crossorigin="anonymous">

ما هي أنواع الذكاء الثمانية؟

هل تساءلت يوماً عن السبب الذي يجعل شخص متميزاً للغاية في الطب مثلاً لكنه لا يستطيع قراءة ثلاثة صفحات من كتاب في القانون وفهمها؟ أو لماذا لا يستطيع رجل قانون بارع وقادر على حل أكثر الجرائم تعقيدا أن يفهم كيفية إجراء جراحة بسيطة؟ أظن أن كل من الشخصين لا يمكن أن نصفه بالغباء، لكن لماذا لا يستطيع ذكائهم مساعدتهم على فهم الأشياء كلها. إذاً نحن هنا نتحدث عن ذكاء مختلف لدى كل شخص فيهم. بل في الحقيقة نحن نتحدث عن الكثير من أنواع الذكاء التي يتميز بها كل فرد منا وهذا ما يجعلنا مختلفين ومميزين في نفس الوقت.

نظرية أنواع الذكاء الثمانية

في كتابه “إطارات العقل” يطرح هوارد جاردنر نظريته حول أنواع الذكاء. وفي هذه النظرية يتبنى فكرة أن كل إنسان لديه نوع مختلف من الذكاء. فمثلاً يستطيع بعض الأشخاص التعامل مع النظريات الحسابية بسهولة لكن ليس بنفس الدرجة التي يتعاملون فيها مع الأمور التي تحتاج إلى المعالجة اللغوية أو البصرية. وهذا يرجع إلى التميز الشخصي أو القدرات الشخصية التابعة لنوع الذكاء الذي لدى هذا الشخص. كذلك وضح جاردنر أن من الممكن أن يمتلك الشخص أكثر من نوع من أنواع الذكاء. 

ومن المهم أن نشير إلى أن بعض علماء النفس كانوا مختلفين حول هذه النظرية، و أوضحوا أن هذه تندرج تحت بند القدرات الشخصية وليس الذكاء. إلا أنه وفي نفس الوقت استطاع الكثير من المعلمين اتباع النظرية وتطبيقها في الكثير من النواحي التعليمية للطلاب.

ما هي أنواع الذكاء؟

دعونا الآن نتعرف على أنواع الذكاء الثمانية التي صارت مصنفة ومعروفة في العالم كله:-

الذكاء اللغوي

هذا النوع من الذكاء ليس له علاقة فقط بقدرة الشخص على تعلم اللغات المختلفة واتقانها بصورة جيدة. لكن هو متلق أيضا بالقدرة على التعبير عن طريق اللغة. فهؤلاء الأشخاص يستطيعون التعبير عن أفكارهم بكلمات دقيقة للغاية، كما أنهم محللون لغويون جيدون يستطيعون معرفة بواطن الأمور من خلال الجمل التي يحكي بها الآخرون. هذا النوع من الذكاء مثالي للغاية في وظائف مثل التعليم والدبلوماسية والحقوق وكذلك الأمور الإبداعية مثل الكتابة أو الإعلام.

الذكاء المنطقي والرياضي

أظن أن هذا النوع من الذكاء هو أكثر الأنواع التي يتضح فيها الذكاء بشدة، فإذا وجدنا طفل أو شخص قادر على التعامل مع المسائل الرياضية بسرعة فإننا لا نتردد ثانية في أن نقول عليه خارق الذكاء. لكن في كل الأحوال فإن الذكاء الرياضي من أنواع الذكاء الثمانية، وهو ليس متعلقا فقط بالقدرة على حل المسائل الحسابية، لكن أيضا بالتفكير المنطقي والربط بين الأمور المختلفة والاستنتاج القائم على أساس المعطيات. إذا فالأمر ليس متعلقا فقط بالعمليات الحسابية. هؤلاء الأشخاص أيضا لديهم قدرة على تحليل المشكلات وحلها. أما الأعمال المناسبة لهذا النوع من الأشخاص فهي متعلقة بأعمال الهندسة والبرمجة والحسابات.

الذكاء البصري المكاني

نستطيع أن نقول أن الأشخاص الذين يتمتعون بهذا الذكاء لديهم قدرة بصرية ثلاثية الأبعاد، فهم يستطيعون التعرف على الأماكن المختلفة سواء كانت ضيقة النطاق أو واسعة، إنهم يدركون التفاصيل بسرعة، ولديهم قدرة كبيرة على التعامل مع الخرائط والإحداثيات والرسوم البيانية. كذلك يتميز أصحاب هذا النوع من الذكاء بالقدرة على تخيل التفاصيل بشكل دقيق جدا. لذلك نرى الكثير منهم يعملون في مجال الهندسة والعمارة والطيران والملاحة البحرية.

الذكاء الشخصي

واحد من أهم أنواع الذكاء الذي قد لا ندركه جيداً هو الذكاء الشخصي. فربما يكون الشخص لديه قدرة داخلية من الذكاء لكننا لا ندرك كونها. فالذكاء الشخصي هو قدرة الأشخاص على فهم ذاتهم، فهم يستطيعون تفسير مشاعرهم وتحليلها والتواصل معها بصورة دقيقة. لذلك فهؤلاء الأشخاص لديهم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب. كذلك فإن أهم المميزات لديهم هي قدرتهم على تطوير قدراتهم الذاتية مثل التركيز والتفكير والانتباه.

بالإضافة إلى ذلك فهم قادرون على التحليل والتأمل في الكثير من جوانب الحياة. بل وأيضا استنباط مشاعر الآخرين وفهمها وسهولة التواصل معها وفهمها.

الذكاء الحركي

هؤلاء الأشخاص لديهم قدرة على تطويع جسمهم من أجل القيام بالعديد من الأنشطة. دعونا مثلا نفسر الأمر عند القيام بتمرين يستدعي تحريك أكثر من عضلة معا، فبعض الأشخاص سوف يجدون صعوبة في التركيز والوصول إلى هذا الأمر. بينما سوف يفعلها الآخرون بسهولة. ذلك لتمتعهم بما يطلق عليه الذكاء الحركي. وهو نوع من الذكاء يرتبط فيه العقل والجسم بصورة كبيرة جدا. ومن المؤكد أن الرياضيين هم أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء.

الذكاء الطبيعي

الذكاء الطبيعي هو ذلك الذي يجعل الأشخاص في اتصال أفضل مع البيئة ومع عناصرها الطبيعية. إنهم ليسوا أشخاص تحب شكل الطبيعة الجميل لكنهم يستطيعون قراءة هذه الروح الكامنة وراء المخلوقات على اختلافها والتواصل معها بشكل أفضل من الآخرين.

الذكاء الموسيقي

هؤلاء الأشخاص لديهم قدرة فريدة على إدراك الأصوات والتمييز بينها. إن الأمر لا يتعلق فقط بقوة الصوت أو ضعفه لكن لهم القدرة على فهم كل صوت طبيعي حولهم والتأثر به لدرجة كبيرة. كذلك فهم قادرون على تعلم الموسيقى والعزف على آلات مختلفة أكثر من الآخرين.

الاستخبارات الشخصية

وهو ذكاء يشبه الذكاء الشخصي نوعا ما لكنه يتعلق بمدى تفهم الآخرين والتعامل معهم. إن هؤلاء الأشخاص لديهم القدرة على التواصل مع الآخرين بصورة أعمق ذلك لأنهم يستطيعون فهمهم بشكل داخلي وليس بشكل خارجي. لذلك فهم لديهم مقدرة كبيرة على اختيار شكل التواصل ونوعية الكلمات التي تجعل الآخرين في راحة كبيرة معهم.

المصادر:

https://www.verywellmind.com/gardners-theory-of-multiple-intelligences-2795161 

https://www.sacap.edu.za/blog/applied-psychology/types-of-intelligence/ 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: