crossorigin="anonymous">

قصص نجاح بدأت بالعمل الحر

هل تفكر كثيراً في خوض مخاطرة ترك وظيفتك التي مللت منها والاتجاه للعمل الحر؟ بالرغم من صعوبة ترك عمل بدخل ثابت والانتقال إلى مجازفة العمل الحر، إلا أن فكرة العمل عند نفسك واستغلال كامل قوتك في عملك الخاص تبدو مغرية، لكنها تحتاج للمزيد من التفكير قبل الإقدام على هذه الخطوة.

حسنا في هذه المقالة سوف اتحدث معك عن بعض الأشخاص الذين اتخذو هذا القرار قبلك، وكسرو حاجز الخوف من الابتعاد عما هو مألوف وبدأو مغامرتهم في عالم العمل الحر حتي وصولو لما هم عليه الأن .

قصص نجاح بدأت بالعمل الحر

1- من موقع خمسات إلي شركة ناشئة.

فريق “ملاكي” للتصميم هو فريق يتكون من مجموعة أفراد اصحاب الخبرة في هذا المجال تصل إلي 8 سنوات، وقصتهم تبدأ من خلال العمل كفريق مستقل علي موقع “خمسات”وتقديم العديد من الخدمات للعملاء بشكل سريع وبجودة واتقان متميز. وعلى لسان أحد أفراد الفريق لموقع “خمسات” فإنه يقول: “بدأنا كفريق عمل (فريق ملّاكي تصميم) بوضع الخطة التي تقودنا لهدف محدد وكانت بدايتها العمل من خلال (خمسات )الذي اعتبرناه بمثابة حجر الأساس لبداية حياة جديدة كمستقلين، قرأنا شروط الاستخدام جيدا واتفقنا على الخدمات التي سنقدمها في نطاق الخبرات التي يمتلكها كل منا بتوزيع الأدوار والمسؤوليات.

وبالفعل أضفنا الخدمات وأصبحنا نتابع الحساب بشكل مستمر، وكان أول الغيث قطرة حيث بدأنا تقديم أول خدمة (رقم 297771) في 16/ 7 /2014 وتم شراؤها بتاريخ 22/ 7 /2014 . أي بعد 5 أيام من نشر الخدمة، وهذا عكس الكثير من مقدمي الخدمات على خمسات الذين يعانون التأخر في طلب أولى الخدمات منهم.”

وبعد ذلك استطاع الفريق تكوين مبلغ من المال وإنشاء مكتب خاص بالتصميم والجرافيكس بعد عام واحد فقط من عملهم كمستقلين، ويري فريق “ملاكي” للتصميم أن سر نجاحهم هو المثابرة والأتقان والذان يعتبران حجر الأساس للنجاح في العمل الحر عموما.

2- يتحمل جميع نفقاته فقط  من العمل الحر في سن الثامنة عشر.

نعم ما قرأته صحيح وهذا الشاب ليس أجنبي بل هو عربي مثلك تمام , إنه الشاب ” محمد هاني الصباغ” والذي لم يكن يتجاوز سن ال18 حين سرد قصته مع العمل الحر وكان وقتها يتحمل جميع نفقاته كاملة دون الحاجة للاقتراض من والديه.

قصته بدأت حينما شعر بشغفه للتعرف على نظام “لينكس” والبدء في تطوير تطبيقاته, ثم قام بإنشاء مدونته الخاصة لأخبار وشروحات النظام مفتوح المصدر، وعند انطلاق موقع خمسات في العالم العربي، بدأ “محمد” بكتابة الأخبار التقنية مقابل مبلغ من المال واستطاع الوصول إلى 320 دولارا بعد أداء 80 خدمة على موقع خمسات.

ولم يتوقف الأمر علي هذا، ولكنه استمر في رفع قيمة محتوى موقعه الخاص بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات والحصول على تقييم جيد للغاية ليبدأ بتغطية كافة نفقاته وهو دون سن  الثامنة عشر عاماً.

3- واين وونج وموقع kipp

هل سمعت من قبل عن موقعKipp ؟ حسنا دعني اخبرك قصته..صاحب الموقع هو واين وونج، وبداية براين مع العمل الحر كانت من خلال تصميم إعلانات النت المصورة البانرات باستخدام برنامج الفوتوشوب. ذات يوم عندما كان واين مسافرا بالطائرة وجد الكثير من الركاب يلعبون علي أجهزة الأيباد الخاصة بهم وكانت أجزاء من شاشة أغلب الأجهزة موجهة لإعلان ما. استغرق براين في تفكير عميق وبرقت له فكرة ذكية، فكر في تصميم تطبيق يعمل علي الأجهزة اللوحية  تقوم فيه الشركات المعلنة بمكافأة المستخدمين نظير قيامهم بتنفيذ مهمة أو عمل ما .

وبذلك يكون تفاعل أقوي ما بين الشركات المعلنة والشريحة المستهدفة من المستخدمين والمنتج المعلن عنه .

وبعد أن هبطت طائرة واين تحدث مع اثنين من أصدقائه عن فكرته وبالفعل افتتحو معا شركة kipp في عام 2010، والتي بلغت إجمالي استثماراتها حوالي 15مليون دولار، وكانت بدايتها أن شجعت مطوري ألعاب الأجهزة اللوحية بإدراج شفراتها الإعلانية الخاصة مقابل الحصول علي نسبة من عوائد الإعلانات، ثم انتقلت إلي تطبيقات أخري …ولا زالت الشركة في اتساع.

لا شك انك أدركت الأن كم أن العمل الحر شيء ممتع ومجال العمل به يتسع كل لحظة بشكل ملحوظ جدا , ولقدعرضت عليك بعض من قصص نجاح شباب عربي وأجنبي والتي بدأت تجاربهم مع النجاح  في استثمار أوقاتهم وأفكارهم في العمل الحر  دون الحاجة لمبالغ طائلة من المال للبداية، حتي وصلو إلي درجة عالية من الإحترافية وبدأو في أخذ خطوات جادة نحو دخولهم عالم الأعمال والبيزنس الخاص ويجنون الأن  ثمار تلك المجهودات والأفكار  … فهل لازلت تشك أنك تستطيع أن تنضم إليهم وتتحرر من قيود العمل الروتيني والممل في أكثر الأحيان، وتبدأ في استغلال مهاراتك أو تكتسب مهارات جديدة تجعلك مؤهلا لدخول سوق العمل الحر؟. وحدك صاحب القرار .

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: