crossorigin="anonymous">

كيف تبني عادات جديدة بضمها لروتينك الصباحي

كايزن، وهى الكلمة اليبانية التى تعنى “التحسين المستمر”. نجدها غالباً ما تستخدم في الاعمال التجارية لتحسين الطريقة التى تسير بها الاعمال والمشاريع التجارية، وأيضاً تحقيق أفضل ربح. التركيز على قاعدة أن الأعمال الجيدة تجلب نتائج جيدة يمكن أن يطبق ايضاً على العادات.

خمس دقائق فقط

عندما تخبر نفسك أنك ستمارس أو ستفعل أى شىء لمدة خمس دقائق. مثل أن تمارس الرياضة، أو الكتابة أو تنظيف مكانك، فإنك ستمنع أى شىء من أن يقاطعك في فعل ما ترغب في فعله، ولا حتى عقلك.

بطبيعة الحال ليس المقصود من خمس دقائق هو أن تفعل الشىء لمدة خمس دقائق فقط. لكن المقصود هو النتيجة التى ستصل اليها، وأنك ستقوم بإلزام نفسك بفعل الشيء، سيكون من السهل فعله في خمس دقائق، كما أن لا شيء سيقاطعك، ثم ستشعر بروعة أنك انجزت شيئاً، نجاحك سيمنحك الدافع للإكمال، و الإستمرار فيما كنت دائما ترغب فى فعله.

لا أحد يستطيع ان يقاطع خمس دقائق ولا حتى عقلك.

فى أحد فيديوهات tedx تحدث “بلى جى فوج” عن عادة تنظيف الأسنان عندما استخدم خيط لتنظيف الأسنان فى محاضرته وقال ” انك لا تحتاج الى التمرن على تنظيف أسنانك كلها، لكنك تفعلها بصورة دون التركيز عي تنظيف كل سن على حده”.

وشرح فوج كيف يمكن أن تتحول عادة من عادة صغيرة أن تتحول إلى عادة دائمة، وشرح أيضا كيف يمكن استخدام هذه العادة الجديدة كمدخل لخلق المزيد والمزيد من العادت، على نحو متراص عادة بعد الاخرى.

اذا ما شاهدت الفيديو سيلهمك فوج، لاكتساب عادة تننظيف الاسنان وسيجعلك تقوم بها فور ان تستيقظ من نومك. يمكنك مشاهدة الفيديو من هذا الرابط على يوتيوب. 

بعد أن تضيف الى روتينك الصباحى عادة تنظيف الاسنان على سبيل المثال، ستجد انك اكثر قدرة على اضافة المزيد من العادات وستكون مرتبطه وتالية لهذه العادة بسهولة تامة.

بعد ان تتذوق طعم التغيير الذى تحدثه العادة الجديدة فى حياتك، يمكنك ان تضيف تغيير على هذه العادة وعلى العادات الاخرى الجديدة التى اكتسبتها، وربطها بها. يمكنك على سبيل المثال ان تزيد وقت القراءة او وقت ممارسة التمارين الرياضية. مع الوقت ستكون لديك القدرة على امساك زمام يومك من البدية وسيكون لديك حزمة من العادات الجيدة التى طالما كنت تحلق بادخالها الى يومك ونظام حياتك.

تراص العادات

اوضح فوج فى المحاضرة ان هناك ثلاث اشياء يجب ان تكون موجودة لخلق عادة جديدة.

1- عليك ان يكون لديك الدافع للقيام بها.

2- والقدرة على القيام بها.

3- وشرارة بدء تبدأ تمكنك من البدء.

واوضح ان شرارة البدء يمكن ان تكون عادة او سلوك تعتاد عليه وتفعله باستمرار. افضل شرارة بدء تقودك لخلق عادة جديدة هى الاستيقاظ من النوم. قد تكون شرارة البدء شىء آخر تقوم به عليك ان تحدد ذلك وفقا للعادة التى تريد اكتسابها او خلقها.

اذا كنت قد فشلت فى جلب عادات جديدة مع روتينك الصباحي، حاول دمجهم مع بداية يومك حتى لو بخمس دقائق في البداية، وستصبح العادة الجديدة هى شرارة البدء، لجلب المزيد من العادات.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: