crossorigin="anonymous">

طريقة 1-3-5 لكتابة قائمة المهام اليومية

يشتكي الكثيرين ممن حولنا من عدم القدرة على إنجاز الأعمال الواجب عليهم تنفيذها خلال اليوم، فالبعض يفعل المهام غير الضرورية ويضيع وقته بالكامل دون أن ينفذ الأمور التي يلزم فعلها، والبعض الآخر لا يخطط إطلاقًا ليومه بل يقوم بالعمل دون ترتيب مسبق أو خطة محددة.

تأتي نصيحة كتابة المهام اليومية على رأس القائمة التي يجب عليك اتباعها لتتحكم في مسار يومك وكي تتمكن من الشعور بالإنتاجية.

هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها المرء عندما يقوم بكتابة قائمة المهام اليومية على الرغم من أنها أسهل طريقة للتخطيط، وبهذا يجد الشخص نفسه كتب قائمة من المهام دون أن يشعر بالإنتاجية.

في هذا المقال نوضح لك طريقة 1-3-5 لكتابة قائمة المهام اليومية والتي تشعرك بالإنجاز.

أشهر الأخطاء التي يقع بها الشخص عند كتابة قائمة المهام اليومية

قد يبدأ البعض بكتابة قائمة بالمهام اليومية الخاصة به، ومع ذلك تجده في آخر اليوم لا يشعر بالرضا بل قد يجد نفسه ساخطًا لأنه لم يحقق بعض المهام الضرورية الأخرى، فما السبب؟

السبب هو الخطأ الأشهر الذي نقع به جميعًا عند كتابة اليوميات وهي عدم تحديد المهام بين الأهم والمهم، بل نكتب قائمة طويلة من المهام المتتالية دون تفريق أو ترتيب. دعني أوضح لك بمثال:

لو افترضنا أنه عليك تسليم عمل في الثامنة صباحًا  وأنك في ذلك اليوم استيقظت متأخرًا بعض الشيء، فما هي المهمة الأهم أن ترتدي ملابسك وتذهب سريعًا حيث يتنظرك مديرك أم تقوم بترتيب غرفة النوم الخاصة بك؟

ذلك مثال واضح على التفريق بين الأهم الذي لا يقبل التأجيل والذي لو لم تنجزه تشعر بأن يومك بالكامل لم يحدث به أي إنجاز وبين المهم.

ما هي طريقة 1-3-5 لكتابة المهام اليومية؟

تساعدك تلك الطريقة على اختيار الأهم ثم المهم، حيث تقوم على اختيار مهمة واحدة هي الأهم ثم اختيار 3 مهام أخرى متوسطة الأهمية وبعدها تختار 5 مهام قليلة الأهمية بالنسبة لك.

ويأتي السؤال عن الطريقة الفعالة لاختيار تلك المهام.

كيفية تحديد المهام في كل مستوى من طريقة 1-3-5 لكتابة المهام اليومية

هناك 3 مستويات من أهمية اي فعل أو إنجاز تقوم به في يومك بحسب تلك الطريقة، ولكي تتمكن من تحديد مهما كل مستوى عليك أن تسال نفسك عدة أسئلة

  1. ما هي المهام التي لا يمكن أن يمر يومك من دون أن تنجزها؟ هل طهي الطعام أم زيارة الطبيب أم ترتيب شنط السفر؟ ما هي المهمة التي إن لم تفعل غيرها في يومك يبقى شعورك بأنك أنجزت شيء مهم في يومك؟
  2. أما المهام المتوسطة فهي المهام التي تشعرك بمستوى جيد من الإنجاز ولكن يبقى معها الشعور بأنه كان من الممكن أن يكون اليوم افضل – إن لم تكن بالطبع حققت المهمة الأهم ولكن إن حققتهما معًا ستشعر بالرضا التام على يومك.
  3. المهام القليلة الأهمية هي المهام البسيطة التي تستغرق وقت قصير من 5-10 دقائق والتي إن حققتها ستشعر بأنك انتاجيتك ممتازة وإن لم تنجزها لن تشعر بالخيبة.

عن طريقة 1-3-5 لكتابة المهام اليومية

  1. يمكنك أن تغير عدد كل مهمة بحيث تحتوي قائمتك الخاصة على 2 من المهام الأهم، 4 من المهام المهمة، و6 من المهام قليلة الأهمية… بحسب جدولك اليومي وإنجازتك وحالتك الخاصة.
  2. يمكنك تقسم المهمة الأهم إلى عدة مهام مهمة حتى تحققها في وقت أقصر ومجهود أقل.
  3. لتحقيق أفضل النتائج اكتب القائمة بنفس طريقة الأهم فالأقل أهمية حتى تشعر بالإنجاز ولا يضيع وقتك في مهما ليست ذات اهمية.

أخيرًا عليك أن تعرف أن الوقت لا يعود وأنه رصيد عمرك بالنهاية، لذا عليك أن تتعلم كيف تحقق الاستفادة القصوى منه لتشعر بالنجاح والسعادة في الحياة.

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: