crossorigin="anonymous">

هل أنت مدمن للهاتف الذكي؟ إليك بعض الطرق الفعالة للتخلص من هذ التعلق

شئنا أم أبينا فإن الهاتف الذكي أصبح جزءاً من حياتنا، وواقع لا يمكن تجاهل تأثيره، بالطبع إنها مخترع حديث يدل على تقدم التكنولوجيا وتطور العلوم، لكن لأن كل شيء وجهان فإن السوشيال ميديا انتقلت إلى الهواتف الذكية وأصبح كل فرد في المجتمع يخلق عالمه الخاص من خلال النظر إلى شاشة هاتفه والانشغال عن عالم الواقع الذي نحياه.

نحن لا نريد لك أن تبتعد تمامًا عن هاتفك، لكننا نحاول أن نكشف لك هل تعلقك بهاتفك مقبول أم أنه تحول إلى إدمان وأصبح يؤثر بالسلب على حياتك ويصعب الخلاص منه.

اختبار بسيط يكشف لك إدمانك لشبكات التواصل الإجتماعي

كيف تعرف إذن أن هناك مشكلة؟ في الواقع نحن جميعاً ندرك أن هناك مشكلة عندما نستخدم هواتفنا بشكل مفرط، لكن دائماً ما نوهم أنفسنا أنها لم تصل بعد للحد الذي يجب علينا أن نجد لها حلاً.

في إحدى الدارسات التي قام بها البروفيسور جيمس روبرت أستاذ التسويق في جامعة بايلور كلية هانكامر للتجارة، حدد إمكانية تعرفك على مدى تعلقك بالهاتف المحمول ومواقع التواصل الإجتماعي بستة أسئلة هي:

  1. هل استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي له أهمية بالغة في يومك بحيث انه متغلغل في كل تفاصيل يومك؟
  2. هل تشعر بالفرح والسعادة عند استخدام تلك المواقع؟
  3. هل تقضي وقت طويل نسيًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  4. هل يصيبك القلق والتوتر عندما ينقطع عنك الانترنت لأي سبب؟
  5. هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على حياتك بحيث تسبب مشاكل لك ولأسرتك أو تؤثر على تركيزك في العمل أو في الدراسة؟
  6. هل تحاول باستمرار تقليل الوقت على مواقع التواصل لكنك تفشل دائمًا؟

إن كانت إجابتك على ثلاث أسئلة فأكثر” نعم” فأنت مدمن لوسائل التواصل الاجتماعي.

طرق بسيطة وفعالة تخلصك من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي من 80-150 مرة يوميًا، مما ينعكس على قدراتهم على التواصل ويصيبهم بالتوتر ويقلل من مستوى التركيز ويضعف القدرة على التفكير بإيجابية وبعقلانية لديهم.

لذا فإنه في الخطوات التالية بعض الطرق لتتخلص من تأثير استخدام الهاتف الذكي على حياتك:

  1. استخدم بعض التطبيقات

بالرغم من أنها ليست الطريقة المثالية لكن يمكنك استخدم بعض التطبيقات على هاتفك لتمنعك من قضاء وقت طويل وتسمح لك بمراقبة الوقت وتمكنك من وضع حدود لساعات الاستخدام مثل تطبيق Space.

  1. لا لل scroll

إنها اللعنة الحقيقية في وسائل التواصل الاجتماعي، لا حدود للأخبار والصور والحكايات.

يعتبر التصفح سمة مميزة لمواقع التواصل بحيث أنه لا يمكنك أبدًا أن تصل إلى النهاية، فقط انظر إلى هاتفك، افتح أحد مواقع التواصل و scroll لن ينتهي الأمر إلا وقد مضيت ساعات متتالية وأنت تتصفح.

  1. استخدم بعض الملهيات الإيجابية

هناك جزء من اللهو الذي يجعل كل شخص يلجأ إلى السوشيال ميديا، فالبعض يلجأ إليها للتخفيف من ضغوط العمل أو حتى للابتعاد قليلاً  عن الروتين اليومي، يمكنك أن تلجأ لبعض الملهيات الأخرى مثل الرياضة أو ممارسة هواية تحبها مثل الرسم أو التلوين.

  1. عد لحياة ما قبل الهاتف الذكي

قبل الهاتف الذكي كان الناس يستخدمون الأوراق لتسجيل أحوالهم بدلاً من استخدام التطبيقات على الهاتف، وكانت الأرقام تحسب على الآلة الحاسبة بدلاً من الهاتف. إن قدرت على التخلص من استخدام الهاتف والعودة إلى الحياة بالإصدارات المادية الأخرى فإنك تنجو من إدمان هاتفك بنسبة كبيرة.

  1. اطلب العون والمساعدة

بالطبع يجب أن تكون لديك إرادة لتتخلص من سيطرة الهاتف عليك، لكنك يمكن أن تطلب من الأخرين تنبيهك عندما تقوم باستخدامه لفترة طويلة دون أن تنتبه، فعندما تجلس مع أصدقاءك فإنك بكل تلقائية تقوم باستخدام الهاتف دون وعي ولكنهم بالطبع يلاحظون ذلك، اطلب منهم أن ينبهونك عندما تستخدم الهاتف في اثناء التجمعات مع أشخاص حقيقين على ارض الواقع.

بالرغم من سهولة تلك الخطوات إلا أنها تعتبر أول الخطوات وأهمها في طريق الإقلاع عن إدمان الهاتف المحمول.

 

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: