crossorigin="anonymous">

ما هي سمات الشخصية الأنانية؟

الأنانية من الصفات المذمومة للغاية، ولو نظرنا إلى الحياة سوف نجد أن أكثر المشاكل تحدث نتيجة تفضيل الذات عن الآخرين، كذلك فإن التعامل مع الشخص الأناني يعتبر من أكثر الأشياء الصعبة والمرهقة التي تجعل علاقتنا معه مؤذية للغاية، لكن في النهاية سوف يظل البشر حتى النهاية منقسمين إلى أشخاص جيدة وأشخاص أنانية، ولن ينتهي هذا الأمر مطلقا، لكن في كل الأحوال دعونا نتعرف اليوم على 9 من أهم صفات الشخص الأناني.

ما هي سمات الشخصية الأنانية؟

الشخصية الأنانية مثل كل الشخصيات نستطيع أن نعرفها من العديد من العلامات. كذلك قد يكون لدى البعض منا صفة واحدة من صفات الأنانية أو أكثر، لكن بشكل عام نستطيع أن نعرف أننا نتعامل مع شخص أناني في حالة توافر أكبر نسبة من الصفات التالية في سلوكه.

لا يفهمون معنى التوازن في العلاقات

الحياة أخذ وعطاء، هذا هو المفهوم المتوازن لكل شيء في الحياة، وعندما نكون داخل علاقة سواء علاقة عائلية أو أخوة أو صداقة أو حتى علاقة حب، ونشعر أننا نعطي فقط والشخص الأخر لا يبذل العطاء فهذا دليل على أننا أمام شخصية أنانية.

فالشخص الأناني لا يدرك طبيعة العلاقات، ولا يعرف أن التوازن في الحياة مع الآخرين يعني أن يساعدهم مثلما يحصل هو الآخر على المساعدة، أو يمنحهم انتباهه كما يمنحونه هم انتباههم.

لديهم محادثة من جانب واحد

هناك علامة مميزة جداً نلاحظها مع الشخصيات الأنانية، هذه العلامة هي المحادثة من جانب واحد. بمعنى أنك قد تتحدث مع شخص أناني عن الضغوط التي تواجهها في العمل، وبدلاً من الاستماع إليك أو نصيحتك، فإنه يحول الدفة عليه، ويبدأ الحديث عن عمله هو ومشاكله هو ثم ينهي اللقاء بطريقته هو.

لا يحاولون إظهار النقاط السلبية للآخرين

يظهر هذا أكثر في مجال العمل، فقط يبدو الأمر من الخارج أنه نوع من أنواع اللطف أن لا تبرز للآخرين الأخطاء التي يقومون بها في العمل، أو لا تسدي لهم النصح بشأن تطوير ذاتهم. ولكن هذا السلوك ليس لطيف لأنه يحرم الآخرين من التحسن والوصول لوضع أفضل، لكن الشخص الأناني يلجأ إلى هذا السلوك لأنه يريد أن يكون وحده المحبوب والذي لديه شعبية كبيرة لدى الآخرين، وبالتالي ليس من مصلحته أن يقدم المساعدة للغير.

يفتقدون إلى التعاطف مع الآخرين

من الصعب أن يقوم الشخص الأناني بوضع نفسه محل الأطراف الأخرى، لذلك فهو يحكم على كل الأمور من منظوره الشخصي، ولا يحاول أن يفهم منظور الآخرين. لذلك فهو يفتقد دائماً إلى حس التعاطف.

يحبون السيطرة لدرجة الهوس

الشخصية الأنانية تؤمن أنه لا يوجد أي شخص يستطيع أن يقدم ما تقدر هي على تقديمه، لذلك نجد أن حب السيطرة من أكثر السمات التي تسبب الهوس لأصحاب الشخصية الأنانية. إنهم يشعرون بقدرتهم على القيادة والإبداع التي لا يمكن أن ينافسهم فيها أي شخص، لذلك يحاولون السيطرة على مجريات الأمور، ويحرمون من حولهم من المبادرة أو التعبير.

التلاعب

رغبة الشخص الأناني في السيطرة تجعله يرفض أي حلول وسط، إنه يريد أن يكون في المقدمة وحده دون مشاركة أي أحد. لذلك قد يلجأ بعض الأشخاص الأنانيون إلى الكثير من التلاعب من أجل الوصول إلى الأشياء التي يريدونها حتى لو كان ذلك على حساب الآخرين.

يرفضون القواعد

الشخصيات التي تتصف بالأنانية لديهم شعور دائم بالاستحقاق، إنهم يشعرون أنهم مميزون عن الآخرين، وهذا يجعلهم مؤمنون أنهم فوق القوانين، وأن القواعد على اختلافها لا يمكن أن تطبق عليهم.

لا يهتمون بتأثير أفعالهم على الآخرين

التمركز حول الذات يعتبر من أكثر الأشياء التي تجعل الشخصيات الأنانية مزعجة للغاية، لذلك نجد أنهم لا يفكرون في تأثير تصرفاتهم على الآخرين، ذلك لأن كل الذي يفكرون فيه هو تحقيق ما يريدونه، وهنا نجد أنهم يقومون بتصرفات سيئة للغاية تؤذي الآخرين لكنهم لا يأبهون بذلك.

لا يميلون إلى الأعمال الجماعية

يميل الأشخاص الأنانية إلى الأعمال الفردية، فهم يشعرون أن الأعمال الجماعية تشكل بيئة خطرة عليهم، لذلك يكونوا حذرين بشأنها بدرجة كبيرة. فإذا اشتركوا في عمل جماعي سوف يكون عليهم القيام بخطوات ضد مصلحتهم الشخصية من أجل مصلحة الفريق، وهذا الشيء لا يمكن للشخصيات الأنانية أن تقوم به مطلقاً.

 

المصادر

https://www.insider.com/self-centered 

https://www.lifehack.org/articles/communication/10-signs-youre-actually-very-selfish-though-you-havent-noticed.html 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: