crossorigin="anonymous">

تعرف على أذكى 10 أشخاص في التاريخ

الدماغ هو الجزء الأكثر غموضا من أعضاء جسم الإنسان. فبالرغم من الدراسات المكثفة لمحاولة معرفة مصدر الذكاء والمواهب الفذة، إلا أنه لم يتم التوصل إلى حقائق مؤكدة تفسر أسباب الذكاء الخارق أو الغباء واستمر هذا الجزء الغامض مليئا بالأسرار حتى يومنا هذا. واستمر الحديث على الذكاء بأن جزء منه يرجع إلى الجينات والعوامل الوراثية وأيضا البيئة. وبالرغم من النقاشات والأبحاث التي طرحت لقياس الذكاء بين مختلف الأعمار إلا أنه تم التوصل إلى أن أفضل طريقة لقياس ذكاء الشخص هي عبر إخضاعه لاختبارات تحديد الذكاء.

وقد صممت اختبارات لتحديد ذكاء الأشخاص بناء على مجموعة محددة من المؤهلات مثل مجموعة من أسئلة الذكاء المعتمدة عالميا. وتعد تلك الوسيلة هي الأكثر فعالية لمعرفة مدى سرعة استجابة المخ والعقل البشري لحل المشكلات وإيجاد الحلول. وفي السطور القادمة سنتعرف أكثر الأشخاص ذكاء على مر السنين الماضية والذين قد سجلوا أعلى الدرجات على الإطلاق عندما خضعوا لاختبارات تحديد مستوى الذكاء.

10 –  ستيفن هوكينغ – بمعدل ذكاء يبلغ 160

ستيفن هوكنج

من الإنصاف أن نفتتح هذا المقال بسيرة أكثر علماء الفيزياء النظرية شهرة ” ستيفن هوكينغ ” فبالرغم من إعاقته ألا أن هذا لم يمنعه من أن يكون من ضمن أكثر العلماء براعة في مجال الفيزياء حتى يومنا هذا. فهو ليس مجرد مؤلف لكتاب ” موجز تاريخ الزمن ” وهو واحد من أكثر الأعمال التي تعرضت للانتقادات اللاذعة بسبب نظرية الانفجار الكبير، ولكنه أيضا واحد من علماء الفيزياء الأكثر احتراما اليوم. ولذلك فإنه ليس أمرا مثيرا للاندهاش أن ينظر إليه من قبل الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم كرمز من رموز التفكير والذكاء بسبب عبقريته الفذة.

9 –  ألبرت أينشتاين – بمعدل ذكاء يتراوح بين 160 – 190

البرت اينشتين

ينبغي أن نشير من البداية أنه على الرغم من أن ألبرت آينشتاين لم يجر اختبار ذكاء قط، إلا أنه يتفق معظم الخبراء ان معدل ذكاؤه قد يتراوح بين 160 و190 درجة. وهو يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، كما يشتهر أيضا لعمله في اكتشاف قانون التأثير الكهروضوئي والذي يعد خطوة محورية في تطور نظرية الكم.

8 –  جوديت بولجار – بمعدل ذكاء يبلغ 170

جوديت بولجار

إن كنت من هواة لعبة الشطرنج فلا شك أنك قد سمعت عن جوديت بولجار الحاصلة على لقب جراند ماستر في لعبة الشطرنج بعمر يناهز الخامسة عشر عاما، مما جعلها أصغر شخص في التاريخ يقوم بذلك. وهي الأنثى الوحيدة على الإطلاق التي انضمت إلى زمرة حصرية من اللاعبين من قِبَل الاتحاد الدولي للشطرنج مما يجعلها الأنثى الأكثر تأثيرا في تاريخ لعبة الشطرنج ككل. وقد أجرت جوديت بولجار اختبار الذكاء في سن مبكر وقد حصلت على معدل 170 درجة والتي تعد مؤثرة جدا على أقل تقدير.

7 –  ليوناردو دا فينشي – بمعدل ذكاء يتراوح بين 180 – 190

ليوناردو دا فينشي

يعتبر ليوناردو دافينشي أحد أشهر الفنانين في التاريخ، لم تقتصر عبقريته على الفن فقط فهو مخترع بارع في عدة مجالا أخرى، وبما أنه لم يجر قط اختبار معدل ذكاء في حياته إلا أنه لم يكن من الصعب للخبراء بالتكهن والمضاربة على معدل ذكاء له بسبب عبقريته التي تظهر على الكثير من أعماله البارعة ولذلك اعتقدوا بأن معدل ذكاؤه قد يتراوح بين 180 إلى 190.

وما هو مثير للاهتمام حقا انه لم يكن هناك أي محاولات لتشويه سمعة ذكاؤه من قبل النقاد ويوضح هذا كيف أنه كان من أذكى الأشخاص الذين عاشوا على الإطلاق.

5 –  جاري كاسباروف – بمعدل ذكاء يتراوح بين 185 و 190

بالرغم من أنه من مواليد عام 1963 إلا أن جاري كاسباروف يعتبر من أعظم لاعبي الشطرنج حتى يومنا هذا، وهذا يفسر لماذا يعتقد الناس بارتفاع معدل ذكاؤه، فهو حقا نابغة الشطرنج!. بداية من حياته المهنية بعام 1986 و حتى تقاعده في عام 2005، لم ينافسه أحدا على الإطلاق حيث أنه يصنف كرقم واحد في مسيرة احترافية بلغت 225 شهرا من مجموع 228 شهر، وهو أفضل نتيجة سجلت للعبة الشطرنج على مدار الزمن وحتى يومنا هذا.

جاري كاسباروف

5 –  مارلين فوس سافانت – بمعدل ذكاء يبلغ 190

مارلين فوس سافانت

إن كنت من محبي القراءة أو من محبي الاطلاع على موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية فبلا شك أنك قد تعرفت على الكاتبة مارلين فوس سافانت التي تم تصنيفها بأنها أذكى شخص بالعالم في مرحلة ما من عام 1980، وبالرغم من اشتهارها الساحق بسبب ذكاءها ألا أنها أيضا معروفة بموهبتها الفذة في التأليف، حيث كان لها عمود صحفي تحت اسم ” اسأل مارلين ”   وكان هذا العمود عبارة عن بريد للقراء. حيث يرسل اليها أحد القراء سؤالا معينا او لغزا محيرا. وكانت مارلين تجد الاجابة لذلك الاستفسار.

4 –  كيم أونغ يونغ – بمعدل ذكاء يبلغ 210

كيم اونج

استطاع الطفل الكوري “كيم أونغ يونغ” من قراءة 4 لغات وعمره 3 سنوات، وقيل إنه قد تعلم بالفعل كيفية قراءة اللغة الإنجليزية، والكورية، والألمانية، واليابانية. انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل في نهاية المطاف على وظيفة في وكالة الفضاء “ناسا” حيث عمل هناك لمدة 10 سنوات تقريبا ثم استقال مفضلا عودته إلى كوريا ليلتحق بمهنة التدريس لأسباب شخصية.

3 –  كريستوفر هيراتا – بمعدل ذكاء يبلغ 225

كريستوفر هيراتا

عالم الفيزياء الامريكي من أصل ياباني كريستوفر هيراتا. كان في صغره يشتهر بكونه الطفل المعجزة، خصوصا بعد حصوله على الميدالية الذهبية في الأولمبياد للفيزياء لعام 1996، ليصبح أصغر أمريكي يفوز بتلك الميدالية. وبعدها بعام واحد فقط عند بلوغه عامه الرابع عشر انضم إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برينستون بعد انتهاءه من دراسته الجامعية في سن ال 22، ثم انتقل إلى كاليفورنيا حتى يومنا هذا حيث يقوم بتدريس الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

2 –  تيرينس تاو يتراوح – معدل ذكاؤه بين 225 – 230

تيرينس تاو

يبدو أن أحد ألغاز الرياضيات التي لم ينجح أحد في حلها على مدى الكثير من الأعوام ـ ولا حتى المحاولات الحاسوبية لتفكيكها ـ قد حلت أخيرا على يد عالم من علماء الرياضيات.

تيرينس تاو، عالم الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس، الذي مكّنه عمله من نيل ميدالية «فيلدز» الشهيرة في عام 2006 للتميز والابتكار في الرياضيات، تليها جائزة ” كارفورد 2012 ” واللذان يعدان من أعلى الفروق التي يمكن أن تحدث في عالم الرياضيات.

1 –  ويليام جيمس سيديس – يتراوح معدل ذكاؤه بين 250 – 300

ويليام جيمس سيديس

يعد ويليام جيمس سيديس أحد الشخصيات الجدلية على مر التاريخ فقد كان طفلا معجزة، موهوب بشكل استثنائي في الرياضيات واللغات. عُرِف بسبب ذكائه المبكر وغرابته. مع معدل ذكائي يبلغ أكثر من 250 نقطة، أصبح وليام أحد الذين يملكون أعلى معدلات الذكاء على مر التاريخ وقد التحق بجامعة هارفرد المرموقة في سن الحادية عشر، ليس هذا فحسب بل كان أيضا واحد من أصغر معلمي الرياضيات في الأوساط الأكاديمية. وقد اشتهر بعبقريته الفذة حتى لحظة وفاته الغير متوقعة بسن السادسة والأربعين ليس فقط في الرياضيات ولكن أيضا بكونه ملما بأكثر من أربعين لهجة ولغة.

وبالرغم من ذكائه الاستثنائي إلا أنه كان مثيرا للجدل بسبب معتقداته وآراءه السياسية كما أنه لا زال ينظر إليه كشخصية مثيرة للجدل حتى الآن من قبل المؤرخين.

 

 

 

 

اترك تعليق

!-- Google Tag Manager (noscript) -->
%d مدونون معجبون بهذه: