات، مع تجنب الوجبات السريعة والاطعمة التي تحتوي على السكر الذي يرفع مستوى السكر والإنسولين في الدم.

8 – جفاف الجسم

يحدث الجفاف سبب عدم شرب كمية كافية من الماء تعوض الماء المفقود في العرق والتنفس والتبول، ويؤثر الجفاف على كل أعضاء الجسم واعراضه الشعور بالتعب والدوخة والصداع، لذلك يجب شرب كمية كافية تتناسب مع العمر والوزن والنشاط اليومي للحفاظ على الطاقة والجسم رطباً بشكل دائم.

المصادر

1

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: